بوتين يلتقي نفتالي بينيت في الكرملين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.jpg

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"  دميتري بيسكوف، إن الرئيس فلاديمير بوتين يعقد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في الكرملين، مضيفا أنهما يناقشان الوضع في أوكرانيا.

 

وذكر بيسكوف أنه من غير المقرر أن تكون تصدر تصريحات لوسائل الإعلام عقب المحادثات بين بوتين وبينيت.

 

وأفادت تقارير عبرية بأن نفتالي بينيت زار العاصمة الروسية بشكل سري، يوم السبت، لبحث العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر دبلوماسي أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي يقوم بزيارة إلى موسكو".

 

وذكرت  إذاعة الجيش الإسرائيلي بأنه خلال لقاء رئيس الوزراء نفتالي بينيت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، عرض بينيت التوسط لإجراء مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

 

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية قوله: "بينيت يغادر موسكو إلى برلين للاجتماع مع المستشار الألماني".

 

كما نقلت رويترز عن مسؤول إسرائيلي ، أن بينيت ينسق نشاطه بشأن الحرب الروسية الأوكرانية مع أمريكا وألمانيا وفرنسا.

وقالت القناة 12  العبرية ، إنه "في إطار الوساطة التي يقوم بها لمحاولة إيجاد حل لوقف الحرب، وصل بينيت ألمانيا قادمًا من موسكو للقاء المستشار شولتز لبحث نتائج اللقاء مع بوتين".

 

ونقل موقع "واي نت" العبري عن رويترز، أن بينيت وبوتين ناقشا الأوضاع في أوكرانيا على إثر العمليات الروسية المستمرة في البلاد.

 

وقال مصدر سياسي إسرائيلي في تصريحات أوردتها قنوات عبرية مختلفة، إن الاجتماع بين بينيت وبوتين استمر 3 ساعات، وأنه جاء بعد سلسلة محادثات هاتفية بين الجانبين خلال الأسبوع الماضي.

 

وأشار المصدر إلى أن بينيت تحدث مع بوتين حول أوضاع الإسرائيليين واليهود في أوكرانيا نتيجة الصراع، وتأمين ممرات إنسانية لإخراجهم من هناك، كما أنه عرض مجددًا الوساطة عليه.

 

كما ناقش الاجتماع التقدم المحرز في المحادثات النووية في فيينا، مؤكدًا على أن بينيت أعرب عن موقف إسرائيل الرافض للعودة إلى الاتفاق النووي.

 

ووفقًا لقناة 14 العبرية، فإن بينيت أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، ووزير جيشه بيني غانتس، ووزير المالية أفيغدور ليبرمان بالاجتماع قبل عقده، وهو ما نفته قناة 12، وقالت إنهم لم يعرفوا إلا بعد انتهاء الاجتماع مع بوتين.

 

فيما ذكرت قناة 12 العبرية، أن بينيت نسق تحركاته مع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا ودول أوروبية أخرى.

 

وأشارت القناة، إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، امتنع عن الإجابة على اتصال هاتفي من بينيت لعلمه بوجوده في روسيا ولقاءه بوتين، فيما قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن  بينيت تحدث مع الرئيس الأوكراني بعد محادثاته مع بوتين.

 

وأشارت القناة إلى أن طائرة بينيت حلقت في أجواء تركيا خلال توجهها إلى موسكو، وذلك بتنسيق خاص مع المسؤولين الأتراك.

 

ويأتي اللقاء في أعقاب عرض بينيت على بوتين خلال محادثات جرت بينهما في الأيام الأخيرة للتوسط في الأزمة مع أوكرانيا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - موسكو