وزير الخارجية: الصين تدعو إلى التحلي بالهدوء والعقلانية في حل الأزمة الأوكرانية

في الصورة الملتقطة يوم 7 مارس 2022، عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي.jpg
  • حث على إعادة العلاقات الصينية-الأمريكية إلى المسار الصحيح

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن الهدوء والعقلانية، بدلا من التحركات التي تصب الزيت على النار وتؤدي إلى تصعيد التوترات، ضروريان لحل المشكلات المعقدة، وذلك في معرض حديثه عن موقف الصين إزاء حل الأزمة الأوكرانية.

وشدد وانغ على ضرورة الاستمرار في الالتزام بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، واحترام وحماية سيادة ووحدة أراضي جميع البلدان؛ والتمسك بمبدأ الأمن غير القابل للتجزئة واحترام الشواغل الأمنية المشروعة للأطراف المعنية؛ والاعتماد على الحوار والتفاوض والوسائل السلمية لحل النزاع؛ بهدف تحقيق استقرار إقليمي طويل الأمد، وصياغة آلية أمنية أوروبية متوازنة وفعالة ومستدامة.

وحث وانغ يي، الولايات المتحدة على إعادة سياستها تجاه الصين إلى المسار الصحيح، مسترشدة بالعقل والبراغماتية، وإعادة العلاقات الثنائية إلى المسار الصحيح الذي يتسم بالتنمية الصحية والمستقرة.

وقال وانغ، إنه يجب على الصين والولايات المتحدة أن تستبدل المبادئ الثلاثة المتمثلة في الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين، بثلاثية "التنافس - التعاون - الخصومة".

وأوضح أن المنافسة بين الدول الكبرى لا ينبغي أن تكون هي السمة العامة، وأن اللعبة الصفرية ليست الخيار الصحيح.

وأضاف وانغ أنه في عالم يتسم بالعولمة والاعتماد المتبادل، فإن السؤال الجديد للبشرية والصيغة التي يجب أن تتوصل إليها الصين والولايات المتحدة معا، يتمثلان في كيفية إيجاد البلدين الطريق الصحيح للمضي قدما ونجاحهما في التوافق مع بعضهما بعضا.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)