هل زادت الحرب في أوكرانيا من حجم التجاذبات بالساحة الفلسطينية؟

بقلم: أحمد إبراهيم

ركاب تم إجلاؤهم من مدينتي سومي يمشون على طول منصة محطة سكة حديد عند وصولهم إلى لفيف أوكرانيا. 25 شباط/فبراير 2022. (رويترز)
  • لندن- أحمد إبراهيم

تابعت أخيرا بعض من التصريحات الفلسطينية التي تتعلق بالحرب في أوكرانيا ، وهناك بعض من الآراء التي تدعم هذه الحرب وهناك من ينتقدتها بالطبع. وأخص بالذكر هنا ما قاله أستاذنا الدكتور فايز أبو شمالة ، في تغريده له عبر موقع تويتر إلى نجاح بوتين. وقال د.فايز "ندعو الله أن يفوز الرئيس بوتين بنصر ساحق يعطيه الدافع لغزو المزيد من الدول الأوروبية".
اللافت هنا أن الدكتور فايز ، وهو استاذنا ووالد أحد شهدائنا الابرار، يقصد ومن خلال هذا الرد إلى انتقاد بعض من الدول ، ومنها بريطانيا أو استراليا اللتان قررتا إعلان الجناح السياسي لحركة حماس منظمة إرهابية.
ومع هذه التغريدات التي قالها الدكتور أبو شمالة انطلقت مظاهرة في بيت لحم دعما للرئيس بوتين.
اللافت أنه وفي مقابل آراء أستاذنا فايز فإن هناك الكثير من الفلسطينيين ممن كان لهم رأي اخر ، حيث قال الكاتب والمحلل شاكر فريد حسن أنه والحقيقة ان التحالف الامبريالي الاستعماري الغربي هو المسؤول عما يحصل ويجري من تدهور خطير في العلاقات الدولية، نتيجة حالة التردي والاستعلاء والعنجهية والعقلية الاستعمارية، لفرض أحادية القطبية من خلال حروب إجرامية ضد كثير من دول العالم ومصادرة أنظمتها السياسية بالتدخلات العسكرية والضغوطات الاقتصادية، سعيًا لفرض الهيمنة عليها والحيلولة دون إعادة التوازن الذي اختل لعقود بعد انهيار الاتحاد السوفياتي والمعسكر الاشتراكي.
عموما وعبر منبر القدس نت أوضح بعض من الحقائق الجيوسياسية الهامة من وجهة نظري:
1-    للشعب الفلسطيني الحق في أن ينحاز أو يرى تطورات الموقف بالزاوية أو العدسة السياسية المناسبة له
2-    أتمنى ألا يأتي هذا على حساب القضية الفلسطينية أو مواقفها
3-    القضية الفلسطينية هي أعدل قضايا العالم ، تتلخص في شعب محتل وشعب أحتل ، ومن هنا أتمنى الا تتوه منا البوصلة في ذروة هذه التجاذبات
4-    تعلمنا من الدكتور فايز النضال السياسي ، وهو ما لم يوضحه في رده أو رؤيته ...صحيح أن بريطانيا أخطأت بل وأجرمت في حق حماس والمقاومة ...ولكن ماذا فعلنا نحن كفلسطينيين؟
5-    نحن أكبر شعب في العالم عاني من موت المدنيين ...عاني من الإرهابيين ....عاني من الظلم ...وأتمنى ألا ننحاز لأي طرف يمارس هذه الأمور ضد أي شعب

ومن منبر قدس نت أعود دوما وأكرر ...عاشت فلسطين حرة دوما

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت