-

لافروف: بوتين لن يرفض عقد اجتماع مع نظيره الأوكراني لمناقشة قضايا "محددة"

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع نظيره الأوكراني في تركيا. (أ ف ب).jpeg

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن "الغرب يتصرف بشكل خطير حيال أوكرانيا"، وأن "عملية الجيش الروسي تسير كما هو مخطط لها."

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في تركيا أن "الغرب يخلق خطرا في المنطقة سيستمر سنوات عديدة، وأن الذين يوردون السلاح لأوكرانيا والمرتزقة هناك يجب أن يفهموا خطورة ما يفعلونه."

وأشار إلى إن الرئيس فلاديمير بوتين لن يرفض عقد اجتماع مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي؛ لمناقشة قضايا "محددة".

وبين أن قصف مستشفى للأطفال في أوكرانيا الأربعاء، حدث بعد سيطرة القوات الأوكرانية على محيطه، وأنه لم يكن هناك مرضى داخله.

وردا على سؤال عن القصف خلال المؤتمر، قال لافروف، إن " الإعلام الغربي يقدم فقط وجهة النظر الأوكرانية."

كما قال، إن" الغرب تسبب في هذا الصراع بإرغام أوكرانيا على الاختيار بينه وبين روسيا."

وتعكس هذه المحادثات جهود الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في دور الوسيط منذ بداية الأزمة.

وقال أردوغان الأربعاء "نعمل على منع تحول هذه الأزمة إلى مأساة" معبرا عن أمله في أن "يمهد الاجتماع بين الوزراء الطريق لوقف دائم لإطلاق النار".

وأعلن البيت الأبيض مساء الأربعاء، أن الرئيس التركي سيجري محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي جو بايدن عند الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش.

وأسفرت محادثات بين كييف وموسكو حتى الآن عن وقف إطلاق النار مرات عدة، وفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين، لكن روسيا متهمة بانتهاك تلك الاتفاقات.

وقال كوليبا في مقطع فيديو على فيسبوك، إنه "لا يعلق آمالا كبيرة" على المحادثات مع مواصلة روسيا لحملة قصف المدن الكبرى ومحاصرتها.

وأضاف أن نجاح المحادثات سيعتمد على "التعليمات والإرشادات التي يعطيها الكرملين للافروف" موضحا: "لا أعلق آمالا كبيرة عليهم، لكننا سنحاول الاستفادة إلى أقصى حد من المحادثات".

وهذه هي أول رحلة خارجية يقوم بها لافروف منذ فرض عقوبات غربية قاسية على روسيا استهدفته أيضا بشكل مباشر.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رويترز - وكالات