زيلينسكي : موسكو تنشر "مرتزقة" في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وهو يتحدث في العاصمة كييف، 7 مارس 2022 . (أ ف ب).jpeg
  • وزير الدفاع الروسي : هناك 16 ألف متطوع في الشرق الأوسط مستعدين للقتال مع القوات المدعومة من روسيا
  •  الكرملين: السماح للمقاتلين من سوريا ودول الشرق الأوسط التطوّع للقتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة إن موسكو تنشر"مرتزقة سوريين" خلال الحرب التي قال إن أوكرانيا وصلت فيها إلى نقطة تحول استراتيجية، لكنه أشار إلى أن المدة التي سيستمر فيها القتال لا يمكن تحديدها.

وقال زيلينسكي في خطاب نقله التلفزيون "من المستحيل تحديد عدد الأيام التي لا يزال يتعين علينا العمل فيها على تحرير الأراضي الأوكرانية. لكن يمكننا القول إننا سنفعل ذلك. لأننا وصلنا بالفعل إلى نقطة تحول استراتيجية"، داعيا المجتمع الدولي إلى زيادة ضغوط العقوبات على روسيا.

وأعلن الكرملين الجمعة أنه سيُسمح للمقاتلين من سوريا ودول الشرق الأوسط القتال إلى جانب روسيا في أوكرانيا، بعدما دعم الرئيس فلاديمير بوتين خطة إرسال مقاتلين متطوعين للانخراط في الحرب.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين إن وزير الدفاع الروسي لفت إلى أن "معظم الأشخاص الذين يرغبون وطلبوا (القتال) هم مواطنون من دول في الشرق الأوسط وسوريون".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة إنه يريد السماح للمتطوعين بالقتال ضد القوات الأوكرانية، ووافق على تسليم الأنظمة الصاروخية الغربية التي تم الاستيلاء عليها إلى مقاتلين من المتمردين المدعومين من روسيا.

كان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قد اقترح تسليم أنظمة مضادة للدبابات أميركية الصنع مثل جافلين وستينجر إلى مقاتلين من المتمردين في منطقتي لوجانسك ودونيتسك.

وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي إنه يؤيد مثل هذه الفكرة.

وقال أيضا إنه يجب السماح لأولئك الذين يريدون التطوع للقتال مع القوات المدعومة من روسيا بذلك.

وقال شويجو إن هناك 16 ألف متطوع في الشرق الأوسط مستعدين للقتال مع القوات المدعومة من روسيا.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رويترز+أ ف ب