زيلينسكي : روسيا ترسل قوات جديدة بعد تكبدها "أكبر خسائرها منذ عقود"

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. (رويترز).jpeg

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم السبت، إن روسيا ترسل قوات جديدة إلى أوكرانيا بعد تكبدها ما وصفه بـ"أكبر خسائرها منذ عقود".

وأضاف زيلينسكي في كلمة بثها التلفزيون الأوكراني، أنه تحدث مع المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بخصوص الضغط على روسيا من أجل إطلاق سراح رئيس بلدية ميليتوبول الذي تقول أوكرانيا إن القوات الروسية خطفته الجمعة.

وحث زيلينسكي روسيا، على الالتزام بوقف إطلاق النار المتفق عليه للسماح بعمليات الإجلاء من مدينة ماريوبل الساحلية المحاصرة، بعد تحميل موسكو المسؤولية عن فشل محاولات الإجلاء السابقة.


 
 القصف الروسي مستمر

قال حاكما منطقتي كييف ودونيتسك الأوكرانيتين في بيانين منفصلين، السبت، إن الهجمات الروسية مستمرة في مناطق تحاول أوكرانيا إجلاء سكان منها، ونقل مساعدات إليها عبر "ممرات إغاثة إنسانية".

وقال بافلو كيريلينكو حاكم دونيتسك لوسائل إعلام محلية: "تتجه شحنة إغاثة إنسانية إلى ماريوبول، وسوف نبلغكم كيف تسير الأمور.. الوضع معقد، وهناك قصف مستمر.. الوضع صعب إلى أبعد حد".
 
بيلاروسيا تنفي نيتها الانضمام إلى الغزو الروسي

قال رئيس هيئة الأركان العامة في بيلاروسيا فيكتور جوليفيتش، السبت، إنه ليس لدى بلاده خطط للانضمام إلى الغزو الروسي لأوكرانيا؛ ولكنها ترسل خمس كتائب تكتيكية إلى حدودها لتحل محل القوات المتمركزة بالفعل هناك في إطار عملية تناوب.

وقال جوليفيتش: "أريد أن أؤكد أن نقل القوات لا يرتبط بأي حال من الأحوال بأي استعداد، ولا سيما بمشاركة جنود من بيلاروسيا في العملية العسكرية الخاصة على أراضي أوكرانيا".

وكان مسؤول أمني أوكراني كبير، حذر بيلاروسيا من إرسال قوات إلى أوكرانيا، قائلاً، إن أوكرانيا "تتحلى بضبط النفس تجاه بيلاروسيا على الرغم من استخدامها كنقطة انطلاق للطائرات الروسية".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات