الحالة الجوية في فلسطين من الثلاثاء إلى الجمعة ودرجات الحرارة المتوقعة

صيادون فلسطينيون يجمعون الأسماك على الشاطئ في دير البلح وسط قطاع غزة

يتعمق تأثير الكتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة المؤثرة على المنطقة، يوم الثلاثاء، لذا يكون الجو غائماً جزئياً الى غائم وشديد البرودة ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلها السنوي العام بحدود 11 درجة مئوية وتسقط  بمشيئة الله زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق فد تكون مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد احيانا ويتوقع سقوط زخات ثلجية خفيفة فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 م فوق مستوى سطح البحر، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

في ساعات الليل، توقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، أن يكون الجو غائما جزئياً وشديد البرودة وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار محلية خفيفة متفرقة على بعض المناطق ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

ويوم الأربعاء، يكون الجو غائماً جزئياً الى صاف وشديد البرودة ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية  ، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة  والبحر متوسط ارتفاع الموج.

أما يوم الخميس، فيكون الجو غائماً جزئياً الى صاف وشديد البرودة الى بارد ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية ، والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية  خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

ويوم الجمعة، يكون الجو غائماً جزئياً الى صاف و باردا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية ، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار محلية خفيفة متفرقة على بعض المناطق والرياح شمالية غربية  خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وتحذر دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية المواطنين من تشكل الصقيع و الانجماد في الأيام القادمة وخطر التزحلق على الطرقات وتدني مدى الرؤية الأفقية .

درجات الحرارة العظمى والصغرى في فلسطين.jpg


ونشر الراصد الجوي ليث العلامي آخر التحديثات لليومين المُقبلين على النحو التالي:

- إعتباراً من هذه الليلة تكون الفرصة مٌهيأة لهطول زخات متفرقة من الأمطار على السواحل خاصة الجنوبية (قطاع غزة) .
- مع صباح ونهار يوم الثلاثاء تنتشر الهطولات بشكلٍ مُتفرق نحو عدة مناطق مختلفة من البلاد ، تكون على شكل زخات ثلجية (مُتقطعة) فوق المرتفعات الجبلية.
- ما يُميز الكتلة القطبية هو شدة برودتها وليس شدة أمطارها أو ثلوجها حيث أن رطوبتها ضعيفة كما وضحت سابقاً .
- الرياح ستكون نشطة في بعض الأحيان لكنها ليست قوية .
- ليلة الثلاثاء/الأربعاء وفجر الأربعاء ذروة البرودة القطبية مع تراجع وتوقف الهطولات ، حيث تتدنى الحرارة لـ ما بين 0 و -2 في الجبال ، وما بين 1 و 4 درجات في بقية المناطق بما فيها المنخفضة كالسهول والسواحل.
- الأربعاء طقس بارد بشكل لافت لكن بدون أمطار أو ثلوج.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة