زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى مثل هذه الضمانات الأمنية للعودة إلى الحياة الطبيعية

قصف كييف: احترق مبنى شاهق في منطقة سفياتوشينسكي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن من الضروري الحصول على ضمانات أمنية فعالة لبلاده من قبل روسيا والغرب "لا تثير الشكوك" بحسب ما ذكرت وكالة إنترفاكس الأوكرانية.

وأضاف زيلينسكي في فيديو مسجل: "نحتاج إلى السعي للحصول على ضمانات فعالة.. ضمانات رسمية قانونية حتى لا يكون هناك شك بشأنها"، مشيراً إلى أن "أوكرانيا بحاجة إلى مثل هذه الضمانات الأمنية للعودة إلى الحياة الطبيعية".
 

  • مستشار الرئيس الأوكراني يعلن جولة مفاوضات جديدة مع روسيا الأربعاء

قال مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك يوم الثلاثاء، إن "تناقضات عميقة" لا تزال تعتري المفاوضات الأوكرانية الروسية التي ستتواصل الأربعاء، مشدداً على أن التوصل إلى "تسوية" لا يزال ممكناً.

وكتب على تويتر: "هي عملية تفاوضية معقدة وشاقة للغاية. لكن بطبيعة الحال التسوية ممكنة".

وبدأت الجولة الرابعة من المفاوضات بين موسكو وكييف الاثنين عبر الفيديو.

وأعرب الطرفان عن بعض التفاؤل في الأيام الأخيرة إلّا أن تصريحات بودولياك الأخيرة تعكس صعوبة هذه المفاوضات في حين يكثف الجيش الروسي هجماته في الأيام الأخيرة للسيطرة على مدن أوكرانية كبيرة عدة.
 

  • 5 دول غربية: العدوان الروسي على أوكرانيا انتهاك جسيم للقانون الدولي

قالت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة في بيان مشترك، الثلاثاء، إن العدوان الروسي على أوكرانيا انتهاك جسيم للغاية للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة.
 

  • ائتلاف تقوده بريطانيا يدعو موسكو إلى القبول بوقف إطلاق النار    

حثّ ائتلاف تقوده المملكة المتحدة من دول شمال أوروبا ودول البلطيق المتاخمة لروسيا الثلاثاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قبول طلب أوكرانيا الوقف الفوري لإطلاق النار "لوقف الأزمة الإنسانية المتفاقمة".

واجتمع قادة المملكة المتحدة والدنمارك وإستونيا وفنلندا وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنرويج والسويد في لندن الثلاثاء كأعضاء في قوة الدعم المشتركة Joint Expeditionary Force "لإعادة تأكيد الالتزام باستعادة السلام والأمن في أوروبا".

وقالوا في بيان "ندعو روسيا إلى تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار وتعزيزه لوقف الأزمة الإنسانية المتفاقمة والسماح بوصول المدنيين في أوكرانيا بسرعة ومن دون عوائق إلى الغذاء والماء والمساعدات الطبية".

وأدان قادة المنتدى "بأشد العبارات الممكنة هجوم بوتين الوحشي على أوكرانيا وسلامة أراضيها وشعبها"، ووصفوه بأنه "انتهاك صارخ لسيادة وحرية واستقلال دولة أوروبية ديمقراطية".

وأضافوا في إشارة واضحة لمخاوف دول البلطيق "نحن بحاجة إلى ضمان أن تظل مثل هذه الأعمال غير مقبولة وألا تقع أي دولة أخرى ضحية لمحاولات التوسع العنيفة.. وتحقيقاً لهذه الغاية.. سنضمن استمرار قوة الدعم المشتركة في الاضطلاع بدور موثوق به في المساهمة في الدفاع والردع في المنطقة، وصون بلداننا وقارتنا".

  • كييف: إجلاء نحو 29 ألفا من مدن أوكرانيا الثلاثاء

أفاد مسؤول حكومي أوكراني كبير، الثلاثاء، بأنه جرى إجلاء نحو 29 ألفاً عبر ممرات إنسانية، وأن معظمهم غادر من مدينة ماريوبول الساحلية.

من جانبه، أعلن مساعد في مكتب الرئاسة الأوكرانية، في وقت سابق الثلاثاء، تمكّن 20 ألف شخص من مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، عبر ممر إنساني متفق عليه مع القوات الروسية.

وقال نائب كبير موظفي مكتب فولوديمير زيلينسكي، كيريلو تيموشينكو عبر "تليجرام": "غادر الثلاثاء ماريوبول حوالى 20 ألف شخص في سيارات خاصة على طول الممر الإنساني".

  • أميركا: لن نسمح لروسيا باستخدام اتفاق إيران "مهرباً" من عقوبات أوكرانيا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لن تفرض عقوبات على مشاركة روسيا في مشروعات نووية في إيران بموجب الاتفاق النووي، إذا ما تم إحياؤه، لكنها لن تسمح لروسيا باستخدام الاتفاق "مهرباً" للإفلات من العقوبات المتعلقة بأوكرانيا.

وتوقفت المحادثات في فيينا الأسبوع الماضي، لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف التقى بنظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وقال في وقت سابق الثلاثاء، إن الإشارات الأميركية إلى أن موسكو تعرقل جهود إحياء اتفاق 2015 غير صحيحة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات