اختتام أعمال اللقاء الكشفي الـ 16 للمفوضين الدوليين العرب

اختتمت يوم الأحد في مدينة رام الله اعمال اللقاء السادس عشر للمفوضين الدوليين العرب، والذي احتضنته فلسطين خلال على مدار ثلاثة أيام تحت رعاية الرئيس محمود عباس، بحضور الفريق جبريل الرجوب، رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية، وأمين عام المنظمة الكشفية العربية، عمرو حمدي، إضافة للمثلين عن المنظمة الكشفية العربية والمفوضين الدوليين العرب المشاركين في اللقاء وممثلي الجمعيات الكشفية العربية وجاهيا وعبر الاتصال المرئي.

وفي كلمته خلال حفل الاختتام جدد الفريق الرجوب الترحيب بالأشقاء العرب في فلسطين، معبرا أسفه لعدم مشاركة أعضاء الجمعية من المحافظات الجنوبية بسبب إجراءات الاحتلال.

وشدد الرجوب على ضرورة أن يشكل هذا اللقاء انطلاقة حقيقية لتحقيق ثلاث نتائج أولها مأسسة الجمعية وبناء مؤسسة كشفية تحافظ على الإرث التاريخي للحركة الكشفية، وبما يتلاءم مع طموحات شعبنا، والثاني تنمية العضوية ونشر الحركة الكشفية في كل بيت وشارع وفي كافة الاماكن التي يتواجد فيها الشعب الفلسطيني، إضافة لضرورة تشكيل حالة من الوعي وفق العقيدة الكشفية بما تمثله من قيم ومبادئ.

كما أكد الرجوب على ضرورة تفعيل العامل الاقليمي خاصة بعد إعادة الاعتراف الدولي لجمعية الكشافة الفلسطينية، والعمل على استضافة فلسطين للمزيد من الفعاليات الكشفية وبشكل دوري.

كما جدد الرجوب التأكد على ضرورة الحفاظ على الحركة الكشفية والإرشادية بعيدة عن التجاذبات السياسية والجهوية والفصائلية، وأن تكون حركة للكل الفلسطيني.

بدوره شكر عمرو حمدي أمين عام المنظمة الكشفية العربية سيادة الرئيس محمود عباس على رعايته للقاءات المؤتمر والفريق جبريل الرجوب، لتوفير كل الوسائل اللازمة لإنجاح اللقاء.

وأشاد حمدي بأبناء الشعب الفلسطيني معربا عن اعجابه بما رآه خلال لقائه لعدد من المجموعات الكشفية الفلسطينية.

وأشار حمدي إلى أن ما نشهده اليوم من سر للنجاح في فلسطين سببه العمل الجماعي، وأضاف أن وجود المفوضين الدوليين اليوم في فلسطين يمنح المشاركين طاقة للمزيد من العمل في المستقبل، مشيداً بما وصلت اليه الكشافة الفلسطينية في السنوات الأخيرة منذ تولي الفريق الرجوب رئاسة جمعية الكشافة.

وكانت فعاليات اليوم الثالث والأخير افتتحتها القائدة مي عبد الهادي منسقة اللقاء التي قدمت عرضا لبرنامج الفعاليات والذي بدأ باستعراض بعض الوفود العربية تجاربها وانجازاتها خلال عام 2021، ومن ثم قدمت ملخصا حول موارد المنظمة العالمية للحركة الكشفية (منصة الخدمات، منصة الدعم الكشفي، بوابة الأعضاء)، ثم استعرض القائد رفعت سباعي أبرز توصيات اللقاء والتي تضمنت:

الشكر والتقدير لكل من:

- لفخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين لرعاية فخامته واستقباله وتكريمه للمشاركين.

- الشكر والتقدير للفريق جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية على ما بذله من جهد واتصالات ساهمت في انجاح اللقاء.

- وكذلك الاقليم الكشفي العربي وسعادة الأمين العام والفريق المعاون.

- الجمعيات الكشفية العربية وممثليها المشاركين في اللقاء، جمعية الكشافة الفلسطينية لحسن الاستقبال والاعداد والتنظيم الرائع، الهيئات والمؤسسات والمفوضيات الكشفية الفلسطينية.

 

كما قدمت العديد من التوصيات على المستوى الشخصي:

-  وضع خطة للتنمية الشخصية لتطوير قدرات المفوض الدولي من أجل القيام بدوره بكفاءة.

-  تشجيع جمعيته على المشاركة في الأنشطة الكشفية العربية، الإقليمية، والعالمية.

 - تطوير لجنة العلاقات الدولية (الخارجية) بما يساهم في تحقيق الأدوار المنوطة لها.

-  وضع برنامج سنوي للإعداد والمشاركة الايجابية والفاعلة في الأنشطة العربية، الاقليمية، والعالمية بكفاءة.

-  العمل على تشجيع عقد اتفاقيات التوأمة والتعاون بين جمعيته والجمعيات الأخرى على كافة المستويات.

-  تسهيل عقد الشراكات مع الجمعيات الأخرى بالتعاون مع المفوض المسؤول عن الشراكات ووفق سياسة الجمعية الوطنية.

 

 وفيما يتعلق بالجمعيات الكشفية أوصى المجتمعون:

-  ضرورة وجود مهمة المفوض الدولي ضمن هيكلة الجمعية على أن يقوم بهذه المهمة شخص مؤهل.

-  العمل على تشكيل لجنة (مفوضية للعلاقات الخارجية الدولية) ، مع تحديد دور ومهام ومستويات اللجنة.

-  تتولى الجمعية تنمية قدرات أعضاء لجنة العلاقات الدولية للقيام بأدوارهم بكفاءة.

 - العمل على تسهيل مهمة المفوض الدولي ومساعدته على الالمام بالسياسات الوطنية، العربية، والعالمية، وتنفيذها وفق الخصوصية الوطنية.

-  وضع آليات التواصل والتسجيل وإشراك وفد الجاليات الأجنبية بالدولة وكذلك آليات تكوين فرق لأبناء الجالية والوطنية بالدول الأجنبية.

كما خرج اللقاء بعدد من التوصيات على المستوى الإقليمي:

-  تطوير دليل المفوض الدولي ونشره على الجمعيات الوطنية بعد دراسة ما ورد من ملاحظات خلال اللقاء والأخذ بكل جديد في هذا الشأن.

-  تضمين لقاءات المفوضين الدوليين القادمة عدد من المفوضيات/ التجارب الأفضل، التي تساهم في تنمية القدرات وتبادل الخبرات.

-  دراسة مدى امكانية الحاجة الى تنظيم دراسة عربية لتأهيل المفوض الدولي ومساعدة بهدف اعداد الصف الثاني للمفوضين الدوليين.

-  تزويد المفوضين الدوليين أولا بأول بكل جديد لمواكبة العصر.

-  تجميع ونشر النماذج الأفضل من اتفاقيات التعاون/ التوأمة/ الشراكة على الجمعيات لتبادل الخبرات.

-  توفير المصادر الأجنبية المتعلقة بعمل المفوض الدولي وترجمتها ونشرها لتنمية قدرات المفوضين الدوليين.

وعلى مستوى عقد اللقاءات أوصى المفوضون الدوليون:  

-       عقد لقاءات المفوضين الدوليين العرب بصفة دورية.

-  اللقاءات الدورية بين المفوضين الدوليين العرب، والأقاليم الأخرى.

-  وضع معايير قياس مدى تحقيق أهداف الجمعية الخاصة بالعلاقات الدولية.

-  تشجيع الجمعيات الكشفية العربية على عقد اتفاقيات التعاون/ التوأمة على كافة المستويات، (الفرق، الأفواج، المفوضيات، الجمعيات) ، لتقوية وتعزيز العلاقات بما فيها تبادل الخبرات والتجارب الرائدة.

 

 ثم قدم الفريق جبريل الرجوب رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية دروعا تقديريه لكافة القادة الذين وصلوا إلى فلسطين وشاركوا في اللقاء.

وعلى هامش اللقاء افتتح الفريق الرجوب والأمين العام عمرو حمدي وكافة الوفود العربية المشاركة المعرض الكشفي الارشادي والذي نظمته جمعية الكشافة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في محافظة رام الله.

وقام المشاركون بزيارة ضريح المرحوم الشهيد ياسر عرفات ووضع اكليلا من الزهور عليه.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة