الكرملين يوضح شروط استخدام السلاح النووي

الكرملين.

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن روسيا "لن تستخدم أسلحة نووية إلا إذا كان وجودها مهدداً"، حسب ما نقلته وكالة تاس للأنباء.

وأضاف بيسكوف: "لدينا مفهوم للأمن الداخلي، وهو علني. يمكنكم قراءة كل الأسباب التي تدفع إلى استخدام الأسلحة النووية. لذلك إذا كان هناك تهديد وجودي لبلدنا، فيمكن استخدامها وفقاً لمفهومنا".

وكانت كريستيان أمانبور مراسلة شبكة "سي إن إن" الدولية طلبت من المتحدث باسم الكرملين أن يوضح إذا كان "واثقاً" أو "مقتنعاً" بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي هو قريب جداً منه، لن يستخدم السلاح النووي في أوكرانيا.

جاء هذا التعليق بعد أربعة أسابيع تقريباً على بدء غزو روسيا لأوكرانيا، وسط قلق غربي من احتمال تصاعد الصراع هناك إلى حرب نووية.

وأمر الرئيس فلاديمير بوتين الشهر الماضي بوضع القوات النووية الروسية في حالة تأهب قصوى. وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية أنه تماشياً مع الأمر، قالت وزارة الدفاع الروسية، في 28 فبراير، إن قواتها الصاروخية النووية، وأسطوليها في الشمال والمحيط الهادئ، تأهبت إلى وضع المهمة القتالية المتقدمة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في 14 مارس: "نشوب صراع نووي، وهو أمر لم يكن متصوراً، بات محتملاً مرة أخرى".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات