زيلينسكي يتصل بنظيره المصري ..مورداً موثوقاً للسلع الزراعية لمصر

السيسي - زيلينسكي.jpg

أعلنت الرئاسة المصرية يوم الخميس، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تلقى اتصالاً من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أحاطه فيه بآخر تطورات الأزمة الأوكرانية، وكذلك مستجدات مسار المفاوضات.

وشدد السيسي بحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية، على "ضرورة تغليب لغة الحوار والحلول الدبلوماسية"، كما أكد دعم مصر لكافة المساعي التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسياً من خلال المباحثات ومسار المفاوضات.

وأكد السيسي بحسب البيان متابعة مصر بقلق واهتمام بالغيّن للتطورات الميدانية المُتلاحقة وما ينجم عنها من تفاقم الأوضاع الإنسانية، معرباً عن التقدير للإجراءات التي اتخذها الجانب الأوكراني لتيسير خروج المواطنين المصريين من المنافذ الأوكرانية، وضمان سلامتهم وأمنهم.

وفي المقابل، أعرب زيلينسكي، عن تقديره وامتنانه لما قامت به مصر من جهود لمواصلة استضافة السائحين الأوكرانيين في المنتجعات السياحية بمصر، وتقديم كافة سبل العون لهم منذ اندلاع الأزمة، وكذلك تيسير إجراءات عودتهم إلى الدول المجاورة لأوكرانيا.
 
 وزير خارجية أوكرانيا: سنظل مورداً موثوقاً للسلع الزراعية لمصر

هذا وبحث وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا، يوم الخميس، مع نظيره المصري سامح شكري في اتصال هاتفي التعاون الثنائي والأممي والأزمة الأوكرانية، مؤكداً على أن بلاده ستظل "مورداً موثوقاً به للسلع الزراعية لمصر".

وأضاف كوليبا في تغريدة عبر تويتر: "بحثت مع وزير الخارجية المصري سامح شكري التعاون الثنائي والأممي. أوكرانيا مستعدة لأن تظل مورداً موثوقاً به للسلع الزراعية لمصر ودول أخرى، لكن يجب على روسيا وقف الأعمال العدائية لاستعادة سلاسل التوريد. ممتن لرعاية المواطنين الأوكرانيين في مصر".

وكان وزير التموين المصري علي مصيلحي، قال في وقت سابق، إن بلاده تجري محادثات مع الأرجنتين والهند والولايات المتحدة بشأن واردات قمح مستقبلاً.
 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات