بايدن يطلق وصفا جديدا على الرئيس الروسي

الرئيس الأميركي جو بايدن يأكل البيتزا أثناء اجتماعه مع جنود الجيش الأميركي في بولندا، 25 آذار/مارس 2022. (رويترز)


أطلق الرئيس الأميركي جو بايدن وصفا جديدا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد أن وصفه بـ"مجرم حرب" قبل أسابيع،  وسط تصاعد الأزمة في أوكرانيا.

وقال بايدن ردا على سؤال حول رأيه بنظيره الروسي خلال لقائه لاجئين أوكرانيين في وارسو، يوم السبت "إنه جزّار".

وقال بايدن إنه " لا يعتقد بأن روسيا غيرت استراتيجيتها من حربها على أوكرانيا"، وذلك بعد أن قالت موسكو إنها تركز على "التحرير" الكامل لإقليم دونباس الانفصالي بشرق أوكرانيا.

وردا على سؤال أحد الصحفيين عما إذا كانت روسيا غيرت استراتيجيتها، قال بايدن "لست متأكدا أنهم فعلوا ذلك".

 وعلق الكرملين على هذه التصريحات بالقول:" إهانات بايدن الجديدة لبوتين تزيد من تضييق فرصة تحسين العلاقات بين واشنطن وموسكو".حسب وكالة "ريا نوفوستي " الروسية

 

 البيت الأبيض: هذا ما بحثه بايدن مع الوزراء الأوكرانيين

وناقش الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، مع وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين خلال لقاء جمعهما مع نظيريهما الأميركيين في العاصمة البولندية وارسو، جهود الولايات المتحدة لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن أراضيها ضد العدوان الروسي، وسبل مساءلة الرئيس فلاديمير بوتين عن "العدوان الوحشي".

وقال البيت الأبيض في بيان، إن بايدن اطلع خلال اجتماعه مع وزيري الخارجية دميترو كوليبا والدفاع أوليكسي ريزنيكوف على آخر المستجدات بشأن الوضع العسكري والدبلوماسي والإنساني في أوكرانيا.

كما أطلع الرئيس بايدن الوزراء على جهود الولايات المتحدة في حشد العالم لدعم كييف في حربها ضد العدوان الروسي، وناقش الطرفان بذل المزيد من الجهود لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن أراضيها. وبحثا "التدابير المستمرة التي تتخذها الولايات المتحدة لتحميل الرئيس بوتين مسؤولية العدوان الروسي الوحشي"، بالتنسيق مع الحلفاء والشركاء، ويشمل ذلك إجراءات العقوبات الجديدة التي أعلنها بايدن في بروكسل في 24 مارس، وفق البيان.
 
بايدن: واشنطن ملتزمة تماماً ببند الدفاع المشترك في معاهدة الناتو

قال الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارة لوارسو، إن بولندا تتحمل مسؤولية "كبيرة" في الأزمة الإنسانية التي سببتها الحرب في أوكرانيا، مضيفاً أن على العالم المساعدة في تخفيف العبء.

وأبلغ بايدن نظيره البولندي أندريه دودا، أنه يعتبر المادة الخامسة من ميثاق حلف الناتو بشأن الدفاع المتبادل بين الدول الأعضاء "التزاماً مقدساً".

بايدن يجري محادثات رسمية مع نظيره البولندي في وارسو

استقبل الرئيس البولندي أندريه دودا، السبت، نظيره الأميركي، في القصر الرئاسي بالعاصمة وارسو، وشهدا إقامة احتفالية قبل محادثات ثنائية.

وكان في استقبال الرئيس الأميركي مسؤولون بولنديون، وحرس شرف من القوات البولندية يقفون في حالة تأهب.

يأتي اجتماع بايدن مع نظيره البولندي آندريه دودا، بعد اجتماعات طارئة على مدى ثلاثة أيام مع الحلفاء في مجموعة السبع، والمجلس الأوروبي، وحلف شمال الأطلسي (الناتو) وزيارة القوات الأميركية في بولندا.


الخارجية الروسية: على واشنطن أن تدرك أن كل خطوة معادية يقابلها "رد فعل"

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، السبت، إنه "حان الوقت للولايات المتحدة أن تدرك أن كل خطوة معادية لروسيا يقابلها رد فعل".

وأضافت زاخاروفا: "روسيا لا تتجنب الحوار مع الولايات المتحدة وهي مستعدة للتفاوض، ولكن استناداً إلى مبدأ المساواة"، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الروسية "تاس".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات - فيديو euronews