زيلينسكي لوسائل الإعلام الروسية: نوافق على وضع "غير نووي"

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. (أ ف ب).jpeg

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، "إنه سيكون من الممكن لبلاده تبني وضع "غير نووي" رسمي كجزء من اتفاق لإنهاء الحرب مع روسيا."

وفي مقابلة مع وسائل الإعلام الروسية، كشف زيلينسكي أن "محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا مستمرة، ووصف الوضع غير النووي للبلاد بأنه "أهم قضية" على جدول الأعمال.

كما أعرب الرئيس الأوكراني عن استعداد بلاده لتكون دولة خالية من الأسلحة النووية، باعتبارها النقطة الأهم في المحادثات الأوكرانية- الروسية".

وأشار زيلينسكي أنه مهتم بتوقيع "اتفاقية جادة" من شأنها أن تتضمن ضمانات أمنية لأوكرانيا، يوقعها جميع الضامنين.

ولم تمتلك أوكرانيا أسلحة نووية منذ عام 1996 بعد أن وافقت على التخلي عن ترسانتها النووية السوفيتية بشرط احترام حدودها بموجب مذكرة بودابست، التي وقعتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا.

ومع ذلك، قد تسعى موسكو للحصول على تأكيدات بأن الأسلحة النووية لن يتم نشرها في أوكرانيا في المستقبل، من قبل حلف شمال الأطلسي "الناتو" على سبيل المثال.

وقبل ساعات، حذرت وكالة الرقابة الإعلامية الروسية "روسكومنادزور" وسائل الإعلام المعارضة من نشر مقابلة حديثة مع الرئيس زيلينسكي.

وقالت "روسكومنادزور"، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي على الإنترنت: "نحذر وسائل الإعلام الروسية من ضرورة الامتناع عن نشر هذه المقابلة".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها". -

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات