اجتماع سداسي غير مسبوق في النقب يضم وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين والمغرب

قمة النقب

انطلق في مدينة النقب ، مساء الأحد، اجتماع سداسي غير مسبوق يضم وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين والمغرب، بجانب وزيري الخارجية الإسرائيلي والأمريكي.

وقال مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، في بيان : ستة من وزراء الخارجية يشاركون في الاجتماع التاريخي، الذي سيستمر لمدة يومين في صحراء النقب أقصى جنوب إسرائيل.حسب وكالة الأناضول.

والأحد وصل إلى النقب وزراء خارجية الدول العربية المشاركة، فيما وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، بحسب بيان للخارجية الإسرائيلية.

وأوضح البيان أن لابيد عقد، مساء الأحد، محادثات ثنائية منفصلة مع وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

وسيجتمع الوزراء على عشاء في وقت لاحق ، ويصدرون بيانات الإثنين، بحسب الخارجية الإسرائيلية.

وفي وقت سابق الأحد، وقعت عملية إطلاق نار في مدينة الخضيرة شماليّ إسرائيل، أسفرت عن مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين، في حين قتلت الشرطة شخصين تقول إنهما نفذا الهجوم وتفيد تقديرات بأنهما "فلسطينيان يعيشان في إسرائيل"، بحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت".

وندد وزراء الخارجية الستة بهذا الهجوم، وفق بيان للخارجية الإسرائيلية.

ومن أصل 22 دولة عربية، ترتبط مصر والأردن مع إسرائيل باتفاقيتي سلام منذ عامي 1979 و1994 على الترتيب.

بينما وقّعت الإمارات والبحرين والمغرب، في 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع تل أبيب، برعاية أمريكية، ولحق بهم السودان في 2021.

وبحث وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد آل نهيان، مع نظيره الإسرائيلي، يائير لابيد، الأزمة في أوكرانيا، وذلك في أول زيارة لتل أبيب.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، بأن ابن زايد ولابيد "بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية (..)، وتبادلا وجهات النظر بشأن المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ومنها الأزمة في أوكرانيا".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وشكر عبدالله بن زايد آل نهيان، لابيد على "حفاوة الاستقبال في أول زيارة رسمية له لإسرائيل"، مؤكدة أن علاقات البلدين "تشهد نموا وتطورا مستمرا".

في سياق متصل، بحث وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف ولابيد، في لقاء منفصل ثان، "الأوضاع السياسية والأمنية في منطقة الشرق الأوسط، والأوضاع الإقليمية والدولية وانعكاساتها على أمن المنطقة"، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

وأفادت الخارجية المصرية، في بيان مساء الأحد، بعقد شكري ولابيد لقاء ثنائيا، بجانب عقد اجتماع وزراء الخارجية العرب على مأدُبة عشاء بدعوة من لابيد.

وفي وقت سابق الأحد، قال مكتب لابيد، في بيان، إن محادثات ثنائية منفصلة تمت بين الأول والوزراء العرب، مشيرا إلى أن انطلاق "الاجتماع التاريخي"، الذي سيستمر لمدة يومين في صحراء النقب أقصى جنوب إسرائيل.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات