روسيا تطلب عقد مجلس الأمن وزيلينسكي يعلن إنشاء "آلية خاصة" للتحقيق في "الجرائم" الروسية في أوكرانيا

أحد شوارع بلدة بوتشا الأوكرانية (الأوروبية).webp

روسيا تطلب من مجلس الأمن مناقشة "استفزاز" بوتشا

طلبت روسيا من مجلس الأمن الدولي عقد جلسة يوم الاثنين، لمناقشة ما وصفته بأنه "استفزاز من قبل متطرفين أوكرانيين" في بلدة بوتشا، بعد أن اتهمت كييف القوات الروسية بقتل مدنيين هناك.

وكتب دميتري بولانسكي النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، على تطبيق "تليجرام"، "في ضوء الاستفزاز الصارخ من قبل المتطرفين الأوكرانيين في بوتشا، طلبت روسيا عقد اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".
 
زيلينسكي يعلن إنشاء "آلية خاصة" للتحقيق في "الجرائم" الروسية في أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد، إنشاء "آلية خاصة" للتحقيق في "الجرائم" الروسية في أوكرانيا، واعداً بمعاقبة "كل شخص" مسؤول بعد العثور على عشرات الجثث في مدينة بوتشا.

وقال زيلينسكي في مداخلة مصورة "قررت انشاء آلية قضائية خاصة في أوكرانيا للتحقيق والمحاكمة في كل جريمة ارتكبها غزاة بلادنا"، موضحاً أن الآلية ستضم "خبراء محليين ودوليين ومحققين ومدعين وقضاة".


 
زيلينسكي يدعو ميركل وساركوزي لرؤية نتائج منح الامتيازات لروسيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه دعا المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي للحضور إلى مدينة بوتشا الأوكرانية، لمعرفة ما أدت إليه 14 عاماً من الامتيازات لروسيا.

ونٌشرت صوراً تشير لإعدام أشخاص في مدينة بوتشا قرب العاصمة كييف، بعد استعادة القوات الأوكرانية السيطرة على المدينة، عقب تراجع الجيش الروسي السبت.

وأضاف زيلينسكي أن "كل شخص مسؤول عن جرائم الحرب سيعاقب"، مضيفاً أنه يريد أن يري قادة روسيا ما أدت إليه أوامرهم في أوكرانيا.


 
المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة: نشعر بالذعر للصور القادمة من "بوتشا"

قالت المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، إنها تشعر بـ"الذعر" من الصور القادمة من مدينة بوتشا الأوكرانية، التي استعادتها القوات الأوكرانية من الجيش الروسي السبت.

وأكدت عبر تويتر أن المحاسبة ستطال المسؤولين عما حدث في بوتشا.

من جهتها، قالت السفارة الأميركية لدى كييف، إن الصور الواردة من بوتشا والمناطق الأخرى التي
تركتها القوات الروسية "مروعة"، مضيفة أن واشنطن ملتزمة بمتابعة المساءلة باستخدام "كل
أداة متاحة، ولا يمكننا أن نقف صامتين".
 
رئيس وزراء كندا: سنفعل ما بوسعنا لدعم الشعب الأوكراني

دان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ما قال إنه "قتل" لمدنيين في أوكرانيا، وأكد التزامه المستمر بتحميل النظام الروسي المسؤولية.

وقال ترودو عبر "تويتر": "ندين بشدة قتل مدنيين في أوكرانيا، ونحن ملتزمون بتحميل المسؤولية للنظام الروسي، وسنواصل فعل كل ما في وسعنا لدعم الشعب الأوكراني".

وأضاف "المسؤولون عن هذه الفظائع والهجمات المروعة سيمثلون أمام العدالة".

 


 


ضحايا في قصف روسي على ميكولايف في جنوب أوكرانيا

سقط شخص وأصيب 14 آخرون، الأحد، في قصف روسي على مدينة ميكولايف في جنوب أوكرانيا، وفق ما أفاد حاكم المنطقة فيتالي كيم.

وأضاف الحاكم عبر "تليجرام"، أن فتى في الخامسة عشرة أصيب بجروح طفيفة بين من تم نقلهم إلى المستشفيات.

جوتيريش يعرب عن "صدمته" من صور إعدام مدنيين في بوتشا

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الأحد، عن صدمته لما قال إنها صور لمدنيين سقطوا في مدينة بوتشا الأوكرانية قرب كييف، التي استعادتها القوات الأوكرانية، السبت، بعد تراجع الجيش الروسي.

وقال جوتيريش عبر "تويتر": "من الضروري بدء تحقيق مستقل يؤدي إلى مسؤولية فعالة".

وفي وقت سابق الأحد، قالت رئاسة وزراء السويد إنها ستدعم تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية، بعد ما وصفتها بأنها "مشاهد مروعة لإعدام مدنيين في بوتشا".

وأشارت رئاسة الوزراء السويدية عبر "تويتر" إلى ما قالت إنها "صور الدمار المروعة وعمليات إعدام مدنيين التي تواردت أنبائها في بوتشا بأوكرانيا في أعقاب الهجوم الروسي". وأضافت "يذكرنا هذا بأحلك المشاهد من التاريخ الأوروبي".

وأكدت أنها ستدعم تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية للتأكد من عدم الإفلات من العقاب.

ضحايا في قصف روسي على خاركوف

قصفت القوات الروسية، الأحد، مدينة خاركوف ثاني أكبر مدن أوكرانيا، الواقعة شرق البلاد.

وقال محافظ المدينة أوليه سينيهبوف عبر "تليجرام": "في المساء قصف المحتلون مقاطعة سلوبيدسكي في خاركوف"، لافتاً إلى سقوط ضحايا بين المدنيين.

وتابع أنه "حتى هذا الوقت كان هناك 23 ضحية بما في ذلك الأطفال.. يتم تحديد الأعداد"، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

 

بوريس جونسون يتعهد بـ"تجويع" آلة الحرب الروسية

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأحد، إنه سيقوم بكل ما في وسع بلاده من أجل ضمان "تجويع آلة حرب" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف: "نحن نعمل على تعزيز العقوبات (على روسيا) والدعم العسكري (لأوكرانيا)".

من جانبها، دعت وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس إلى التحقيق في الاعتداءات التي يشتبه في أن القوات الروسية ارتكبتها في حق المدنيين الأوكرانيين باعتبراها "جرائم حرب".

وأضافت تراس "لن نسمح لروسيا بإخفاء تورطها في هذه الفظائع من خلال المعلومات المضللة الساخرة وسنضمن الكشف عن حقيقة تصرفات روسيا ".

أوكرانيا تعلن عودة نصف مليون من مواطنيها إلى البلاد

قالت وزارة الداخلية الأوكرانية، الأحد، إن أكثر من نصف مليون شخص عادوا إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، في فبراير الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان أن معطيات جهاز الحدود الوطني تفيد بأنه "خلال الأسبوع الفائت، غادر 144 ألف شخص أوكرانيا ووصل إليها 88 ألفاً. في المجموع (...) عاد نحو 537 ألفا من مواطنينا إلى أوكرانيا".

روسيا: الألغام الأوكرانية تمنع السفن الأميركية من العودة إلى البحر الأسود

قال مجلس الأمن الروسي، الأحد، إن السفن الأميركية تخشى العودة إلى البحر الأسود في المستقبل القريب بسبب الألغام الأوكرانية.

وبشأن تصريحات مسؤولين في الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات إضافية على روسيا، قال المجلس إن "الولايات المتحدة تجبر أوروبا على فرض عقوبات ضد موسكو".

الخارجية الأميركية تُلمح إلى فرض عقوبات إضافية على روسيا

ألمح المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد براس، الأحد، إلى أن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات إضافية على روسيا.

وحين سُئل إن كانت واشنطن ستستجيب لطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بفرض "عقوبات مدمرة" على روسيا رداً على "الفظائع" التي ارتكبتها في مدينة بوتشا، قال برايس في إفادة صحافية: "في ما يتعلق بالعقوبات، قلنا دائماً إننا سنواصل الضغط" على روسيا "حتى يتوقف العنف"، مضيفاً "أتوقع أنه سيتم فرض ضغوط إضافية".

وبشأن الصور التي تتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب في مدينة بوتشا، قال برايس "إن تقييمنا يفيد بأن القوات الروسية ارتكبت جرائم حرب. ما نقوم به الآن هو جمع المعلومات، وتسليط الضوء على ما يقومون به، لضمان محاسبة كل المتورطين في ارتكاب هذه الفظائع".

البنتاجون: روسيا لم تميّز بين قصف الأهداف العسكرية والمدنية

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) لشبكة تلفزيون "فوكس نيوز"، الأحد، إن روسيا لم تبذل أي جهد للتمييز في ضرباتها الجوية بين الأهداف المدنية والعسكرية في أوكرانيا.

ألمانيا تطالب بتسليط الضوء على "جرائم الجيش الروسي" في أوكرانيا    

طالب المستشار الألماني أولاف شولتز الاحد، بتسليط الضوء على "الجرائم التي ارتكبها الجيش الروسي" في بوتشا قرب كييف، والتي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها، وحيث عثر على عشرات الجثث.

وقال شولتز في تصريح مقتضب نقله مكتبه الإعلامي: "علينا تسليط الضوء في شكل كامل على هذه الجرائم التي ارتكبها الجيش الروسي"، مشدداً على "وجوب محاسبة مرتبكي هذه الجرائم، ومن خطط لها"، ومطالباً خصوصاً بإفساح المجال أمام منظمات دولية لدخول المنطقة "لتوثيق هذه الفظائع".

ماكرون: "يجب أن تُحاسَب السلطات الروسية على "الجرائم" في بوتشا    

استنكر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الأحد الصور "التي لا تُحتمل" من مدينة بوتشا الأوكرانية حيث عُثر على عشرات الجثث على الطرق وفي مقابر جماعية، مشدداً على ضرورة "أن تُحاسب السلطات الروسية على جرائم" بحق المدنيين.

وكتب ماكرون على "تويتر": "في الشوارع، قُتل مئات المدنيين بجُبن".

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، ندد في وقت سابق "بأشدّ العبارات" بما ارتكبه الجيش الروسي بحقّ المدنيين في عدة مدن أوكرانية بما فيها بوتشا، معتبراً أنها "تُشكّل جرائم حرب إذا تأكدت".

روسيا تنفي ارتكاب مجازر في بوتشا

نفت وزارة الدفاع الروسية، التصريحات الأوكرانية بشأن ارتكاب قوات موسكو مجازر في بوتشا الأوكرانية.

وقالت الوزارة، إن جميع الصور ومواد الفيديو التي نشرتها كييف، والتي "يُزعم أنها تشهد على نوع من الجرائم" التي ارتكبها عسكريون روس في مدينة بوتشا بمقاطعة كييف، "هي استفزاز آخر".

الرئيس الأوكراني يتهم روسيا بارتكاب مجازر

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا بارتكاب مجازر في بلاده، وذلك في مقابلة مع قناة "سي بي أس" الأميركية.

وقال الرئيس الأوكراني: "بالفعل هذه مجزرة، القضاء على أمة كاملة وعلى شعب كامل"، مضيفاً: "إننا شعب أوكرانيا ولا نريد الخضوع لسياسات روسيا، وهذا هو سبب تدميرنا وإبادتنا".

ووصف زيلينسكي الوضع في ماريوبِلْ وعدة مدن أخرى تسيطر عليها روسيا، بأنها "كارثة إنسانية"، مشدداً على وجود "الكثير من الجثث" في الشوارع، مع عدم وجود طرق آمنة لإدخال المياه والطعام.

الناتو: قتل المدنيين في بوتشا "مروّع" و"غير مقبول"

قال الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولنبرج، الأحد، إن قتل المدنيين في بوتشا أمر "مروّع" و"غير مقبول".

وأضاف أنه "ليس متفائلًا جداً" بشأن ما تقوله روسيا عن سحب قواتها من محيط العاصمة الأوكرانية كييف، موضحاً أن "ما نراه ليس تراجعًا، بل نرى أن روسيا تعيد تمركز قواتها"، مضيفًا "ينبغي ألا نكون مفرطين في التفاؤل لأن الهجمات ستتواصل ونحن قلقون أيضًا بشأن احتمال تزايد الهجمات".

بلينكن: قتل المدنيين في بوتشا "ضربة مؤلمة"

وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، "قتل مدنيين" في مدينة بوتشا قرب العاصمة الأوكرانية بأنه "ضربة مؤلمة"، مضيفاً: "يجب أن يتوقف ذلك".

وقال لقناة "سي إن إن"، "لا يَسَعك إلّا التعامل مع هذه الصور بوصفها ضربة مؤلمة"، مضيفاً "هذا هو واقع ما يحصل كلّ يوم ما دامت وحشية روسيا ضد أوكرانيا مستمرة".

الأمم المتحدة: نزوح 4.2 مليون أوكراني منذ بدء الغزو الروسي

فرّ حوالي 4,2 مليون لاجئ أوكراني من بلادهم منذ الغزو الروسي في 24 فبراير، ووصل حوالي 40 ألف لاجئ إضافي في الساعات الأربع والعشرين الماضية، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة.  

وحوالي 90% من الذين فروا من أوكرانيا نساء وأطفال، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال في سن القتال.


روسيا: الانتهاكات المزعومة في بوتشا "حملة إعلامية مزيفة"

نفت وزارة الخارجية الروسية، الأحد، تهم الغرب للجيش الروسي بارتكاب جرائم حرب في صفوف المدنيين بمدينة بوتشا الأوكرانية.

وقالت الخارجية الروسية إن الحديث عن ارتكاب الجيش الروسي فظائع في صفوف المدنيين في بوتشا "حملة إعلامية مخططة ومزيفة".

وذكر حساب الوزارة عبر تيليجرام: "ظهرت قصص عن بوتشا في العديد من وسائل الإعلام الأجنبية في وقت واحد، وتبدو كأنها حملة إعلامية مخططة".

وأضافت أنه "مع الأخذ في الاعتبار أن القوات غادرت المدينة في 30 مارس، أين كانت هذه المقاطع المصورة في الأيام الأربعة الماضية؟ اختفاؤها لهذه المدة يؤكد فقط أنها مزيفة".

روسيا: الرئيس بوتين لم يرفض لقاء زيلينسكي

قال الناطق بسام الكرملين، ديميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يرفض مقابلة نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال بيسكوف أن روسيا تشترط إعداد نص اتفاق أولاً قبل لقاء الرئيسين.

وكان كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي، قال في وقت سابق الأحد، إن المحادثات مع أوكرانيا ستستأنف الاثنين.

وأضاف ميدينسكي أن "محادثات السلام لم تحرز تقدماً كافياً لعقد اجتماع على مستوى القادة"، مشيراً إلى أن موقف موسكو بشأن وضع القرم ودونباس "لم يتغيّر".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات