تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واخطارات واقتحام للأقصى

حاجز دوتان.jpg

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، أسيرين محررين عند حاجز "دوتان" العسكري جنوب جنين.

وأفاد مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسيرين المحررين وليد العجولي وعبد الرحمن الصباح من بلدة قفين شمال طولكرم، عقب الاعتداء عليهما بالضرب المبرح عند حاجز "دوتان" العسكري.

وواصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الثلاثاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته.

وفي هذا السياق، اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين في محيط باب العمود بالقدس المحتلة، واعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين في القدس والخليل وبيت لحم، وجددت منع محافظ القدس من دخول الضفة، وأخطرت بهدم منزل ومنشآت في القدس ووقف بناء منازل في أريحا وقلقيلية، واستولت على رافعة بالأغوار الجنوبية وتسجيلات كاميرات في طولكرم، وجددت إغلاق 28 مؤسسة فلسطينية بالقدس، واستهدفت الصيادين شمال القطاع، فيما جدد المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، وإنشاء بؤرة استيطانية في الأغوار الشمالية.

قوات الاحتلال تعتدي على المواطنين في باب العمود

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المواطنين في محيط باب العمود بالقدس المحتلة.

وأفادت  مصادر مقدسية أن قوات الاحتلال اعتدت على المواطنين بالضرب والدفع، قبل أن تلاحق الشبان حتى منطقة وادي الجوز، وتطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط تجاههم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي المحافظات الجنوبية، أطلقت زوارق الاحتلال الإسرائيلي نيران رشاشاتها تجاه مراكب الصيادين في بحر شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن الزوارق الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر، فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحري السودانية وبيت لاهيا، وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر.

وفي محافظة الخليل، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات سعير ويطا وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

اعتقال 5 مواطنين في القدس والخليل وبيت لحم

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي رئيس لجنة أهالي المعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب، خلال تواجده قرب مركز التوقيف المعروف بـ "المسكوبية"، ومددت توقيفه حتى يوم غد الأربعاء.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين، لم تعرف هويتهما بعد، من شارع نابلس في محيط باب العمود.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أنس سليم الحرباوي (17عاما) من المدينة. كما فتشت عدة منازل وعاثت بمحتوياتها خرابا، في بلدة بيت عوا جنوب غرب الخليل، عرف من أصحابها المواطن أمير إبراهيم عبد الله مسالمة، كما حطمت زجاج مركبة على مدخل الخليل الشمالي "جسر حلحول".

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى كريم عامر طقاطقة (16 عاما)، بعد دهم منزل والده وتفتيشه في بلدة بيت فجار جنوب المحافظة.

الاحتلال يجدد منع محافظ القدس من دخول الضفة

سلمت مخابرات الاحتلال محافظ القدس عدنان غيث قرارا يقضي بتمديد القرار السابق الذي يمنعه من دخول الضفة الغربية.

وكانت سلطات الاحتلال اعتقلت المحافظ غيث صباح اليوم، بعد أن داهمت منزله في بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة، وفتشته، وأفرجت عنه مساء اليوم، بعد أن أخضعته للتحقيق في مركز التوقيف المعروف بـ "المسكوبية"، بالقدس المحتلة.

وقال المحافظ غيث فور الإفراج عنه: "اعتقالي يأتي ضمن المسلسل الإجرامي الذي ينفذه الاحتلال بحق شعبنا، لكن لا ضير، نحن هنا لن نبرح المكان، وسنبقى على أرضنا نجسد سيادتنا رغما عن أنف كل هذه الإجراءات وهذه القوى الظلامية".

يشار إلى أن سلطات الاحتلال منعت المحافظ غيث من دخول الضفة الغربية 3 سنوات، حيث صدر القرار الأول فور مباشرته عمله عام 2018، كما تعرض خلال هذه الفترة لـ 28 اعتقالا.

إخطارات بالهدم ووقف العمل في منازل ومنشآت

وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منزل ومنشآت في بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.

وأفاد الناشط المقدسي محمد أبو الحمص بأن سلطات الاحتلال أخطرت بهدم منزل الأسير المقدسي فادي عليان، و"معرشة" للعائلة، واسطبلات للخيل في المنطقة، مشيرا إلى أنها قامت بتسليم الإخطارات وتصوير المنشآت.

وفي محافظة أريحا، أخطرت قوات الاحتلال بوقف العمل في منزل بقرية فصايل شمال المدينة.

وقال رئيس محلي فصايل ابراهيم عبيات ، إن قوات الاحتلال أخطرت بوقف أعمال البناء في منزل قيد الإنشاء في فصايل الفوقا، يعود ملكيته للمواطن سند نواورة.

وفي محافظة قلقيلية، أخطرت سلطات الاحتلال بوقف البناء في قطعتي أرض زراعيتين في بلدة جيوس شرق المحافظة.

وأفادت مصادر محلية، بأن سلطات الاحتلال سلّمت إخطارا بوقف البناء في قطعتي أرض زراعيتين خلف جدار الفصل العنصري، تعودان للمواطنين أحمد أبو العدل، وحسين صالح.

الاحتلال يستولي على رافعة بالأغوار الجنوبية وتسجيلات كاميرات في طولكرم

استولت قوات الاحتلال على رافعة لمواطن من بلدة عرابة، أثناء عملها في منطقة العوجا بالأغوار الجنوبية.  

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن سلطات الاحتلال داهمت منطقة العوجا، واستولت على رافعة للمواطن سليم موسى، أثناء عمله في العوجا؛ بحجة أن المنطقة ممنوع العمل فيها.  

وتستولي قوات الاحتلال على مركبات المواطنين وآلياتهم ومعداتهم في الأغوار، ولا ترجعها لأصحابها إلا بعد أن يدفعوا ضرائب عالية.  

وفي محافظة طولكرم، استولت قوات الاحتلال على تسجيلات كاميرات شرق المحافظة.

وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال داهمت مصنع للمنتجات الغذائية في منطقة الخلايل في بلدة كفر اللبد شرق المحافظة، وقامت بفحص كاميرات المراقبة واستولت على تسجيلاتها.

سلطات الاحتلال تجدد إغلاق 28 مؤسسة فلسطينية بالقدس

جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاق 28 مؤسسة وجمعية وهيئة فلسطينية ناشطة في مدينة القدس المحتلة، في مقدمتها بيت الشرق ونادي الأسير، وغيرها من المؤسسات الفلسطينية في المدينة.

وأتى هذا الإعلان، خلال إحاطة شاركت بها الأجهزة الأمنية ووزارات إسرائيلية، إلى جانب بلدية الاحتلال بالقدس أمس.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويواصلون إنشاء بؤرة استيطانية في الأغوار

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، فيما منع جنود الاحتلال المواطنين من الاقتراب من المنطقة الشرقية من المسجد.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية باستثناء الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في الأقصى.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، يواصل مستوطنون منذ أيام، العمل في منطقة موفييه بالأغوار الشمالية، لإنشاء بؤرة استيطانية جديدة.  

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن المستوطنين وضعوا علامات لطرق، وحفروا بعض الحفر الصغيرة، وأحضروا مقاعد جلوس، مما يثير الشكل حول أن تكون هذه الأعمال نواة لبؤرة استيطانية جديدة بالأغوار الشمالية.  

وكان المستوطنون وضعوا قبل أكثر من أسبوع مقاعد خشبية مثبتة بالإسمنت في المنطقة، وهو الأمر الذي أجمع عليه مختصون على أنه مقدمة لولادة بؤرة استيطانية جديدة.

يشار إلى أن المستوطنين أقاموا منذ سنوات ست بؤر استيطانية في الأغوار الشمالية، ما أدى إلى إغلاق آلاف الدونمات من المراعي أمام مربي الماشية الفلسطينيين.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات