محدث وزير النقل اللبناني: وفاة 6 في غرق مركب قبالة طرابلس

عناصر من الدفاع المدني قرب البحر الأبيض المتوسط. (رويترز).jpeg

أبلغ وزير النقل اللبناني علي حمية، بأن ستة أشخاص لاقوا حتفهم في انقلاب مركب قبالة سواحل طرابلس خلال الليل، ومن بينهم طفلة واحدة على الأقل.

وغرق المركب الصغير الذي كان يحمل حوالي 60 شخصا مساء السبت وكان على متنه لبنانيون وسوريون.

وقال حمية لرويترز إنه جرى انتشال جثة طفلة السبت وإن الجيش انتشل خمس جثث أخرى صباح اليوم الأحد.

وكان الجيش قال في وقت سابق إن المركب غادر الساحل بصورة غير قانونية.

وتسببت الأزمة الاقتصادية في لبنان في خسارة العملة المحلية لأكثر من 90% من قيمتها ودفعت موجات من اللاجئين اللبنانيين والسوريين إلى محاولة السفر إلى أوروبا على متن قوارب صغيرة.

وأعلن الصليب الأحمر اللبناني، مساء السبت، غرق مركب بحري غير نظاميّ على متنه حوالي 60 شخصاً عند ساحل مدينة طرابلس شمالي البلاد.

وقال الصليب الأحمر في بيان "غرق زورق وعلى متنه حوالي 60 شخصا. وجّه الصليب الأحمر اللبناني 7 سيارات إسعاف إلى ميناء طرابلس" في شمال البلاد.

وأفادت مصادر مطلعة لقناة "سكاي نيوز عربية" أن الجيش اللبناني تمكن من الوصول إلى المهاجرين، وإنقاذ غالبيتهم، مشيرة إلى أنه تم نقلهم على متن زورق كبير للجيش إلى طرابلس.

ووصل زورق الجيش إلى حوض المرفأ وعلى متنه 17 ناجيا وجثة واحدة للطفلة. فيما ما يزال هناك أكثر من 17 شخصا في عداد المفقودين.

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية عن مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر قوله إن المهاجرين كانوا يحاولون الهروب بطريقة غير شرعية باتجاه قبرص وأوروبا.

ونقلت رويترز عن وزير النقل اللبناني بوفاة فتاة وإنقاذ أكثر من 40 في حادث غرق زورق قبالة ميناء طرابلس.

ولم يحدد الصليب الأحمر ما إذا كانوا مهاجرين يحاولون مغادرة البلاد بشكل غير نظاميّ لكن مكتب رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، قال إن الأخير تابع "موضوع غرق زورق يقل ركابا انطلق بطريقة غير شرعية من منطقة القلمون".

يعاني لبنان الذي يناهز عدد سكانه ستة ملايين نسمة، أزمة مالية غير مسبوقة يقول البنك الدولي إنها على نطاق تشهده عادة دول تعيش حروبا.

فقدت الليرة أكثر من 90% من قيمتها الشرائية ويعيش غالبية السكان تحت خط الفقر.

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن ما لا يقل عن 1570 شخصا، من بينهم 186 لبنانيا، غادروا لبنان أو حاولوا المغادرة بشكل غير نظامي عن طريق البحر بين كانون الثاني/يناير وتشرين الثاني/نوفمبر 2021.

ويتجه أغلب المهاجرين غير النظاميين إلى جزيرة قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي التي تبعد 175 كيلومترا عن سواحل لبنان.

وبلغ عدد هؤلاء المهاجرين عام 2019 نحو 270 بينهم 40 لبنانيا.

معظم الذين يحاولون مغادرة لبنان عن طريق البحر هم من اللاجئين السوريين، لكن أعداد اللبنانيين بينهم في تزايد.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات