إسرائيل

إسرائيل تعلن فتح معبر "إيريز" الثلاثاء لدخول العمال والتجار من غزة

مصنع لخياطة ملابس عيد الفطر في مدينة غزة

أعلنت السلطات الإسرائيلية، مساء الإثنين، أنها تعتزم فتح معبر بيت حانون "إيريز"، لدخول العمال والتجار الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مناطق الـ48، بدءا من يوم غد الثلاثاء.

وذكر منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية  في المناطق الفلسطينية غسان عليان أنه "بعد تقييم الوضع الأمني  تقرر الليلة استئناف دخول العمال والتجار من غزة إلى إسرائيل عبر معبر إيريز ابتداء من غد الثلاثاء 26 نيسان 2002."

وقال  "إن فتح الانتقال إلى حركة التجار والعمال وباقي الإجراءات المدنية تجاه قطاع غزة مرهون باستمرار الحفاظ على الاستقرار الأمني   في المنطقة".

وقالت قناة "كان" العبرية الرسمية، "إذا تجدد إطلاق الصواريخ من غزة، من المتوقع أن يعاد إغلاق معبر إيريز مرة أخرى".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن صباح السبت عن إغلاق معبر "إيريز" أمام العمال والتجار من قطاع غزة يوم الأحد، وفي ختام مداولات أمنية أجريت أمس، قرر الجيش مواصلة إغلاق المعبر المخصص لعبور العمال والتجار والمرضى من قطاع غزة إلى مناطق الـ48.

وفي أعقاب جولة القتال الأخيرة بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والجيش الإسرائيلي في أيار/ مايو الماضي، منحت إسرائيل نحو 12 ألف فلسطيني من غزة، تصاريح عمل، عقب تفاهمات تمت مع حركة "حماس"، بوساطة مصرية.

واعتبر الفلسطينيون هذه التصاريح، التي يسمح لهم من خلالها بالخروج من غزة، للعمل، إما في إسرائيل أو بالضفة الغربية، بمثابة "بارقة أمل لتحسين أوضاع حياتهم الاقتصادية".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة