الأردن والإمارات يدينان هجوم إلعاد والأمم المتحدة تدعو إلى نبذ العنف

عمليات البحث عن منفذي عملية إلعاد

الأردن يحذر من تصاعد دوامة العنف

حذّرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين  الأردنية ، من خطر تصاعد دوّامة "العنف المُدانة" التي باتت تتصاعد ضد المدنيين في فلسطين وإسرائيل، وتنذر بما هو أسوأ.

وأشار الناطق باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، إلى أن "تصاعد العنف والتوتر مؤشرٌ خطير، وأن التهدئة الشاملة التي عمل الجميع من أجلها بدأت تتصدع في بيئةٍ من اليأس تؤجج التطرف ويُغذيها غياب أفقٍ سياسي حقيقي".

وعن عملية قتل ثلاثة إسرائيليين في هجوم بمنطقة إلعاد بالقرب من تل أبيب، يوم الخميس، قال أبو الفول إن "الأردن يُدين هذه العملية كما يُدين كل أعمال العنف ضد المدنيين".

وقال بأن "العنف ضد المدنيين الذي ذهب ضحيته عشرات الفلسطينيين أيضا في موجة التصعيد الحالية لن يُسهم إلا في زيادة التصعيد الذي سيدفع ثمنه الجميع".

وأكد أبو الفول، "ضرورة العمل الفوري لإعادة الثقة بجدوى العملية السلمية، من خلال العودة إلى مفاوضاتٍ فوريةٍ وجادة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حلّ الدولتين الذي يُجسد الدولة الفلسطينية المُستقلة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمنٍ وسلامٍ إلى جانب إسرائيل".

وأكّد على "ضرورة التحرك الفوري لمحاصرة دوامة العنف المتصاعدة واتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على التهدئة الشاملة ووقف الإجراءات الاستفزازية والتصعيدية، وخصوصا انتهاكات المقدسات، وعنف المستوطنين، وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم، ومصادرة أراضيهم والتصعيد العسكري في الأراضي الفلسطينية المحتلة خطوة للانطلاق الفوري نحو جهدٍ حقيقيٍ لإحياء عملية سلمية جادة تُحيي الأمل بفرص السلام، وتحول دون استغلال كل القوى المتطرفة للتوتر المتصاعد وغياب آفاق تحقيق السلام العادل".

الإمارات تدين بشدة عملية إلعاد

هذا ونقلت وكالة أنباء الإمارات أن وزير الخارجية عبد الله بن زايد آل نهيان أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الإسرائيلي يائير لبيد وهنأه بما يسمى مرور 74 عاما على "قيام إسرائيل".

وقالت الوكالة إن بن زايد "أدان بشدة الهجوم الإرهابي المروع الذي وقع في مدينة إلعاد وسط إسرائيل، متقدما بخالص التعازي وصادق المواساة إلى أسر الضحايا، ومعربا عن تمنياته بالشفاء العاجل لجميع المصابين".

يذكر أن إسرائيل تحتفل هذه الأيام بمرور 74 عاما على قيامها فوق أرض فلسطين المغتصبة.

وفي سياق متصل، بحث وزيرا خارجية الإمارات وإسرائيل الفرص المتاحة لتعزيز التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، في ظل العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين.

وبحث الجانبان الأوضاع في المنطقة، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد عبد الله بن زايد آل نهيان أن العلاقات الثنائية الإماراتية الإسرائيلية تمضي قدما نحو آفاق أرحب من النمو والتطور على مختلف المستويات.

وأشار إلى وجود إرادة مشتركة من البلدين وقيادتهما لتعزيزها وتنمية التعاون المشترك بما يحقق مصالحهما المتبادلة ويعود بالخير على شعبيهما.

الأمم المتحدة تدعو إلى نبذ العنف

ودعت الأمم المتحدة، يوم الجمعة، إلى نبذ العنف، على خلفية هجوم إلعاد ، الذي أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى إسرائيليين.

جاء ذلك في تغريدة لمنسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، تعقيبا على تنفيذ فلسطينيان، مساء الخميس، هجوما بالبلدة، قتل فيه 3 إسرائيليين وأصيب 4 آخرون.

وأعرب وينسلاند، عن "الصدمة إزاء الهجوم"، مردفا: "روعني الهجوم الإرهابي الذي وقع في وسط إسرائيل والذي قُتل فيه ثلاثة إسرائيليين وأصيب آخرون بجراح".

وعبّر عن أسفه بشأن "استمرار حركة حماس وغيرها في تمجيد وتشجيع مثل هذه الهجمات، مما يقوض احتمالية مستقبل سلمي لكل من فلسطين وإسرائيل".

وأضاف: "على الجميع إدانة العنف والوقوف في وجه الإرهاب (..) أفكاري وصلواتي مع أهالي الضحايا وأمنياتي الشفاء العاجل للجرحى".

وجاء هجوم إلعاد عقب ساعات من اقتحام مئات المستوطنين المسجد الأقصى بمدينة القدس، بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية، وذلك بدعوة من جماعات استيطانية بمناسبة ذكرى تأسيس إسرائيل الذي وافق الخميس، ما أدى لاندلاع مواجهات مع الفلسطينيين في باحات المسجد.

وتمكن الفلسطينيان اللذان قاما بالهجوم من الفرار من المكان وسط عمليات مستمرة تجري بحثا عنهما، بحسب إعلام عبري.

ولم تعلن حركة "حماس" مسؤوليتها عن تنفيذ الهجوم، لكنها رحبّت به، واعتبرته ردا على "الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات