محدث بالفيديو والصور إسرائيل تعلن اعتقال منفذي عملية إلعاد

اعتقال منفذي عملية العاد.jpg

أعلن الجيش الإسرائيلي والشرطة والشاباك في بيان مشترك، يوم الأحد، اعتقال منفذي عملية إلعاد، يوم الخميس الماضي.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت أول من أمس أن المشتبهين بتنفيذ العملية هما أسعد يوسف الرفاعي (19 عاما) وصبحي عماد أبو شقير (20 عاما)، وكلاهما من قرية رمانة في محافظة جنين في شمال الضفة الغربية المحتلة.

وألقت قوات من الشرطة والجيش الإسرائيلي منفذي عملية إلعاد في حرش قريب من مدينة روش هعاين (راس العين)، حيث كانا يختبئان بين الأعشاب. وتم اعتقالهما من دون مقاومة ومن دون إصابات.

 

 

وحسب مواقع عبرية، تم إجراء فحوصات طبية أولية للمنفذين في موقع اعتقالهما، ولاحقا سيتم نقلهما إلى التحقيق لدى الشاباك.

وذكرت المواقع بأن "وحدات خاصة وسرية" في الجيش والشرطة شاركت في عمليات البحث عن منفذي العملية، واستخدمت "وسائل تكنولوجية متطورة"، بحيث "تركز وتوجه الوحدات على الأرض إلى أشخاص مشتبهين"، ما يعني أن هذه كانت وسائل تكنولوجية جوية.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي إن أحد المعتقلين كان يعمل بالقرب من موقع العملية في إلعاد وكان يعرف المنطقة جيدا. ويذكر أنه نقلهما إلى إلعاد شخص يدعى أورن بن يفتاح، من سكان اللد ويعمل كسائق إرساليات، وهو أحد القتلى الثلاثة في العملية.

وبحسب تقديرات جهاز الأمن الإسرائيلي، فإن بن يفتاح كان يعرفهما مسبقا، وأن منفذي عملية إلعاد تحدثا معه هاتفيا قبل وقت قصير من ركوبهما في سيارته.

وقالت مصادر عبرية إنه "لا علاقة لحركة حماس بالعملية، بالرغم من تبنيها المسؤولية عنها." ونقلت صحيفة "هآرتس" عن المصادر نفسها قولها إن الرفاعي وأبو شقير غير متدينين، وليس معروفا عنهما أنهما ينتميان إلى حماس ولم يتواجدا في إسرائيل فترة طويلة. إلا أن تقديرات جهاز الأمن هي أن لخطاب زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، تأثير عليهما في تنفيذ العملية.

 

وقال مراسل قناة "ريشت كان" إن " المنفذين بقيا منذ اللحظات الأولى للعملية بدون طعام أو مياه ، و لم يكنا يعلمان بما جرى خلفهما ونتائج العملية "، فيما يبدو أنهما نجحا بالوصول لهذه المنطقة في نفس ليلة العملية وبقيا فيها وهما منهكان.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي بين غانتس عبر تويتر:" قبضنا على "الإرهابيين" وسنصل إلى كل من ساعدهما".

وقال وزير القضاء الإسرائيلي جدعون ساعر: "سنهدم منازل الارهابيين ونتخذ المزيد من الإجراءات لزيادة الردع".

 

 وحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي:" بالأمس عثر على جسم مشبوه في نفس المنطقة واليوم عادت القوة لإجراء بحث موسع قبل أن تكتشف حركة مشبوهة ليتبين فيما بعد أن من كان بالمكان المنفذين ويتم اعتقالهما".

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي:" سنواصل العمل لوقف الارهاب وتعزيز الامن والشعور بالامن لمواطني دولة اسرائيل". وفق تعبيره

وخلافًا لما ورد أنهما كانا بدون طعام ومياه منذ العملية، قال مراسل "يديعوت" العسكري يؤاف زيتون إن "كيس" لم يحدد ما بداخله ترك أمس بالمكان أدى إلى اعتقالهما هذا الصباح بعد تحليل ميداني أجراه مختصون لـ "الكيس".

وقالت قناة ريشت كان "ما عثر عليه بقع دماء فقط ولكن في البحث الأولي مساء أمس لم يعثر عليهما وغادرت القوة التي عثرت على بقع الدماء قبل أن تعود اليوم للمكان لتوسيع البحث بمشاركة قوات أخرى ويعثر عليهما".

وقال مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي " أن بقع دماء هي فقط من قادت للمنفذين بعد أن عثر عليها أمس وتم العودة لتوسيع البحث عليهم اليوم".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته:" اعتقال المنفذين وحده لا يكفي .. نحن في بداية مرحلة جديدة في الحرب على الإرهاب. ..من المستحيل أن نذهب المنزل ونرتاح مجددًا".

وحسب الاعلام العبري كلف بينيت مجلس الأمن القومي بتقديم خطة لتأسيس "حرس وطني مدني" بحلول نهاية الشهر.

وقال بينيت عن هذا التكليف:" إن المهمة الأولى للحكومة الإسرائيلية هي إعادة الأمن الشخصي للمواطنين ".وفق تعبيره

وقال بينيت ردًا على منصور عباس:" كل القرارات المتعلقة بالحرم القدسي ستتخذها حكومة إسرائيل دون اعتبار لأي اعتبارات خارجية.. ونرفض أي تدخل خارجي في قراراتنا".

وتابع بينيت:" يجب على كل شخص لديه قطرة من المسؤولية الوطنية والمدنية أن يتصرف بكل قوته من أجل وجود هذه الحكومة الجيدة والحفاظ عليها".

وأثنى رئيس الأركان أفيف كوخافي على أداء قوات الأمن والجيش في ختام العملية الناجحة للقبض على المنفذين وقال كوخافي: "أجرينا صباح اليوم تقييمًا خاصًا للوضع في أعقاب الأحداث الأخيرة. قامت قوات الجيش جنبًا الى جنب مع قوات الأمن الأخرى والشرطة والشاباك بأعمال مكثفة للقبض على القتلة. سنواصل العمل لوقف الإرهاب ولتعزيز الأمن والشعور بالأمان لمواطني دولة إسرائيل".

 

photo_٢٠٢٢-٠٥-٠٨_١١-٠٧-٤٧.jpg

 

photo_٢٠٢٢-٠٥-٠٨_١٠-٥٦-٢٣.jpg

 

اعتقال منفذي عملية العاد.jpg

فهرس.jpg

اعتقال منفذي عملية العاد

 

 

اعتقال منفذي عملية العاد

 

الساطور المستخدم في عملية العاد

 

اعتقال منفذي عملية العاد

 

اعتقال منفذي عملية العاد

 

اعتقال منفذي عملية العاد

 


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة