بالفيديو الهلال الأحمر: إصابات بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق شرق نابلس

اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الإحتلال في شارع عمان وبلاطة البلد شرق نابلس.jpg

الجيش الاسرائيلي: ورد بلاغ عن إطلاق نار في نابلس ولم تقع إصابات في الحادث

أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، فجر الثلاثاء، عن تسجيل إصابة واحدة بالرصاص الحي وعدد من الإصابات بالرصاص المطاطي والاختناق في مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط مقام "قبر يوسف" شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وذكرت  الجمعية بأنها سجلت إصابة بالرصاص الحي في البطن، و13 إصابة بالرصاص المطاطي و17 إصابة بالاختناق بالغاز خلال مواجهات عقب اقتحام جيش الاحتلال والمستوطنين لمنطقة "قبر يوسف" شرق نابلس.

وذكرت مصادر ميدانية بأن مقاومين أطلقوا النار صوب قوات الاحتلال قرب "قبر يوسف" .

وقالت المصادر، إن المقاومين استهدفوا قوات الاحتلال التي انتشرت في منطقة "قبر يوسف"، لتأمين اقتحام المستوطنين لأداء طقوس تلمودية.

وتزامنت عمليات إطلاق النار مع مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في المدينة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال وابلا من الرصاص والقنابل الغازية.

 وشهدت منطقة "قبر يوسف" التي تتعرض لاقتحامات دورية للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال، مواجهات وعمليات إطلاق نار، خلال الفترة الماضية.

وأفادت القناة 12 العبرية نقلا عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله :" أثناء اقتحام المستوطنين منطقة مجمع قبر يوسف، ورد بلاغ عن إطلاق نار، لم تقع إصابات في الحادث ولم تحدث أضرار، وتعمل قوات الجيش في المنطقة لتأمين اقتحام المستوطنين."

 انتهاكات الاحتلال خلال الساعات الماضية: إصابات واعتقالات وهدم للمنازل وتجريف للأراضي واعتداءات للمستوطنين

وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الاثنين، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصابت 3 مواطنين بالرصاص في نابلس، والعشرات بالاختناق في نابلس وقلقيلية وطولكرم، واعَتقلت 12 مواطناً، وهدمت منزلين ودفيئة زراعية في نابلس، وغرفتين سكنيتين شرق طوباس، وشقّت طريقاً استيطانية وجرفت أراضٍ في بيت لحم، واقتلعت الزيتون، فيما واصل المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى، واعتدوا على طاقم تلفزيون فلسطين في قلقيلية.

إصابات في نابلس وقلقيلية وطولكرم

أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و32 بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في بلدة بيت دجن شرق نابلس، عقب هدم قوات الاحتلال لمنزلين قيد الإنشاء في البلدة.

وفي محافظة قلقيلية، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت على مدخل بلدة عزون.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخل البلدة الرئيسي، فيما تجمع عدد من المستوطنين في المكان، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر مهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي مركبات المواطنين المارة على طريق الكفريات جنوب طولكرم.

وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال، قرية حارس غرب سلفيت، وأغلقت مدخليها الرئيسيين، وسط إطلاق كثيف للرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

كما نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات سعير ويطا وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

اعتقال 12 مواطنا

في محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان بعد مداهمة منازل ذويهم في قرية رمانة غرب المحافظة وسط اندلاع مواجهات، وهم: رواد وسام صبيحات، وايهاب نبيل محاجنه، وجهاد محمد العمور، وابراهيم محمد شوقي العمور.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمود عماد الريماوي (22 عاما) بعد مداهمة منزل ذويه والعبث بمحتوياته في بلدة بيت ريما شمال غرب المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب نديم النعسان على مدخل المغيّر الشرقي، بعد الاعتداء عليه وتحطيم مركبته.

وفي محافظة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين ساهر عمار مرعي (20 عاما)، وعوض مصطفى مرعي (23عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما في بلدة قراوة بني حسان.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن عدنان شماسنة، بعد أن داهمت منزله وفتشته في بلدة قطنة، شمال غرب المحافظة.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل إسلام حسن الراعي (16 عاما) من مخيم الفوار جنوب المحافظة، واقتادته إلى أحد مراكز الاعتقال.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى إبراهيم حشاش (17 عاما)، بعد ان داهمت منزل ذويه وعبثت بمحتوياته في شارع القدس شرقي المحافظة.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مصطفى قنيص (20 عاما)، بعد دهم منزل والده وتفتيشه في بيت جالا غرب المحافظة.

محكمة الاحتلال تؤجل النظر في قضية الشهيد المقدسي الحلاق

أجلت محكمة الاحتلال المركزية في القدس النظر في محاكمة قاتل الشهــيد المقدسي إياد الحلاق من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال محامي عائلة الحلاق، خالد زبارقة عقب انتهاء الجلسة: "تم تأجيل النظر في محاكمة قاتل الشهيد إياد الحلاق المصاب بالتوحّد الى الرابع عشر من تموز المقبل، لإعطاء حكم نهائي في القضية، بعد تقديم لائحة اتهام ضد الشرطي القاتل، بعد عامين من المماطلة القضائية".

الاحتلال يهدم منزلين ودفيئة زراعية وغرفتين سكنيتين ويشقُّ طريقا استيطانية ويجرفي أراض ويقتلع أشتال زيتون

هدمت جرافات الاحتلال منزلين قيد الانشاء في بلدة بيت دجن شرق نابلس، يتكون كل واحد منهما من طابقين، وتعود ملكيتهما للمواطنين عماد ابو حلوان، وعادل ابو حلوان، بحجة البناء في مناطق مصنفة (ج).

كما هدمت قوات الاحتلال دفيئة زراعية "بيت بلاستيكي"، في بلدة فروش بيت دجن، شرق المحافظة، تعود ملكيته للمواطنة عتاب حنيني؛ بحجة إقامته في مناطق "إطلاق نار".

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، هدمت قوات الاحتلال غرفتين سكنيتين قيد الإنشاء في خربة عينون شرق المحافظة، تقدر مساحتهما بـ 100 متر مربع، للمواطن كمال فارس أبو مطاوع؛ بحجة عدم الترخيص.

وفي محافظة بيت لحم، شقت قوات الاحتلال طريقا استيطانية بطول 300 متر من أراضي منطقة "القبو" شرق قرية وادي فوكين غرب المحافظة، تعود لعائلة عبيد الله، إضافة إلى وضع أسلاك شائكة على جهتي الطريق المحاذية لمستوطنة "تسور هداسا" المقامة على أراضي المواطنين.

كما شرعت قوات الاحتلال بتجريف أراض في قرية الجبعة، جنوب غرب بيت لحم، تعود لعائلتي حمدان والمشاعلة، تبلغ مساحتها 22 دونما.

وفي نابلس، اقتلع مستوطنون، نحو 110 شتلات زيتون من أراضي في المنطقة الغربية والسهل من أراضي برقة، تعود ملكيتها للمواطن علي داوود سيف.

عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى ويعتدون على طاقم تلفزيون فلسطين في قلقيلية"

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، واستمعوا لشروحات حول الهيكل المزعوم.

وفي محافظة قلقيلية، أصيب أفراد طاقم تلفزيون فلسطين برضوض، في اعتداء للمستوطنين قرب مدخل بلدة عزون شرق قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين اعتدوا على أفراد الطاقم: أحمد شاور، وبشار نزال، وأيمن نزال، بالضرب بالعصي ورشقوهم بالحجارة، ما أدى لإصابتهم برضوض، كما منعوهم من مواصلة تغطية المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال في البلدة.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الضفة الغربية - نابلس