تقرير: خطوة روسية في سوريا تشعل الضوء الأحمر في إسرائيل

قوات عسكرية تابعة لروسيا في سوريا / الأناضول

ذكر تقرير لتلفزيون "ماكو" الإسرائيلي بان الانباء تتزايد بأن الروس يقومون بإخراج جنودهم من سوريا إلى أوكرانيا ، وتسيطر على المواقع والمعدات المتروكة قوات ايرانية وقوات تابعة لحزب الله.

وحسب، التقرير فإنه خلال الجمعة الماضية بدأت تقارير تفيد بأن جنودا من وحدات للجيش الروسي موجودة في سوريا، بدأت ترك القواعد في سوريا تجاه عدد من المطارات، ومن هناك يتم نقلهم إلى أوكرانيا للانضمام الى الوحدات الروسية هناك، الحديث بشكل أساسي يدور عن قوات برية وليس من المعروف عن تقليص عدد الطائرات الروسية في سوريا في هذه المرحلة.

الوحدات التي ارسلت الى أوكرانيا، كانت منتشرة في المواقع والقواعد الصغيرة في سوريا، وذكر التقرير أنه بحسب وسائل اعلامية تغطي ما يجري في البلاد، فورا بعد خروج الروس من هناك، الايرانيون ونشطاء حزب الله سيطروا على هذه القواعد. التقديرات هي بأن الأمر جرى بمعرفة الروس وحتى بالتنسيق معهم. هذا على ما يبدو لمنع المتمردين السوريين معارضي النظام من السيطرة على هذه القواعد.

ووفقا لتقرير "ماكو" الخطوة الروسية وبشكل أساسي السيطرة الايرانية على نفس هذه القواعد وعلى ما يبدو المعدات التي بقيت بها، من الممكن أن تشعل الضوء الأحمر في إسرائيل. وكل ما انخفضت القوات االروسية في سوريا، ستتضاعف اهمية الوجود الايراني بالنسبة للنظام في دمشق، تقليص القوة الروسية هناك يقلص ايضا من روافع الضغط على الايرانيين وتقييد نشاطهم هناك.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة