إدانة من الكونغرس لقتل شرين أبو عاقلة

مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة. (أ ف ب).jpeg

 أدانت عضو الكونغرس الأميركي بيتي ماكولوم، مقتل الصحفية الفلسطينية شرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت ماكولوم في تغريدة نشرتها على صفحتها في موقع "توتير"، "صدمت عندما علمت أن مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، وهي مواطنة أميركية تبلغ من العمر 51 عامًا، أصيبت برصاصة في وجهها وقتلت أثناء تغطيتها في الضفة الغربية المحتلة".

وطالبت بفتح تحقيق في ظروف وملابسات استشهاد أبو عاقلة، قائلة "يجب أن تكون هناك محاسبة".

عضوان في الكونغرس يتهمان الجيش الإسرائيلي بالقتل المتعمد لأبو عاقلة

هذا واتهم عضوان في الكونغرس الأميركي، الجيش الإسرائيلي بالمسؤولية عن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

ووقف أعضاء الكونغرس في مستهل جلسة،  يوم الأربعاء، دقيقة صمت وحداد على مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية أبو عاقلة.

واتهم عضوا الكونغرس أندريه كارسون، وإلهان عمر، الجيش الإسرائيلي بقتل أبو عاقلة بشكل متعمد.

وقال النائب كارسون: "يجب على الولايات المتحدة أن تحاسب الحكومة الإسرائيلية على هذا، وجميع أعمال العنف الجائر الأخرى التي ترتكبها".

من جهتها، وجهت النائب عمر نفس الاتهام للجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأميركية السنوية الخالية من القيود لإسرائيل، وتستمر المساعدات "في وقت تقوم فيه إسرائيل بتدمير منازل 40 فلسطينيا وتركهم بلا مأوى، إضافة للتخطيط لطرد 1000 من الضفة الغربية وهو أكبر طرد جماعي منذ عام 1967، متسائلة  ما الذي يتطلبه الأمر للمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان هذه؟".

ووصفت رئيسة مجلس النواب الأميركي عن الحزب الديمقراطي نانسي بيلوسي، جريمة القتل بأنها "مأساة مروعة"، مطالبة بإجراء تحقيق شامل وموضوعي وفوري.

وقالت بيلوسي إن "الكونجرس ملتزم بالدفاع عن حريات الصحافة في جميع أنحاء العالم وحماية كل صحفي، لا سيما أولئك الذين يعيشون في مناطق الصراع".

وقال السناتور كريس مورفي الذي يرأس اللجنة الفرعية المسؤولة عن الشرق الأوسط: "كانت الصحفية الأميركية المخضرمة شيرين أبو عقله تقوم بعملها ببساطة عندما تم إطلاق النار عليها وقتلها في وقت مبكر من صباح اليوم.

وأضاف: يجب اعتبار موتها المفجع هجوما على الحرية وعلى الصحافة في كل مكان، يجب أن يكون هناك تحقيق شامل ومحاسبة كاملة للمسؤولين.

طليب تعتبر أن الامتناع عن وقف جرائم الاحتلال سيؤدي إلى مزيد من عمليات القتل

 اعتبرت عضو الكونغرس الأميركي رشيدة طليب إن الامتناع عن التحرك لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي فعلا وقولا سوف يؤدي إلى المزيد من عمليات القتل.

وقالت في تغريدة لها عبر موقع "تويتر"، "متى سيقول العالم وأولئك الذين يقفون إلى جانب إسرائيل، دولة الفصل العنصري، التي تواصل القتل والتعذيب وارتكاب جرائم الحرب: كفى".

وأضافت أن شيرين قُتلت "على يد حكومة تتلقى تمويلا غير مشروط من بلدنا من دون أي محاسبة، ويجب أن تتوقف عمليات القتل الممولة أميركيا".

واوضحت، "استشهدت صحفية أميركية تحمل أوراق اعتماد صحفية رسمية، وان الامتناع عن التحرك فعلا وقولا سوف يؤدي إلى المزيد من عمليات القتل".

المجلس الأميركي لحقوق الإنسان يدين قتل الزميلة شيرين أبو عاقلة

أدان المجلس الأميركي لحقوق الإنسان "القتل بدم بارد لمراسلة الجزيرة الفلسطينية- الأميركية شيرين أبو عاقلة".

وقال المجلس في بيان صدر عنه اليوم الأربعاء، "كانت أبو عاقلة مع مجموعة من المراسلين الصحفيين من مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة عندما قتلت برصاصة قناص، بالرغم من ارتدائها سترة وخوذة صحفيتين واضحتين ومرئيتين".

وأضاف "وفقًا لزملاء أبو عاقلة ومصادر إعلامية متعددة موثوقة، فقد تم استهداف أبو عاقلة وإطلاق النار عمدا من قبل قناص إسرائيلي أطلق عليها الرصاص مباشرة تحت الأذن".

واعتبر البيان "مقتل أبو عاقلة انتهاكا آخر للقانون الدولي وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان، ويجب حماية المراسلين والصحفيين وعدم استهدافهم".

وطالب البيان بإجراء تحقيق فوري ودولي وشفاف بشأن الجريمة ومحاسبة جميع المسؤولين عن القتل.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات