"هآرتس" : الجيش الإسرائيلي لا ينوي فتح تحقيق في ملابسات قتل شيرين أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة.jpg

قال المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل إن الجيش الإسرائيلي لا ينوي فتح تحقيق في ملابسات مقتل الزميلة شيرين أبو عاقلة بدعوى عدم وجود شبهات جنائية، ولكي لا تنشب خلافات في المؤسسة العسكرية والمجتمع الإسرائيلي.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن النائب العسكري الإسرائيلي كان قد أصدر في أواخر الانتفاضة الفلسطينية الثانية تعليمات بشأن ضرورة فتح تحقيق في ظروف مقتل مدنيين فلسطينيين بنيران إسرائيلية إذا لم يكونوا مسلحين.

غير أن النائب الحالي يمتنع عن ذلك كما يبدو لتفادي أي انتقادات من جانب اليمين أو إثارة خلافات داخل الجيش، وفق ما جاء في صحيفة "هآرتس".

وحسب تقارير عبرية، أكد الجيش الإسرائيلي، أنه لا ينوي فتح تحقيق جنائي بخصوص مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، معتبرا بأن السبب الرئيس لعدم فتح التحقيق، هو عدم وجود اشتباه في ارتكاب جريمة، فضلا عن أن استجواب الجنود سيثير جدلًا خطيرًا داخل المؤسسة العسكرية والمجتمع الإسرائيلي، وفقا لما ذكرت  .

من جهتها، دانت الخارجية الفلسطينية قرار جيش الاحتلال عدم التحقيق في قضية شيرين أبو عاقلة، وذلك لفشله في إخفاء جريمته.كما قالت

في سياق مواز، قال وزير الخارجية الهولندي فوبكه هويكسترا بعد لقائه نظيره الإسرائيلي يائير لبيد في القدس إن مقتل شيرين أبو عاقلة وهي تزاول مهنتها مقلق جدا، ودعا إلى تحقيق كامل وشامل وشفاف.

كما طلب وزير خارجية هولندا خلال لقائه نظيره الفلسطيني رياض المالكي برام الله من الإسرائيليين والفلسطينيين العمل معا للتدقيق في كل الملابسات المتعلقة باغتيال صحفية الجزيرة، مضيفا أن التحقيق المدقق هو الوحيد الذي سيكتب له النجاح.

وقال هويكسترا "أظهرت الوفاة المأساوية لصحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة الأسبوع الماضي أن الصحافة نفسها قد تقع ضحية العنف، وهذا أمر يدمي القلب وغير مقبول، ومن الطبيعي أن يقود إلى تولّد انفعالات وردود وأفعال قوية".

وتابع بالقول "وفي هذا الإطار، أود أن أطلب من الطرفين أن يدرسا بجد الظروف التي تسمح بنوع من التعاون وفق هدف مشترك هو تجلية الحقيقة والتدقيق في كل الزوايا".

من جهته، أكد وزير الخارجية الفلسطيني أن من الصعب القبول بمشاركة إسرائيل في التحقيق بعد اغتيالها شيرين أبو عاقلة.

وقال المالكي "إنه لمن العسير إن لم يكن من المستحيل أن نقبل بإسرائيل طرفا في مسار التحقيق، لأننا نتهمها أصلا بأنها هي التي قتلت شيرين أبو عاقلة، ومن المحال أن تكون إسرائيل الخصم والحكم في جريمة ارتكبتها هي".

وطالب المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيليي بتحقيق مستقل وشامل في ملابسات مقتل الزميلة شيرين أبو عاقلة.

ورأى فارهيليي أن من غير المقبول استهداف الصحفيين أثناء تأديتهم عملهم، مطالبا بوجوب "تأمين السلامة والحماية للصحفيين الذين يغطون حالات النزاع في جميع الأوقات".

كما تابع بالقول إن "الاتحاد الأوروبي متأثر بالأحداث التي وقعت خلال موكب الجنازة، وهو يدين هذا الاستخدام غير المتناسب للقوة وهذا السلوك غير اللائق".

وقد وصل وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس إلى الولايات المتحدة حيث يلتقي عددا من المسؤولين، بينهم وزير الدفاع لويد أوستن.

وتتصدر ملابسات اغتيال الزميلة شيرين أبو عاقلة وقمعُ قوات الشرطة الإٍسرائيلية لتشييع جنازتها في القدس المحتلة المباحثات التي يجريها غانتس في واشنطن.

وكانت الإذاعة الإٍسرائيلية أكدت أن المسؤولين الأميركيين يطالبون الحكومة الإسرائيلية بتوضيحات بشأن قضية صحفية الجزيرة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة