جامعة الأقصى تنظم يوم علمي بعنوان: تربية الطفل في عصر الإعلام الرقمي

أوصى المشاركون في اليوم الدراسي الذي نظمه قسم العلوم التربوية بكلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة بالشراكة مع قسم الصحافة بكلية الإعلام وبالتعاون مع عمادة البحث العلمي بجامعة الأقصى يوماً دراسياً موسوماً بـ "تربية الطفل في عصر الإعلام الرقمي"، تحت رعاية الأستاذ الدكتور أيمن صُبح  القائم بأعمال رئيس الجامعة ، وذلك بحضور عميد كلية مجتمع الأقصى د.عبد الناصر ريان، وعميد كلية الإعلام د.غسان حرب، ورئيس قسم العلوم التربوية د.أسماء الدرباشي، وعدد من الأكاديميين والباحثين من مختلف الجامعات والمعاهد الفلسطينية وبمشاركة عربية على  أهمية اعتماد تشريعات وطنية واضحة وشاملة، ووضع السياسات والخطط التي تضمن احترام حقوق الطفل وحمايته من كل أشكال الاستغلال. والقيام بحملات للتثقيف والتوعية تستهدف الأطفال والآباء والأساتذة ومنظمات المجتمع المدني التي تعمل مع الأطفال ولصالحهم، بغية تحسين درايتهم بمخاطر الاستخدام السلبى للانترنت والهواتف النقالة والتكنولوجيات الجديدة الأخرى والعمل على حماية الأطفال من خطر الإنترنت، وخاصة اعتبار استغلال الأطفال في المواد الإباحية على شبكة الإنترنت جريمة، وانتهاكا خطيرا لحقوق الطفل يمس كرامته وسلامته البدنية والنفسية.

واكد د. ريان ان الجامعة تسير بثبات نحو تحقيق رسالة جودة التعليم والبحث العلمي، مُشيراً إلى جودة المشاركات البحثية التي من شأنها الخروج بتوصيات تخدم المجتمع والأسرة الفلسطينية. من جانبه أشار د.حرب أن اليوم الدراسي جاء كمحاولة لتأصيل إشكاليات العلاقة بين تربية الطفل والإعلام الرقمي لتوضيح التحديات التي يواجهها الوالدين في ظل الحقبة الرقمية، موضحاً أنه ومن خلال اليوم الدراسي تم مناقشة إستراتيجيات لإيجاد نوع من التوازن بين التعرض للمضامين الرقمية والالتزام بالمعايير القيمية والأخلاقية

. بدورها نوهت د.الدرباشي إلى أن اليوم الدراسي يطرح قضية هامة بشأن تربية الطفل للوصول لإعلامٍ رقمي آمنٍ للأطفال من خلال المحاور التي سيتم طرحها، موضحةً أن اليوم الدراسي تضمن أربعة محاور تبلورت حول دور الإعلام الرقمي في تربية الطفل، وأثر التكنولوجيا الرقمية على تربية الطفل، والإعلام الرقمي ودوره في تشكيل الوعي الأسري والمجتمعي، ورؤية مستقبلة لتربية الطفل في عصر الإعلام الرقمي.

وفي الختام فعاليات اليوم الدراسي قام رئيس الجامعة والنائب الأكاديمي وعميد البحث العلمي وعمداء الكليات بتوزيع شهادات الشكر والتقدير للباحثين المشاركين وأعضاء اللجان الذين شاركوا في إنجاح اليوم الدراسي.

من جانب اخر أشار د. احمد حماد رئيس قسم العلاقات العامة في كلية الاعلام أن انعقاد اليوم الدراسي جاء تحقيقًا لرسالة جامعة الأقصى في غزة كمؤسسة أكاديمية تسعى للنهوض بالجوانب العلمية والثقافية والتربوية، ومواكبة التطور التقني والاتجاهات الحديثة في التعليم العالي، وتشجع البحث العلمي، وتسهم في بناء الأجيال في إطار القيم الإسلامية والهوية الوطنية

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة