"نيويورك تايمز" : إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أنها المسؤولة عن اغتيال خدايي

العقيد في الحرس الثوري صياد خدايي

كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" بأن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أنها المسؤولة عن اغتيال الضابط الإيراني صياد خدايي، بهجوم بالرصاص استهدفه قرب منزله شرق العاصمة طهران، يوم الأحد الماضي.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن الحكومة الإسرائيلية أبلغت المسؤولين في البيت الأبيض، أن الضابط الإيراني خدايي، كان يقود وحدة سرية في "فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري" الإيراني.

ووفقا للتقرير، فإن الوحدة التي يقودها خدايي "مكلفة باختطاف إسرائيليين"، وأبلغت تل أبيب واشنطن أن عملية الاغتيال جاءت لـ"تحذير طهران"، ودفعها إلى وقف عمليات الوحدة السرية في "فيلق القدس".

وعقب عملية اغتيال خدايي، تداولت وسائل الإعلام العبرية تسريبات واسعة حول مخططات خدايي لاستهداف إسرائيليين، ما شكل اعترافا غير رسمي بمسؤولية إسرائيل عن عملية الاغتيال. وكانت إسرائيل قد امتنعت عن تبني العملية رسميا.

ذكرت تقارير عبرية بأن الضابط في "الحرس الثوري" الإيراني، العقيد صياد خدايي، الذي تعرض لعملية اغتيال قرب منزله شرق العاصمة طهران، "كان مسؤولا عن التخطيط لهجمات ضد أهداف إسرائيلية وعمليات خطف إسرائيليين في الخارج أحبط الموساد بعضها".

وتعد عملية اغتيال خدايي هي الهجوم الأبرز الذي يستهدف شخصية إيرانية على أراضي الجمهورية الإسلامية منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، حين قتل العالم النووي محسن فخري زادة، بإطلاق نار استهدف موكبه قرب العاصمة، في عملية اتّهمت طهران إسرائيل بتنفيذها.

وأفادت التقارير بأن خدايي كان مسؤولا عن "التخطيط لعمليات إرهابية ضد إسرائيليين في أفريقيا وتركيا وقبرص". وذكر موقع صحيفة "هآرتس" أن خدايي "كان وراء سلسلة من المحاولات لتنفيذ هجمات إرهابية ضد رجال أعمال ودبلوماسيين إسرائيليين في الأشهر الأخيرة في جميع أنحاء العالم".

من جانبه، ادعى موقع "واينت" أن المسؤول العسكري الإيراني الذي قُتل في طهران عند مدخل منزله، "كان مسؤولا عن التخطيط لعمليات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية ويهودية حول العالم، أحبط الموساد بعضها".

وبحسب "هآرتس" فإن خدايي "كان شخصية رئيسية في التخطيط لهجمات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية في الخارج"، مشيرة إلى أنه "كان وراء سلسلة من المحاولات لاستهداف رجال أعمال ودبلوماسيين إسرائيليين في الأشهر الأخيرة حول العالم".

وربطت الصحيفة بين خدايي وبين الخلية التي تم الكشف عنها الشهر الماضي في تركيا، وزُعم أنها خططت لاستهداف "مسؤول كبير في القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول"؛ كما ذكرت أن "خدايي وقف وراء محاولات استهداف رجل الأعمال (الإسرائيلي) تيدي ساغي في قبرص، ورجال أعمال إسرائيليين في أفريقيا وأميركا الجنوبية وتركيا".

وأشار المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، إلى أن "معظم الاغتيالات المنسوبة إلى إسرائيل في إيران نفذت ضد خبراء متورطين في تطوير برنامج إيران النووي"، معتبرا أن اغتيال "العقل المدبر لعمليات إرهابية ضد أهداف إسرائيلية هو خطوة إلى الأمام في أسلوب العمل المنسوب لإسرائيل ضد إيران".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات