ترحيب فلسطيني بقرار مجلس النواب العراقي تجريم التطبيع مع إسرائيل

البرلمان العراقي.jpg

المجلس الوطني يرحب بقرار مجلس النواب العراقي تجريم التطبيع مع إسرائيل

 رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح بقرار مجلس النواب العراقي تجريم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد فتوح أن هذا الموقف المشرف ليس بغريب على العراق الشقيق المشهود له تاريخيا بمواقفه الداعمة للشعب الفلسطيني طيلة مسيرة نضاله من أجل الحرية، سياسيا واقتصاديا.

وأعرب عن فخره واعتزازه بالمواقف العراقية الثابتة والداعمة لشعبنا وقضيته العادلة، داعيا جميع البرلمانات العربية والإسلامية إلى الاقتداء بقرار مجلس النواب العراقي بتجريم التطبيع مع الاحتلال، الذي يمارس أبشع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، الإسلامية والمسيحية.

وقال فتوح إن موضوع التطبيع مع الاحتلال مرتبط بقرارات مبادرة السلام العربية التي أطلقت في قمة بيروت العربية عام 2002 ودعت إلى انسحاب إسرائيل الكامل من جميع الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967، تنفيذا لقراري مجلس الأمن (242 و338)، اللذين عززتهما قرارات مؤتمر مدريد عام 1991 ومبدأ الأرض مقابل السلام، وإلى قبولها قيام دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك مقابل قيام الدول العربية بإنشاء علاقات طبيعية في إطار سلام شامل مع إسرائيل.

وكان مجلس النواب العراقي صوت أمس الخميس بالإجماع على مقترح قانون تجريم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

والجدير ذكره أن القانون يمنع أي عراقي داخل وخارج العراق من الاتصال أو التعامل بأي شكل من الأشكال مع أي طرف في الاحتلال الإسرائيلي ويفرض عقوبات صارمة بحق المخالفين تصل لعقوبة المؤبد والإعدام.

الجهاد: نشيد بتصويت البرلمان العراقي بالإجماع لإقرار قانون تجريم التطبيع

وأشادت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، "بالموقف التاريخي الأصيل للبرلمان العراقي الذي أجمع على تجريم التطبيع مع العدو الصهيوني وأقر قانون تجريم التطبيع واعتباره خيانة عظمى."

وقالت الحركة في بيان :"إن هذا القرار يمثل دعماً للقضية الفلسطينية، ويقطع الطريق على محاولات العدو اختراق مزيد من العواصم العربية بالتطبيع وإقامة التحالفات التي تهدد أمن واستقرار أمتنا."

وأضافت :"إننا إذ نوجه التحية للبرلمان العراقي على هذا الموقف القومي المشرف، فإننا ندعو شعوب الأمة وأحرارها للوقف في وجه التطبيع وتجريم المطبعين."

المقاومة الشعبية تثمن موقف البرلمان العراقي

وثمنت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين "موقف البرلمان العراقي الرافض للتطبيع بالإجماع" وقالت في بيان "نؤكد أن هذا هو العمق العربي والإسلامي المطلوب لحماية القدس وإفشال مشاريع التهويد وتدنيس المقدسات داخل الأقصى المبارك."

ودعت الحركة "كل الشعوب والبرلمانات العربية والإسلامية لأخذ نفس الموقف وإسقاط  رهانات العدو بأن التطبيع أصبح القناة المجانية لشرعنة اجرامه بحق شعبنا الفلسطيني واتجاه قدسنا وأمتنا ."

النضال الشعبي تثمن قرار البرلمان العراقي تجريم التطبيع مع إسرائيل ويعتبر التدخل الامريكي سياسة وقحه
 
ثمن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني قرار البرلمان العراقي تجريم التطبيع مع إسرائيل باجماع كافة كتله البرلمانية.

وقال في بيان " نقدر عالياً قرار مجلس النواب العراقي الرافض للتطبيع واللحاق بركب التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي،ونحيي الشعب العراقي الشقيق على مواقفه القومية الاصيلة."

مشيرا أن العراق اليوم ارسلت رسالة للمهرولين للتطبيع ، حيث قالت أنها لن تطبع العلاقات مع الاحتلال معبرة عن اصالة الشعب العراقي، وتمسك بقرارات القمم العربية.

وفي ذات السياق اعتبر المكتب السياسي التدخل الامريكي بقرار البرلمان العراقي امر مدان ومرفوض وهو تدخل وقح في السيادة العراقية في إطار الوقاحة السياسية ويعبر عن ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين.

داعيا المكتب السياسي كافة البرلمانات العربية إلى سن القوانين الوطنية واتخاذ كافة الاجراءات لمنع التطبيع مع الاحتلال ومحاربته فالتطبيع قضية في غاية الخطورة، حيث يواجه الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية جرائم الاحتلال بشكل يومي بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والاعدامات الميدانية، وارهاب الدولة المنظم الذي تمارسة حكومة الاحتلال.

 وأضاف إن التطبيع مع الاحتلال مرفوض، وإقامة أي علاقة تطبيعية معه تشجيع ومكافأة للاحتلال للمزيد من الإجراءات والسياسات العدوانية والعنصرية وفرض الأمر الواقع الاحتلالي على الأرض الفلسطين

فدا يحيي البرلمان العراقي على قراره ويقول إن على أنظمة التطبيع العربي أن تخجل من نفسها

حيا الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" البرلمان العراقي على قراره الذي اتخذ بإجماع الكتل النيابية في البرلمان والقاضي بتجريم التطبيع مع كيان الاحتلال الاسرائيلي.

ودعا الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" باقي البرلمانات العربية كي تحذو حذو البرلمان العراقي وتتخذ قرارا مماثلا لقراره.

وقال الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" إن على أنظمة التطبيع الرجعي العربي أن تخجل من نفسها بعد القرار المشرف للبرلمان العراقي وهو قرار يعكس أصالة العراق وسلامة موقفه من القضية الفلسطينية باعتبارها القضية القومية الأولى لدى العرب جميعا.

وختم الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا": إن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تقترفها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدراته وتاريخه وتراثه ومقدساته تشكل وصمة عار في سجل المجتمع الدولي وعلى رأسه الغرب الذي يفاخر بالديمقراطية، وهي بذات المستوى صفعة قوية لأنظمة التطبيع الرجعي العربي ومن يراهن عليها أو يتساوق معها.

«الديمقراطية»: القرار العراقي بتجريم التطبيع خطوة قومية شجاعة في مواجهة رياح السموم التطبيعية

  رحبت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، في بيان لها، بقرار مجلس النواب العراقي تجريم التطبيع مع دولة إسرائيل، المباشر منه وغير المباشر، واعتباره جناية تحال إلى القضاء لتنال أقصى العقوبات.

وقالت الجبهة: إن قرار البرلمان العراقي يصدر في الوقت الذي تسمم فيه أجواء المنطقة رياح التطبيع والتحالف غير المقدس مع دولة الاحتلال على حساب القضية الفلسطينية، ومصالح شعبها ومصالح شعوبنا العربية الشقيقة.

وقالت الجبهة: إن قرار البرلمان العراقي يؤكد مرة أخرى أصالة العراق وشعبه وعمق انتمائه إلى القضايا العربية العادلة وفي مقدمها القضية الفلسطينية.

كما رأت أن القرار صدر في الوقت الذي يدور فيه الصراع المحتدم، والأكثر سخونة حول مدينة القدس التي تحاول سلطات الاحتلال تزويرها وادعائها مدينة يهودية، بالاعتماد على الخرافات التلمودية.

وختمت الجبهة مؤكدة أن شعبنا وقواه السياسية وهو يرحب بالقرار العراقي، ويُشيد به وبصمود شعب العراق ووفائه للقضية الفلسطينية وشهدائها ومناضليها، يدعو القوى الوطنية والتقدمية في العالمين العربي والمسلم للضغط على حكوماتها وبرلماناتها لتحذو حذوَ برلمان العراق الشقيق .

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله