ورقة علمية حول الصور الذهنية المتقابلة في العقل الجمعي الإيراني والإسرائيلي

أصدر مركز الزيتونة ورقة علمية بعنوان: "الصور الذهنية المتقابلة في العقل الجمعي الإيراني والإسرائيلي" من إعداد الأستاذ الدكتور وليد عبد الحي.

    وتُعدُّ الصور الذهنية المتقابلة التي تحتفظ بها المجتمعات تجاه بعضها البعض عاملاً مهماً لا يجوز تجاوزه في تحليل العلاقات الدولية سواء في الحالات السلمية أم الصراعية. وعملت الورقة على تحديد الصورة الذهنية عن الآخر، لكل من طرفي الدراسة، من خلال النظر في الإرث التاريخي للعلاقة بينهما، وإلى الصورة الذهنية المعاصرة لـ"إسرائيل" في المجتمع الإيراني، والصورة الإيرانية في الذهن الإسرائيلي من خلال عدة محددات.

    وخلصت الدراسة إلى تحديد مؤشرات الصور الذهنية لطرفي العلاقة، في أن البعد الديني الإسلامي في الثقافة الإيرانية يشكِّل أحد الأعمدة الرئيسية لهذا التضاد.
 

  كما خلصت إلى أن العلاقة الإسرائيلية الأمريكية تشكِّل أحد أركان تكوين الصورة الإيرانية لإسرائيل، وقد شكَّلت الثورة الإيرانية في الصورة الإسرائيلية لإيران نقلة في تعميق التضاد بين الطرفين، وأسهمت أدبيات المذهب الشيعي المعاصر في تكريسها.ورأت الورقة في التقدم العلمي والعسكري في إيران قياساً للإقليم، نقطة قلق قوية للنخب الإسرائيلية، وهو ما انعكس في النسبة العالية لاعتبار إيران خطرا كبيرا على "إسرائيل" لدى النخبة، والسلطة، والمجتمع الإسرائيلي.

 ورقة علمية: الصور الذهنية المتقابلة في العقل الجمعي الإيراني والإسرائيلي ... أ. د. وليد عبد الحي  (22 صفحة، 1.6 MB)

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بيروت