الخليل: اجبار مواطن على هدم جزء من مسكنه واخطار بالاستيلاء على أكثر من 600 دونم

قوات الاحتلال.jpg

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الإثنين، مواطنا فلسطينيا على هدم منزله في خربة الركيز المحاذية لقرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور، بأن قوات الاحتلال أرغمت المواطن مراد حمامدة على هدم جزء من مسكنه "مضافته"، المشيدة من الطوب ومساحتها 40 مترا مربعا، في خربة الركيز.

وأشار العمور إلى أن قوات الاحتلال تشن على الدوام حملات عسكرية منظمة تستهدف خياما ومساكن المزارعين ورعاة الأغنام في قرى وخرب مسافر يطا؛ بهدف ترحيلهم عن أراضيهم وممتلكاتهم لصالح الاستيطان.

كما أجبرت قوات الاحتلال عددا من المواطنين على مغادرة أراضيهم في بلدة يطا.

وذكرت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال والمستوطنين داهموا منطقة العين البيضا، مصطحبين "باجر" للشروع في شق طريق تخدم مستوطني "ماعون"، و"اتسخار مان"، وعند تصدي أصحاب الأراضي ونشطاء ضد الاستيطان لهم، أجبروهم على الابتعاد، ومغادرة المكان، تحت تهديد السلاح.

الاستيلاء على أكثر من 600 دونم

هذا وأخطرت قوات الاحتلال في وقت سابق من اليوم، بالاستيلاء على أكثر من 600 دونم من أراضي بلدة ترقوميا، شمال غرب الخليل.

وقال عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في بلدة ترقوميا سليمان جعافرة إن قوات الاحتلال سلمت إخطارات لعدد من المواطنين بإخلاء أراضيهم المزروعة بأشجار الزيتون والكرمة، في منطقة الطيبة المعروفة بـ"الهرش"، والتي تقدر مساحتها بأكثر من 600 دونم، بحجة أنها "أملاك دولة".

وأضاف أن مالكي هذه الأراضي أكدوا أنهم يملكون إثبات ملكية لأراضيهم، مؤكدين أن هدف الاحتلال من الاستيلاء عليها، لتوسيع مستوطنتي "تيلم" و"وادورا".

وعرف من أصحاب هذه الأراضي: أحمد نعمان الفطافطة، وسلامة حميدان المرقطن، ومحمد أحمد المرقطن، ومحمود حسين الفطافطة، وأحمد موسى نعمان الفطافطة، وشحدة حسن الفطافطة، ورضوان حسن طه الفطافطة، وحميدان ذيب الفطافطة.

مواجهات في النبي صالح واعتقال شاب من كفر مالك

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الإثنين، قرية النبي صالح شمال غرب رام الله وسط الضفة الغربية، ما أدى لاندلاع مواجهات عند مدخل القرية.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا عند مدخل القرية ومنعت المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما أدى لأزمة خانقة.

هذا واعتقلت قوات الاحتلال، مساء اليوم، شابا من قرية كفر مالك شرق رام الله.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب جهاد محمد صفا بعيرات (21 عاما)، على حاجز عسكري أقامته قرب القرية.

 مستوطنون يسرقون خزاني مياه وخيمتين لمزارع في الأغوار

وسرق مستوطنون مقتنيات خاصة لأحد المزارعين في منطقة الأغوار.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس بأن عددا من المستوطنين قاموا بسرقة خيمتين وخزاني مياه في قرية بيت حسن في الأغوار، وتعود للمواطن رامي رشدي اشتيه.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الضفة الغربية