اسرائيل والهند نحو التوقيع على اتفاقية تجارة حرة

نفتالي بينيت يتحدث مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في مؤتمر المناخ COP26 في غلاسكو ، اسكتلندا.webp

أعلنت إسرائيل، إحراز تقدم في المحادثات لاستئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع الهند، إحدى أكبر الأسواق العالمية.

وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية في تصريح مكتوب، إن فريقا رفيعا من وزارة الصناعة والتجارة الهندية وصل إلى إسرائيل مؤخرا،

واجتمع مع نظرائه في إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة في إسرائيل.

وذكرت أن الزيارة جاءت، لوضع قواعد إطارية وتنسيق التوقعات لاستئناف المفاوضات لاتفاقية التجارة الحرة بين إسرائيل والهند.

وأضافت: "هنأ المدير العام لوزارة الاقتصاد والصناعة، رون مالكا، الذي خدم حتى عام مضى كسفير لإسرائيل في الهند، فريق كبار المسؤولين في الحكومة الهندية في افتتاح المناقشات".

ونقلت عن مالكا قوله، "مثل هذا الاتفاق الاقتصادي والتعاون التجاري، سيسهل أنشطة الشركات في قطاع الأعمال وسيساعد الحكومة في الكفاح من أجل خفض تكلفة المعيشة ".

وأفادت إدارة التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، بحسب التصريح المكتوب، أن الحجم الإجمالي للتجارة بين إسرائيل والهند، بما في ذلك الماس وخدمات الأعمال، يقدر بنحو 6.33 مليارات دولار في 2021.

وأشارت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، إلى أنه "في السنوات الأخيرة، كانت هناك زيادة كبيرة في حجم صادرات خدمات الأعمال من إسرائيل إلى الهند".

وقالت: "وفقا لتقديرات إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة، زادت صادرات خدمات الأعمال من إسرائيل إلى الهند من 502 مليون دولار في 2017 إلى 818 مليون دولار في 2021".

وبحسب الموقع الالكتروني لوزارة الاقتصاد الهندية، فإن أول جولة من المفاوضات بين البلدين بدأت في نيودلهي خلال مايو/أيار 2010، ثم جرت 7 جولات أخرى كان آخرها في نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

ولم توضح أسباب توقف المفاوضات منذ ذلك الحين.

وكانت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية الإسرائيلية أشارت في مارس/ آذار الماضي إلى أن إسرائيل تطمح لتوقيع اتفاقيات تجارة حرة مع الهند والإمارات والصين حتى نهاية العام الجاري.

وفي الشهر الماضي وقعت إسرائيل اتفاقية تجارة حرة مع الإمارات، بينما لم يتم الاعلان عن اي اختراق في المفاوضات مع الصين.

ولفتت الصحيفة إلى أن لإسرائيل حاليا اتفاقيات تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل والأرجنتين وأوروغواي وبراغواي والمكسيك وتركيا وأوكرانيا. -

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات