اتحاد الهيئات المحلية يطلع على تجربتي السويد والدنمارك في مجالات الحوكمة الرقمية

شارك المدير التنفيذي لاتحاد الهيئات المحلية م. عبدالله عناتي في جولة دراسية دولية حول "تصميم خدمة محورها الإنسان والمشاركة المبتكرة في الحكومة المحلية" في السويد والدنمارك، جاء ذلك ضمن مخرجات برنامج الحوكمة الإلكترونية في فلسطين وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا INDIGO بحضور كل من وزير الحكم المحلي م. مجدي الصالح، ومدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات محمد الرمحي، الى جانب مجموعة من رؤساء البلديات المستهدفة بالمشروع، وطاقم المشروع في الـ  GIZ، بهدف الاطلاع على الممارسات الدولية الفضلى في مجال تقديم الخدمات الرقمية ومشاركة المواطنين بما يتناسب والسياق الفلسطيني.

وتضمن البرنامج في السويد زيارة إلى سفارة فلسطين في السويد،  وزيارة الى مقر بلدية ستوكهولم، ومركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحضرية المسؤول عن تنسيق احتياجات القطاع العام مع قدرات القطاع الخاص لإيجاد حلول رقمية جديدة لمدن مستدامة،  بالإضافة إلى المشاركة في ندوة بتنظيم من المركز السويدي للابتكار الرقمي حول التحديات الحالية للحكومة الرقمية في السويد.

بينما اطلع المشاركون خلال الجولة في الدنمارك على تجربة مركز التصميم الدنماركي في العمل مع الشركات والمؤسسات لتوجيه جهودهم الابتكارية والتركيز على احتياجات الإنسان والمجتمعات، علاوة على ذلك استعرض اتحاد البلديات الدنماركي واقع الحكم المحلي في الدنمارك إلى جانب الجهود المبذولة مع الهيئات المحلية والمؤسسات الشريكة في مجالات التحول الرقمي، كما تضمن البرنامج لقاءً مع منظمة المحور الرقمي الدنماركي التي أطلعت الوفد الفلسطيني على آلية ربط المواهب التقنية والشركات الناشئة والمستثمرين بالفرص المتاحة ذات العلاقة بالنظام البيئي الرقمي.

 

وأبان المدير التنفيذي للاتحاد م. عناتي أنه قد تم الاتفاق مع اتحاد البلديات الدنماركي على تفعيل وتعزيز التعاون المشترك من أجل تبادل الخبرات وتعزيز العلاقات التي تجمع الهيئات المحلية الفلسطينية بنظيراتها الدنماركية، إيمانًا بأهمية هذا النوع من التعاون الذي يسهم في نقل الواقع الفلسطيني من جهة، وتبادل الخبرات في كافة المجالات المشتركة وفتح الأفق أمام هيئات الحكم المحلي الفلسطينية للدخول في اتفاقيات شراكة أو توأمة مع نظيراتها الدولية من جهة أخرى.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله