بالصور قناة عبرية: نقل بوابة "نتيف هعسراه" لنحو كيلو متر شرقًا .. حماس ربحت معركة الوعي

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 16.jpg

أفادت القناة 12 العبرية بأنه خشية من إطلاق صواريخ مضادة ونيران قناصة ، تقرر نقل بوابة مستوطنة "نتيف هعسراه" لنحو كيلو متر شرقًا في منطقة مخفية عن الحدود مع قطاع غزة.

وذكرت قناة "ريشت كان" بأن حركة حماس ربحت معركة الوعي بعد إعادة ترميم المرصد الذي تم تدمير، "لكن يجب أن نتذكر بأنه تم قصفه بطائرة بدون طيار (..) في المرات المقبلة الجيش الإسرائيلي سيتنبه لهذه المعركة وسيدمره بالكامل وهذا سيجعل عودته في المرة المقبلة ليس سريعًا (..) لكن الأهم أننا نتحدث فقط عن نقطة مراقبة ، والأهم من ذلك أن حماس خسرت معملًا مهمًا لإنتاج الصواريخ ويضرب لأول مرة".
وقال موقع موقع "يديعوت" بأنه " تم تحويل الهجوم المركزي على أحد المعامل المهمة لتصنيع الصواريخ لدى حماس إلى حدث هامشي بالنسبة للكثيرين بسبب تحويل حماس لفت الانتباه إلى المرصد الذي أرادت منه لفت الانتباه إلى معركة الوعي".

وقال ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي للقناة 12:" إن حماس تحاول التقليل من خسائرها التي خسرتها المعركة الحقيقية بعد قصف أحد أهم معامل تصنيع الصواريخ (..) برج المراقبة "المرصد" يبقى فقط برج مراقبة (..) لكن معمل الصواريخ من الصعب أن يعوض بسهولة".

وأعادت حركة حماس، يوم الأحد، ترميم مرصد استطلاعي يطل على "نتيف هعسراه" شمال قطاع غزة، عقب ساعات من استهدافه بشكل مباشر من قبل الجيش الإسرائيلي.

وتداولت منصات إسرائيلية صور مسلحين من كتائب القسام أثناء عملهم على ترميم المرصد بعد إعادة رفع علم حماس عليه.
 
وأعربت إحدى سكان كيبوتس "نتيف هعسراه" لإذاعة "كان" العبرية، عن مدى قلقها ومخاوفها من ذلك الموقع الاستطلاعي الذي ينتصب على بعد 150 مترًا من منازلهم.
 
وقالت متسائلة: "أود أن أسأل سكان إسرائيل كيف كانوا سيشعرون بحال ارتفع موقع لحماس على بعد 150 مترًا من منازلهم؟ إنهم يعيشون حياتهم فيما يتوجب علينا نحن أن نكون قلقين".
 
من جهته، قال مراسل موقع "والا" العبري أمير بخبوط في مقطع فيديو عبر "تيك توك": "قدرة حماس على ترميم الموقع القريب من مستوطنة (نتيف هعسراه) بسرعة يمس بقوة ردع الجيش الإسرائيلي الإقليمية خصوصًا حينما نتحدث عن وعي ورأي إعلامي وصورة انتصار".
 
وقالت القناة 13 العبرية، إن حركة حماس أعادت بناء المرصد، مشيرةً إلى أن "سكان نتيف هعسرا ما يزالون مكشوفين لحماس والجيش لا يهتم إطلاقًا كما يبدو، وكأن شيئا لم يحدث".
 
يشار إلى أن المرصد يُعد منذ إقامته مصدر إزعاج وقلق للمستوطنين الذين اشتكوا أكثر من مرة من رصده حركتهم من مسافة قريبة وانتهاك خصوصياتهم، على حد تعبيرهم.
 
واستهدفت طائرات حربية الإسرائيلية، السبت، بعدة غارات جوية مواقع ومراصد تابعة للمقاومة في أنحاء متفرقة من قطاع غزة.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صور تم التقاطها من المرصد الاستطلاعي الذي تطلق عليه حماس اسم "مرصد الفاتح" شمال غزة بعد إعادة ترميمه ويظهر فيها المستوطنين وجنود الاحتلال في المستوطنات المحاذية للمرصد .

مرصد حماس.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه.jpg


مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 16.jpg

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 14.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 12.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 11.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 9.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 8.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 7.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 5.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 4.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 3.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 1.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه 0.jpg

 

مرصد الفاتح شمال غزة بعد إعادة ترميمه  18.jpg


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة