القناة 12 العبرية: تخفيض مستوى تحذير السفر إلى تركيا في غضون أيام قليلة

مؤتمر صحفي مشترك عقده تشاووش أوغلو مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد.jpg

أفادت القناة 12 العبرية، مساء الأحد، بأنه سيتم تخفيض مستوى تحذير السفر إلى تركيا في غضون أيام قليلة، بعد "تراجع التهديدات الإيرانية".

وذكرت القناة بأن "الحكومة الإسرائيلية تتجه إلى تخفيف التحذير الذي كانت قد أصدرته لمواطنيها من السفر إلى تركيا، قبل أكثر من أسبوعين، وذلك في ظل تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية التي تشير إلى تراجع التهديدات الإيرانية ومساعي طهران إلى تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية على الأراضي التركية".

وشكر وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، السلطات في تركيا، يوم الخميس الماضي، على "مساعدتها في إحباط مؤامرة إيرانية لاستهداف إسرائيليين في إسطنبول"، على حد زعمه، وقال إن "الجهود لا تزال جارية في هذا الصدد".

وأضاف لتبيد خلال زيارة إلى تركيا إنه "تم إنقاذ أرواح مواطنين إسرائيليين في الأسابيع الأخيرة بفضل التعاون الأمني والدبلوماسي بين إسرائيل وتركيا"، في المقابل، شددت إيران، يوم الجمعة الماضي، على أن اتهامات لبيد "سخيفة" وتهدف إلى الإضرار بالعلاقات الإيرانية - التركية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في تغريدة على الحساب الرسمي لموقع الوزارة الإيرانية، إن مزاعم لبيد "السخيفة" كانت "سيناريو معدًّا سلفا لتدمير العلاقات بين البلدين المسلمين"، في إشارة إلى تركيا وإيران.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة