محدث الأردن: 13 وفاة وأكثر من 251 إصابة جراء تسرب غاز سام في ميناء العقبة

ولي العهد الأردني يتابع عمليات الإخلاء والإنقاذ بميناء العقبة والقوات المسلحة تحرك 4 طائرات إخلاء طبي

الحكومة الأردنية تعلن تشكيل فريق للتحقيق بتداعيات حادثة انفجار صهريج غاز سام في العقبة

أفاد التلفزيون الأردني، مساء الإثنين، عن ارتفاع عدد ضحايا حادثة تسرب الغاز في ميناء العقبة إلى 13 وفاة و251 مصابا.

وقال الناطق باسم مديرية الأمن العام الأردني عامر السرطاوي، إن المختصين وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني يتعاملون مع حادثة تسرب الغار في ميناء العقبة، مشيرا إلى أن عدد من الإصابات لايزال قيد العلاج.

وأخلي الشاطئ الجنوبي في محافظة العقبة ، بعد تسرب غاز سام من صهريج، وفق قناة "المملكة" الأردنية.

وأوضحت أن الباخرة التي حدث التسرب فيها أسقطت منها صهريجا يحتوي على مواد غازية سامة.

وأشارت إلى أن مكان تسرب الغاز السام بعيد عن المناطق السكنية، موضحة أن سبب تسرب الغاز لايزال مجهولا.

وبينت أن الإصابات نقلت إلى مستشفى الأمير هاشم العسكري في مدينة لاعبة والمستشفى الإسلامي ومستشفى خاص آخر ثالث، بالإضافة إلى أنه تم فتح المستشفى الميداني الذي يقع بالقرب من مستشفى الأمير هاشم.

وذكرت أن المنطقة الصناعية تتواجد بالمنطقة الجنوبية في مدينة العقبة والشواطئ الجنوبية تعتبر قريبة من هذه المنطقة بالمسافة.

وأفادت بأن مدخل المنطقة الصناعية كان يخلو من الحركة تماما، إضافة إلى تم إيقاف حركة الشاحنات القادمة إلى ميناء العقبة الجديد.

وتابعت "هناك تواجد للقوى البحرية بالقرب الباخرة للتعامل مع هذه الحادثة، (...) هذه الحادثة وقعت أثناء عملية مناولة الصهريج المعبأ بهذا الغاز السام".

وقال محافظ العقبة محمد الرفايعة، لـ"المملكة" إنه تم السيطرة على الحادث.
وأوضح نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الحاج حسن، أن حبلا حديديا يحمل مادة سامة انقطع، ما أدى إلى وقوع المادة السامة وتسرّبها.

وبيّن الحاج حسن أن المادة تؤثر على الجهاز التنفسي.

كما قال المدير العام السابق لشركة تشغيل الموانئ محمد المبيضين،  إن المعلومات المتوافرة لديه تشير إلى وجود باخرة على الرصيف رقم 2 في الميناء الجديد تريد تحميل ما يقارب 20 صهريجا من مادة الغاز المسال وهذا الغاز فيه نسبة كلور عالية جدا.

وبحسب المبيضين يعدّ هذا الغاز من الغازات الثقيلة وليس من السهولة تحرّك الغيمة الغازية مثل الغازات الأخرى لكونه غازا ثقيلا يتركز بالمنطقة ويتأثر باتجاه الريح.

"حاليا المعلومات المتوافرة لديّ أن الريح بالعقبة شمالية بمعنى تحرك هذه الكتلة الغازية المتواجدة بالميناء الجديد قد يكون باتجاه الجنوب وليس باتجاه الشمال" وفق المبيضين.

وأضاف أن هذه المادة خطرة ويفترض أن تكون إجراءات السلامة العامة بأعلى جاهزية.

مدير صحة العقبة جمال عبيدات أفاد بأن المستشفيات في العقبة ممتلئة، ولا يمكنها استقبال الحالات، لكنه بيّن أن المستشفى الميداني لايزال قادرا على استيعاب الحالات.

وقال عبيدات لـ"المملكة"، إنه سيتم فتح المراكز الصحية إذا امتلأ المستشفى الميداني لاستيعاب الحالات.

وأوضح أنّ حالة المصابين الموجودين في المستشفيات بين المتوسطة والحرجة، مشيرا إلى أن " عدد الوفيات يزيد بالدقيقة".

دعا سكان العقبة للبقاء في بيوتهم وإغلاق الشبابيك من باب الاحتياط، مشيرا إلى أن المادة الموجودة في الجو حرجة جدا.

 

يتابع ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله، في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات عمليات الإخلاء والإنقاذ التي تقوم بها الأجهزة المعنية، من جراء حادثة تسرب الغاز السام في ميناء العقبة.

كما قدم ولي العهد من المركز الوطني تعازيه لأسر وذوي الضحايا الذين قضوا في الحادثة، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وأكّد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأردنية، أن "قوات الجيش العربي تلبّي النداء الوطني في التعامل مع حادثة تسريب الغاز السام في العقبة، وذلك بعمل عدة إجراءات فورية من أجل التخفيف من آثار الحادثة، وانطلاقا من حرصها الوطني الكبير في حماية المجتمع الأردني من كل الأخطار والكوارث."

وتهيب القوات المسلحة الأردنية بالمواطنين في العقبة عدم التجمهر أمام المستشفيات تسهيلا لعمل كوادر الإسعاف للتعامل مع حالة تسرب الغاز السام.

وكان المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات قد أعلن في وقت سابق، الاثنين، وبالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية عن تعزيز محافظة العقبة بطائرات إخلاء جوي، بعد حادثة تسرب غاز.

كما أكّد المركز الوطني توفر مادة الأوكسجين في المستشفيات، مع تعزيزها بكوادر كافية للتعامل مع حالة تسرب الغاز السام في محافظة العقبة.

ودعا المركز إلى عدم التجمهر أمام المستشفى لتسهيل عمل كوادر الإسعاف.

وأعلنت الحكومة الأردنية، عن تشكيل فريق برئاسة وزير الداخلية مازن الفراية للتحقيق بحادثة العقبة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وفق الناطق باسم الحكومة فيصل الشبول.

وناشد الشبول في تصريح لقناة "المملكة" بعدم الاقتراب من مكان الحادث، معلنا عن إرسال تعزيزات طبية إلى العقبة تشمل أسرّة وغير ذلك.

 وقال مدير شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ خالد المعايطة، إنه سيجري فتح تحقيق الثلاثاء بحادثة سقوط صهريج محمّل بغاز سام في ميناء العقبة.

وأضاف المعايطة، لـ"المملكة"، أن" السبب الرئيس لتسرب الغاز هو انقطاع حبل، لكن الأوضاع لا تسمح ببدء التحقيق مباشرة، مشيرا إلى أن وزن الحاوية 20 طنا".

وبيّن أن الحادثة تبعد عن موانئ القمح نحو 600 متر.

وأشار إلى أنه سيتم إيقاف العمل على الرصيف وعلى مناولة الحاويات.

وبيّن أن الميناء مخصص لنقل مثل هذه المواد، لافتا إلى وجود نحو 5 حاويات بالميناء.

وقال إن قسم سلامة عامة مختص يتواجد عند مناولة مواد خطرة وكيميائية، مضيفا أن "الحاويات محملة بمادة غاز الكلورين الصادر من العقبة إلى جيبوتي".

 

يتبع..

62b9cdce02be2.jpeg

 

1-1534630.webp

 

جانب من عملية إخلاء مصابين من جراء تسرب الغاز.27/6/2022.العقبة. (المملكة)


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - المملكة