قناة عبرية تكشف عن استخدام الإمارات "رادارات إسرائيلية"

رادارات إسرائيلية.webp

 مصر تحذر ايران من المساس بالمواطنين الإسرائيليين على أراضيها

كشفت قناة عبرية أنه سيتم نشر رادارات إسرائيلية في الإمارات من أجل رصد الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية.

ونقلت القناة N12 عن تقارير أجنبية، أن الرادارات الإسرائيلية ستكون إلى جانب أنظمة أخرى للكشف عن الطائرات، جزءًا من شبكة الدفاع الإقليمية التي تحاول إسرائيل إقامتها مع الولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين ضد إيران".

وأكدت التقارير بحسب صحيفة "جيرازلم بوست" الإسرائيلية، أن إسرائيل تجري محادثات سرية مع مسؤولين عسكريين من السعودية وقطر بشأن التهديدات الإقليمية التي تشكلها إيران.

وكانت صحيفة "غلوبس" الاقتصادية قد أكدت نقلا عن مصادر إسرائيلية أن المغرب ودول الخليج عرضت على إسرائيل طلبات لشراء وسائل قتالية دفاعية. وطلبت دول الخليج على وجه الخصوص شراء منظومة القبة الحديدية، ورادار "الصنوبر الأخضر" ومنظومة الصواريخ "حيتس" المضادة للصواريخ. وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم مثل هذه الطلبات حيث نقلت من خلال قنوات أخرى.

واستضافت إسرائيل لأول مرة في قمة النقب التاريخية، وزير خارجية مصر والإمارات والمغرب والبحرين، يشار إليها باسم اللجنة التوجيهية لقمة النقب ، الذين اجتمعوا مرة أخرى في العاصمة البحرينية المنامة .

إلى ذلك، أفادت صحيفة "العربي الجديد" نقلا عن مصادر أمنية في القاهرة بأن مصر حذرت ايران من محاولة استهداف سياح إسرائيليين على اراضيها،

وقالت"المحادثات بين الطرفين تضمنت تأكيدا من جانب المسؤولين المصريين لخطر محاولة ايرانية لاستهداف إسرائيليين في مصر، انتقاما لسلسلة الاغتيالات لمسؤولين بالحرس الثوري نسبت الى إسرائيل، القاهرة حذرت طهران من أن محاولة من هذا القبيل ستضر بشكل كبير بالعلاقات بين البلدين".

واضافت المصادر:"التحذير المصري لطهران وصل بعد تسريبات وصلت للقاهرة من الجانب الإسرائيلي، ذكرت أن مصر والامارات دخلت الى المناطق التي يمكن ان يحدث فيها استهداف لإسرائيليين، وذلك في أعقاب الاعلان عن نجاح التنسيق الإسرائيلي التركي باحباط إستهداف إسرائيليين على الأراضي التركية، الأمر الذي دفع الإيرانيين للبحث عن مناطق بديلة".

في المقابل قال مسؤولون إن" الجانب الايراني أكد أمام المسؤولين المصريين بأن الادعاءات الإسرائيلية عن محاولات لاستهداف سياح إسرائيليين في دول ثالثة كذب، وإن ايران غير معنية بالحاق الضرر بسلامة الشعب المصري"

وعلى صعيد متصل ، افادت "العربي الجديد" أمس بأن مصر تعارض كل فكرة للمشاركة في ائتلاف عسكري ضد ايران، وبحسب التقرير، مسؤولون سياسيون وعسكريون في مصر بعثوا رسائل بأن دولتهم تعارض كل تحالف عسكري ضد الجمهورية الاسلامية، ومؤخرا شددوا هذا في الإعلام المصري. كما نفت الاردن ايضا على لسان وزير خارجيتها ايمن الصفدي مشاركتها في مثل هذا التحالف.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات