نيويورك تايمز: مفاوضات الاستحواذ على شركة NSO تمت بدعم من المخابرات الأميركية

NSO.JPG

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، بأن مفاوضات الاستحواذ على شركة NSO الإسرائيلية من قبل شركة L3Harris الأميركية تمت بدعم من جهاز المخابرات في الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن 5 مصادر شاركت في المفاوضات، أن المخابرات الأميركية دعمت عملية الشراء سرًا على الرغم من حقيقة أن وزارة التجارة الأميركية أدرجت رسميًا الشركة الالكترونية الإسرائيلية في قائمة الكيانات التي تتصرف على نحو يتعارض مع المصلحة الوطنية الأميركية.

وتمتلك الشركة الإسرائيلية برنامج تجسسي عالمي يسمى بيغاسوس، واستخدم من قبل عدة جهات للتجسس على رؤساء دول وسياسيين ونشطاء وغيرهم في أنحاء العالم.

ووفقًا للمصادر، خلال المناقشات حول بيع محتمل لـ NSO - بما في ذلك لقاء واحد على الأقل عقد بحضور أمير إيشيل، مدير عام وزارة الجيش الإسرائيلي، الذي يتعين عليه الموافقة على الصفقة - قال ممثلو L3Harris إنهم حصلوا على موافقة من الإدارة الأميركية لإجراء المفاوضات، وأبلغ الممثلون إسرائيل أن المخابرات الأميركية تدعم الشراء طالما تم استيفاء شروط معينة.


وبحسب المصادر، فإن أحد الشروط هو أن ترسانة "NSO Zero-Day"، التي تستغل الثغرات في البرامج وأنظمة التشغيل التي لم تكتشف بعد على الإطلاق والتي من شأنها أن تسمح لبرنامج Pegasus باختراق الهواتف المحمولة، أن لا يتم بيعها لأي طرف.


وكانت وزارة الجيش الإسرائيلي على استعداد لقبول الاتفاقية، ولكن بعد ضغوط من مجتمع الاستخبارات الإسرائيلي، رفضت طلبًا آخر يتعلق بموافقة الحكومة في تل أبيب على مشاركة NSO مع الدول الأعضاء في تحالف العيون الخمس، الذي يمثل دول: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

وفي المرحلة الأولى، رفضت الشركة أيضًا السماح لخبراء الإنترنت في L3Harris بالعمل جنبًا إلى جنب مع فرق التطوير التابعة لـ NSO في إسرائيل، وأصر ممثلو وزارة الجيش الإسرائيلي على أن تحتفظ بحقها في إصدار تراخيص تصدير لمنتجات إن إس أو، لكنهم قالوا إنهم على استعداد للتفاوض بشأن هويات الدول التي قد تتلقى البرنامج.

وللمساعدة في المفاوضات ، استأجرت L3Harris المحامي دانيال ريزنر،الرئيس السابق لقسم القانون الدولي في مكتب المدعي العسكري الإسرائيلي، والذي عمل كمستشار خاص لعملية السلام في الشرق الأوسط لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.

وجرت المفاوضات بين الشركتين سرًا، حتى كشف عن الأمر الشهر الماضي من قبل وسائل إعلام مختلفة، وادعى حينها مصدر كبير في البيت الأبيض أنه ليس له أي دور في الصفقة، وأن الإدارة الأميركية لا زالت قلقة بشأن توزيع برامج التجسس الأجنبية والتي تشكل خطرًا استخباراتيًا.


وفقًا لثلاثة مسؤولين في الإدارة الأميركية، بعد أيام قليلة من الإعلان، أبلغت L3Harris، التي تعتمد بشكل كبير على العقود الحكومية، إدارة جو بايدن أنها ألغت خططها للاستحواذ على NSO.

ورفضت L3Harris ووزارة الدفاع ووزارة الخارجية التعليق على تقرير نيويورك تايمز.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس دوت كوم