صحة غزة: قد نلجأ للإغلاق في حال الوصول إلى مرحلة الخطر بعد دخول الموجة الخامسة من كورونا للقطاع

رئيس قسم الوبائيات والرصد الوبائي في وزارة الصحة بغزة، هيثم عمران.jpg

قال رئيس قسم الوبائيات والرصد الوبائي في وزارة الصحة بغزة، هيثم عمران، إن قطاع غزة سجل عدد من الإصابات في الموجة الخامسة من جائحة كوفيد-19 من نوع BA.5، يوم أمس الأربعاء.

وتابع عمران في حديث مع وكالة (APA) أن المتحور الجديد من فيروس كورونا يتميز بالانتشار السريع بين المواطنين، ولكنه أقل خطورة من متحور دلتا.

وأكد أن وزارته لن تلجأ للإغلاق، إلا في حال الوصول إلى مرحلة الخطر وعدم السيطرة على الوباء، لافتاً إلى استبعاده الوصول إلى هذه المرحلة.

وأشار عمران إلى الارتفاع السريع في عدد الحالات المصابة بفيروس كوفيد-19 خلال الأيام الثلاثة الماضية حيث وصلت إلى350 إصابة.
وحدد الحالات المعرضة للإصابة بنسبة أكبر بالفيروس، وهم أصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة والحوامل.

وأوضح عمران أن وزارة الصحة على جهوزية كاملة في مراكز الفحص التنفسي وسحب العينات والتطعيم ومراكز الفرز للتعامل مع هذا المتحور.

وطالب المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية، وأهمها الالتزام بارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وتلقي اللقاحات الأساسية من لقاح كوفيد 19، وأخذ الجرعات التعزيزية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وتابع عمران أن المعطيات تشير إلى أن أعداد الحالات المتوقع تسجيلها والتي تحتاج إلى الرعاية الطبية لن تصل إلى ما كانت عليه خلال الموجات السابقة، كما أن التطعيم ضد فيروس كوفيد 19 أثبت فعاليته في تعزيز المناعة والحد من المضاعفات الخطيرة وتقليل نسبة الوفيات.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة