بايدن: طالما أن الولايات المتحدة موجودة "فلن تكون اسرائيل وحيدة"

 إيران تتعهد برد "قاس" بعد الإعلان الأمريكي الإسرائيلي

قال الرئيس الأمريكيّ جو بايدن "لدي حب عميق لإسرائيل، وطالما أن الولايات المتحدة موجودة، فلن تكون اسرائيل وحيدة".

وأضاف بايدن في كلمة القاها خلال مراسيم استقباله من قبل الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ أنه "من مسؤوليتنا تنمية العلاقة بيننا وتعزيزها. وكوني معروف كصديق لإسرائيل وحصولي على هذه الجائزة، فهذه من أعظم لحظات التكريم في مسيرتي المهنية".

وقال الرئيس الاسرائيلي في كلمته: "ان دعم الولايات المتحدة المستمر للشراكة الإسرائيلية الأمريكية ظل قويًا على مر السنين لأنه حيوي للغاية، لدولنا وللشرق الأوسط وللاستقرار العالمي". وأضاف أنه "يعتز بالموقف الأخلاقي الواضح لإدارته ضد معاداة السامية ونزع الشرعية عن دولة إسرائيل في جميع أنحاء العالم".
 
وحل بايدن في منزل الرئيس الإسرائيلي، حيث تم استقباله في احتفال رسمي. وبعد أن وقّع على دفتر الضيوف الرئاسي، قدم هرتسوغ لنظيره درعًا تكريميا وهو أعلى درع يمكن أن يمنحه الرئيس الاسرائيلي ومن ثم عقد بايدن اجتماعا شخصيا مع هرتسوغ ومع زعيم المعارضة بينيامين نيتنياهو.

 ووقع الرئيس بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الخميس على "إعلان القدس الذي يرسخ التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل" وتعهد الولايات المتحدة بـ"قيادة عملية الاندماج الإسرائيلي في الشرق الأوسط".

الإعلان أشار إلى أن اتفاقيات التطبيع التي أبرمتها إسرائيل مع الإمارات والبحرين والمغرب تعد مهمة لمستقبل منطقة الشرق الأوسط، وللأمن الإقليمي والازدهار والسلام.

والتزمت الولايات المتحدة بلعب دور نشط في "بناء هيكل إقليمي قوي لتعميق العلاقات بين إسرائيل وجميع شركائها الإقليميين بما في ذلك في سياق زيارة الرئيس بايدن المقبلة إلى المملكة العربية السعودية" ولـ"دفع التكامل الإقليمي لإسرائيل مع مرور الوقت. وتوسيع دائرة السلام لتشمل المزيد من الدول العربية والإسلامية".

وتعهدت إسرائيل والولايات المتحدة في الإعلان، بمواجهة حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)، ومواصلة الاعتراض على "محاولات مقاطعة إسرائيل والطعن في شرعيتها، وسلب حقها في الدفاع عن نفسها، والتعامل المنحاز ضدها لدى المؤسسات الدولية (المؤسسات الأممية والمحكمة الجنائية الدولية)" على حد تعبير الإعلان.

تعهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الخميس ، برد "قاس" عقب إصدار بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي إعلانًا مشتركًا ضد إيران.
وقال في اجتماع عام بمدينة كرمنشاه غربي إيران، إن أي "خطأ" من جانب الولايات المتحدة أو حلفائها في المنطقة "سيقابل برد قاس من جانب إيران".

وأضاف رئيسي أن تدخلات القوى الأجنبية في المنطقة لا تؤدي إلا إلى "أزمات وزعزعة للاستقرار".

وجدد خلال تصريحاته التأكيد على أن اتفاقات التطبيع بين إسرائيل وبعض دول المنطقة "لن تجلب الأمن" لإسرائيل.
وجاءت تصريحات رئيسي بعد فترة وجيزة من تأكيد بايدن ولابيد في إعلان مشترك، الخميس، عزمهما على منع إيران من امتلاك أسلحة نووية.

وجاء في البيان الذي أطلق عليه "إعلان القدس" أن الولايات المتحدة تؤكد أن جزءًا لا يتجزأ من هذا التعهد هو "الالتزام بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي أبدا".

و قال رئيس المعارضة الإسرائيلية وزعيم حزب "الليكود"، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع عقده مع بايدن، إن العقوبات الاقتصادية والتنظيمات الدفاعية في مواجهة إيران "غير كافية".

وشدد نتنياهو، الذي اجتمع مع بايدن في مقر الإقامة الرسمي للرئيس الإسرائيلي، في القدس، على أن "ضرورة (التلويح بـ) الخيار العسكري الهجومي بجدية ومصداقية" لردع إيران.

وقال نتنياهو إنه أوضح للرئيس الأميركي خلال اللقاء الذي تواصل لمدة 15 دقيقة أنه "دون الخيار العسكري الهجومي لن ننجح في ردع إيران وإحباط أنشطتها العدوانية"، فيما أشار إلى أنه "ضد توقيع اتفاق نووي مع إيران".

وأضاف نتنياهو أنه "مع أو بدون اتفاق (نووي مع إيران)، يجب الحفاظ على طرح الخيار العسكري الهجومي لوقف إيران، وإذا لم تردع إيران فعلينا تفعيل هذا الخيار العسكري الهجومي"، واعتبر نتنياهو أن اجتماعه مع بايدن تم بأجواء "دافئة وإيجابية".
 

 
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة