انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واقتحامات وهدم وإخطارت وعربدة للمستوطنين

الخليل - قوات الاحتلال تعتقل مواطنا عقب إطلاق النار على مركبته، في بلدة الظاهرية جنوب الخليل..jpg

 واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون،  يوم الأربعاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب 5 مواطنين في اعتداء للمستوطنين وجيش الاحتلال جنوب غرب نابلس، ومواطنان بشظايا قنابل صوت والعشرات بحالات الاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لفعالية ضد الاستيطان عند المدخل الغربي لقرية حارس غرب سلفيت، وهدمت جرافات الاحتلال منزلا في مدينة أريحا وجرفت أراضي في العيسوية بالقدس المحتلة، واعتقلت 11 مواطنا من أرجاء الضفة بينهم ثلاثة أطفال واستدعت آخرين.

إصابات في نابلس وسلفيت

وأصيب 5 مواطنين في اعتداء للمستوطنين وجيش الاحتلال جنوب غرب نابلس، بالتزامن مع عرقلة ما يسمى بـ "مجلس المستوطنات" عمل المزارعين في خربة الفارسية بالأغوار.

ففي محافظة نابلس، أصيب خمسة مواطنين في اعتداء للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية تل جنوب غرب نابلس، أحدهم أصيب برضوض عقب الاعتداء عليه بالضرب واحتجازه لساعات من قبل جيش الاحتلال، الذي تدخل لتأمين الحماية للمستوطنين.

وفي محافظة سلفيت، أصيب مواطنين بشظايا قنابل صوت والعشرات بحالات الاختناق بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لفعالية ضد الاستيطان عند المدخل الغربي لقرية حارس غرب سلفيت.
وأفادت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال منعوا وصول المشاركين إلى الأراضي المُهددة بالاستيلاء في منطقة "خلة حديدي" غرب القرية.

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم ثلاثة أطفال ويستدعي آخرين

واعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين من أرجاء الضفة بينهم ثلاثة أطفل واستدعت آخرين، حيث تم اعتقال شاب بعد إطلاق النار على مركبته جنوب الخليل، واختطفت وحدة خاصة شاب من مخيم الدهيشة، واعتقل مواطن من بلدة ترقوميا وآخرين من أبو ديس، كما استدعى مواطنا من بلدة سلوان للتحقيق، وأسيرا محررا من بلدة الخضر.

ففي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة أطفال وشابا من بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: بلال عايش ثوابتة (14 عاما)، وأحمد لؤي ثوابتة (15 عاما)، ويوسف محمد العيسى (14 عاما)، من بلدة بيت فجار، ومصطفى جمال البدن (22 عاما)، من بلدة تقوع، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.

كما اختطفت وحدة خاصة تابعة لجيش الاحتلال، الشاب محمد عماد فرج (20 عاما)، أثناء عمله في توزيع أسطوانات الغاز من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر حذيفة بدر، من بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة، وعرفات ذَيَبة من مخيم شعفاط، شمال شرق المدينة، عقب مداهمة منزليهما وتفتيشهما.

واستدعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، المواطن المقدسي جاد الله الرجبي من حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى للتحقيق. واستدعت الأسير المحرر عماد محمود صلاح (39 عاما)، لمقابلتها في مجمع مستوطنة "غوش عصيون".

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى محمد سامر موسى العبد (17 عاما) من بلدة أبو شخيدم شمال غرب رام الله.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمد حسن مصطفى فطافطة ممن بلدة ترقوميا غرب الخليل، واعتقلت مواطنا عقب إطلاق النار على مركبته، في بلدة الظاهرية جنوب الخليل.
وذكرت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال لاحقوا مركبة من نوع "جيب" تحمل لوحات تسجيل فلسطينية بالقرب من حاجز "ميتار" العسكري جنوب بلدة الظاهرية، وأطلقوا النار باتجاهها ما تسبب باعطاب إطاراتها، واعتقلوا سائقها (28 عامًا) من بلدة يطا جنوب الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا واعتدت بالضرب على عائلته واستولت على مركبتين ومعدات للنجارة في المنطقة الجنوبية من الخليل.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال داهمت منازل لعائلة أبو ترك في المنطقة الجنوبية من الخليل، واعتقلت المواطن ماهر داود أبو ترك (37 عامًا)، بعد احتجاز أفراد عائلته من أطفال ونساء لأكثر من أربع ساعات والاعتداء عليهم بالضرب، ما أدى إلى إصابة نور أبو ترك برضوض وخلع بالكتف.

كما واستولت تلك القوات على مركبتين للعائلة ومعدات من منجرة يعمل بها أبو ترك عقب تفتيشها وإلحاق أضرار جسيمة بها.

هدم منزل في أريحا وتجريف أراضي في القدس واقتلاع أشجار في قلقيلية

وهدمت جرافات الاحتلال منزلا في مدينة أريحا وجرفت أراضي في العيسوية بالقدس المحتلة، واقتلعت ألف شجرة زيتون في قرية حجة شرق قلقيلية، وأخطرت بوضع اليد على مدخل قرية التوانة جنوب الخليل، وبوقف البناء والعمل في غرف زراعية شرق قلقيلية، كما اقتحم الاحتلال بيت فوريك واستولى على مركبة.

ففي محافظة أريحا والأغوار، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلا في مدينة أريحا، بعد أن اقتحمت جرافاتها منطقة "سما أريحا" خلف مجمع المؤسسات الحكومية بالمدينة، وتبلغ مساحة المنزل 120 مترا مربعا، يعود للمواطن المقدسي رضا زلباني، كما اقتلعت أيضًا عددًا من الأشجار خلال اقتحامها محيط المكان.

وفي محافظة قلقيلية، أخطرت سلطات الاحتلال مواطنين بوقف البناء والعمل في 5 غرف زراعية بقرية كفر لاقف شرق قلقيلية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان بمحافظة قلقيلية محمد ابو الشيخ ، بأن قوات الاحتلال أخطرت كلا من: "ربيع شاهين، ورامي ابو حامد، وأحمد الدلو، وعبد طه، وعبد الله الفيومي"، بوقف العمل والبناء في الغرف الزراعية بأراضيهم، بحجة البناء دون ترخيص.

كما اقتلعت قوات الاحتلال 1000 شجرة زيتون في قرية حجة شرق قلقيلية.
وأوضح المزارع ومالك الأرض نهاد يوسف دعاس، أن قوات الاحتلال اقتلعت 1000 شجرة زيتون مزروعة منذ 6 أشهر على مساحة 75 دونما، بحجة أنها أراضٍ مستولى عليها.

وفي محافظة الخليل، أخطرت بالاستيلاء على المدخل المؤدي لقرية التوانة في مسافر يطا جنوب الخليل، حيث ألصقت قوات الاحتلال إخطارًا على الطريق المؤدية لقرية التوانة، للاستيلاء على مدخل القرية المؤدي الى مسافر يطا جنوب الخليل، بمساحة 178 مترا مربعا، وجانبيه حيث تعود ملكية الأراضي لعائلتي أبو صبحة وربعي.

وفي محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت فوريك، وداهمت منزل المواطن مفيد أبو غلمي والد الأسير ليث، وتم التحقيق مع العائلة، واستولت على مركبته من نوع "جيب نيسان".

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، عرقلت طواقم ما يسمى "مجلس المستوطنات" عمل المزارعين في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية.
وأفادت مصادر محلية في المنطقة لمراسلنا، بأن طواقم "مجلس المستوطنات"، احتجزت جرافة تعمل على تسهيل بعض الأراضي، في الخربة المذكورة، ومنعت من استكمال العمل فيها.

الاحتلال يستهدف الصيادين شمال القطاع والمزارعين شرق غزة

وفي المحافظات الجنوبية، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه مراكب الصيادين شمال قطاع غزة، والأراضي الزراعية شرق محافظة غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر محافظة شمال القطاع فتحت بكثافة نيران رشاشاتها الثقيلة وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر بلدة بيت لاهيا شمالا وأجبرت الصيادين على مغادرة البحر.

وقال إن جنود الاحتلال المتمركزين في الأبراج العسكرية شرق محافظة غزة فتحوا بشكل عشوائي وعنيف نيران رشاشاتهم الثقيلة وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه الأراضي الزراعية في محيط المقبرة الشرقية شرق حي الشجاعية وأجبروا المزارعين على مغادرة أراضيهم.

عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى"

واقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية، من جهة باب المغاربة، وأدوا طقوسا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، واستمعوا لشروحات حول "الهيكل" المزعوم.

وتواصل جماعات الهيكل إطلاق الدعوات لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميا على فترتين صباحية ومسائية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، وتزداد كثافة تلك الاقتحامات في الأعياد والمناسبات اليهودية، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في الأقصى.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - محافظات