محدث استشهاد فتى وإصابة آخر واعتقال قيادي وصهره بمخيم جنين

شهيد جنين الشاب ضرار رياض الكفريني.jpg

 سرايا القدس تعلن الاستنفار ورفع الجاهزية 

استشهد فتى فلسطيني، الليلة، وأصيب آخر واعتقل قيادي في الجهاد الاسلامي وصهره خلال اقتحام قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد الفتى ضرار صالح كفريني (17 عاما) برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتم نقله إلى مستشفى جنين الحكومي، كما أصيب شاب بالرصاص الحي في الساق نقل إلى مستشفى ابن سينا، وصفت إصابته بالمتوسطة.

وذكرت مصادر محلية بأن قوات خاصة (مستعربين) برفقة جنود الاحتلال اقتحموا مخيم جنين من عدة جهات، وسط اندلاع مواجهات مع الشبان، كما تحلق مروحية عسكرية في سماء المخيم.

وقالت إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، بكثافة صوب الشبان ومنازل المواطنين.

وأضافت أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر القيادي في الجهاد الإسلامي الشيخ بسام السعدي، وصهره الأسير المحرر أشرف الجدع من واد برقين.

وأشارت بعض المصادر، إلى أن الشيخ السعدي وصهره أصيبا خلال عملية اعتقالهما من قبل الاحتلال، وأظهرت صورة أثار دماء في منزله، فيما نقلت زوجة الشيخ السعدي إلى مستشفى ابن سيناء لتلقي العلاج جراء الاعتداء عليها من قبل قوات الاحتلال.

ولفت إلى أن مسيرة حاشدة انطلقت من المستشفى باتجاه مدينة جنين ومخيمها، تنديدا بالجريمة الإسرائيلية الجديدة بحق المخيم.

وأعلنت القوى الوطنية والاسلامية عن تشييع جثمان الشهيد يوم الثلاثاء الساعة العاشرة والنصف صباحا من أمام  مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي باتجاه مدينة جنين ثم مخيمها ليوارى الثرى في مقبرة الشهداء.

وأعلنت سرايا القدس لجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطي عن "الاستنفار ورفع الجاهزية لدى مجاهدينا، والوحدات القتالية العاملة ؛" وذلك "تلبيةً لنداء الواجب أمام العدوان الغادر الذي تعرض له القيادي الكبير الشيخ بسام السعدي وعائلته قبل قليل في جنين."حسب ما ورد في تصريح مقتضب

وتحدثت القناة 12 العبرية، مساء الاثنين، عن تبادل إطلاق نار بين قوات الجيش الإسرائيلي ومسلحين فلسطينيين في جنين شمال الضفة الغربية، فيما ذكرت قناة "كان" الرسمية بأن التقارير تتحدث عن اقتحام قوات الجيش لجنين واندلاع اشتباكات مسلحة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، "إن الجيش الإسرائيلي اعتقل زعيم الجهاد الإسلامي شمال الضفة بسام السعدي الذي أُخذ جريحاً وتقارير عن إصابته في بطنه".

وقال مراسل قناة "ريشت كان" العبرية:" بسام السعدي اعتقل من قبل قوة خاصة "المستعربين" بمساندة من قوات ناحال العسكرية .. وذلك بعد أن كان مطلوبًا لقوات الجيش الإسرائيلي مؤخرًا .. صهره أشرف الجدع أسير سابق ويعتبر مرافقه".

وذكرت القناة 14 العبرية بأن" السعدي أصيب بعدما أطلقت القوات عليه كلب مهاجم، فقاومه، لكن الكلب عضه وأصابه."

وقال "حرس الحدود" والجيش الإسرائيلي في بيان مشترك: "قامت قوات مستعربة تابعة لحرس الحدود وجنود من لواء ناحال باعتقال مطلوبين ضالعين بنشاطات مسلحة في مخيم جنين الليلة وذلك بعد تبادل لإطلاق نار مع مسلحين اشتبكوا معهم دون وقوع إصابات في صفوف قواتنا - كما تم ضبط قطع أسلحة مختلفة ومنها مسدس وأمشاط ذخيرة وأعيرة نارية وأموال".

وذكرت "سرايا القدس - كتيبة جنين" بأن مقاتليها تصدوا لقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم  جنين و"أمطروها بوابل كثيف من الرصاص والقنابل المحلية."

ونعت لجان المقاومة في فلسطين الشهيد ضرار الكفريني الذي إرتقى خلال المواجهات بجنين ومخيمها ، مؤكدة " بأن ارتقاء الشهداء لن يضعف عزيمة شعبنا ومقاوميه الأبطال وستبقى دمائهم المباركة منارة لكل الثوار والمقاومين الأبطال."

وقالت في بيان "نحمل العدو الصهيوني المسؤولية الكاملة عن حياة القائد الكبير الشيخ بسام السعدي بعد إطلاق النار عليه وإصابته برصاص الغدر الصهيوني ."

وأضافت "ندعو كافة مقاومينا و أبطالنا وثوارنا في الضفة الأبية إلى تصعيد المقاومة والإنتفاضة في وجه العدو ومستوطنيه الفاشيين وإشعال الأرض براكين غضب تحت اقدامهم ."

ونعت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، شهيد جنين ضرار الكفريني، "الذي ارتقى خلال اشتباكٍ بطولي مع قوات الاحتلال الخاصّة التي اقتحمت مُخيّم جنين الصامد."

وشدّدت الشعبيّة في تصريحٍ لها، على أنّ ‏"عملية اقتحام جنين وإصابة واعتقال القيادي بسّام السعدي لن تنال من عزيمة وإصرار شعبنا على مقاومة الاحتلال والذي تجلّى اليوم بتصدي أبطال مُخيّم جنين لهذا العدوان."

واختتمت الجبهة تصريحها بتوجيه" التحية لأهلنا في مُخيّم جنين، داعيةً إلى المزيد من الوحدة في تصديهم للعدوان المتواصل الذي تتعرّض له جنين ومُخيّمها، كما دعت إلى اعتماد المقاومةِ بكافة أشكالها لمواجهة الاحتلال والعدوان على كل الأرض الفلسطينيّة."

ونعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى" جماهير شعبنا الفلسطيني، الشهيد ضرار الكفريني الذي استشهد خلال المواجهات والاشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي المقتحمة لمخيم جنين شمال الضفة الفلسطينية. "

وأكدت الجبهة في بيان صحفي صدر عنها، أن" اقتحام مخيم جنين وقتل الشاب ضرار الكفريني واعتقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الشيخ بسام السعدي بعد الاعتداء عليه، تندرج في سياق حرب الإبادة المفتوحة ضد شعبنا في المناطق المحتلة، والتي لن تنال من إرادة شعبنا وصموده، ولن تثنيه عن مواصلة نضاله ومقاومته ضد الاحتلال الفاشي الذي لا يتورع عن كل أساليب العنف الدموي لتحقيق أهدافه الاستعمارية."

وأضافت الجبهة "إفلات دولة الاحتلال من العقاب وسياسة ازدواجية المعايير الدولية يشجعها على ارتكاب مزيد من جرائم الإبادة والعقوبات الجماعية بحق أبناء شعبنا الفلسطيني".

ودعت الجبهة "سلطة الحكم الإداري الذاتي" في المناطق المحتلة لتوفير الحماية للمدن والقرى والبلدات الفلسطينية والتصدي للاقتحامات الإسرائيلية اليومية، ولأبناء شعبنا الفلسطيني من الاعتقالات وجرائم الإبادة والقتل اليومية.

وختمت الجبهة مؤكدة أنه "آن الأوان لتثمير تضحيات شعبنا الغالية بإستراتيجية وطنية للمقاومة، وأن نخرج من طوق الاكتفاء بالإدانة والاستنكار إلى رحاب الفعل المقاوم في الميدان ."

ونعت حركة " حماس " إلى "شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية الشهيد ضرار رياض الكفريني (17 عامًا)، الذي ارتقى برصاص قوات الاحتلال الصهيوني أثناء التصدي البطولي لاقتحامهم مخيم جنين مساء الإثنين."

وقالت الحركة في تصريح "إنّ العدوان الهمجي على جنين، وما تخلله من اعتقال للقيادي في حركة الجهاد الإسلامي بسام السعدي بعد الاعتداء عليه وأهله بالضرب، سيشعل المقاومة التي ستلاحق الاحتلال وقطعان مستوطنيه في كل مكان على أرضنا المباركة."

وأشادت الحركة "بمقاومة جنين ومخيمها وأهلها الصامدين"، مؤكدة أنّ" شلال الدم الفلسطيني المتدفق على تراب الوطن السليب سيبقى نبراساً يضيء لشبابنا الثائرين طريق الانتفاضة المباركة نحو التحرير والعودة."

وقال المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك "الإحتلال يقتحم جنين  ليعتقل ويقتل ويمارس سياسة الإرهاب ليتفأجا بيقظة المقاومين وتصديهم للعدوان .."

وأضاف الحايك "على الاحتلال إستخلاص العبر من سياساته الفاشلة في تركيع الشعب الفلسطيني وأن الحلول الأمنية لن تحقق الأمن والاستقرار، المجد والرحمة للشهيد ضرار الكفريني".

ونعت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين الشهيد ضرار رياض الكفرينى "الذي ارتقي مساء اليوم خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في جنين ."

وقالت في بيان "ان اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين والاعتداء على الشيخ بسام السعدي هو اعتداء اجرامي وسافر على القائد الكبير وعائلته، ومحاولة فاشلة للنيل منه ومن صموده وجهاده ومقاومته للعدو الصهيوني واعوانه، وهي بمثابة اعلان حالة حرب على شعبنا في جنين وكل مدننا الفلسطينية."

واضافت "ندعو اخواننا ومجاهدينا في الضفة المحتلة الى إعلان النفير العام والرد على الجريمة الصهيونية الغادرة بكل حزم وقوة."

وقالت "ان الجريمة الجديدة لن تفت في عضد وعزيمة المجاهد الكبير الشيخ بسام السعدي الذي عاني من ويلات الاحتلال ودفع ضريبة الجهاد والمقاومة في سبيل تحرير فلسطين ورد كيد الاحتلال."

 

منزل  الشيخ بسام السعدي.jpg

4dDAm.png


الشيخ بسام السعدي، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، وصهره أشرف الجدع.jpg
شهيد جنين الشاب ضرار رياض الكفريني.jpg
 

فهرس.jpg


 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - جنين