افتتاح دورة تدريب لإدارة حماية الاسرة والاحداث في الشرطة

تدريب الشرطة 2022

افتتحت مؤسسة سوا بالتعاون مع  منظمة الامم المتحدة  للطفولة (   (UNICEF و بالتعاون مع إدارة حماية الاسرة و الاحداث في الشرطة الفلسطينية  و بحضور سيادة العميد وفاء معمر مدير إدارة حماية الاسرة و الاحداث و السيدة ميكائيلا باسيني مديرة قسم حماية الطفولة في اليونيسف , تدريباً متقدما بعنوان " آلية الرد لاستقبال البلاغات الواردة عبر خط المساعدة" ، والذي يستهدف أعضاء وحدة حماية الأسرة والأحداث في الشرطة الفلسطينية و بمعدل 110 ساعة تدريبية , يستهدف التدريب ثلاث مجموعات و يستمر لمدة شهرين لكل منها .

ويهدف هذا التدريب إلى دعم ادارة حماية الأسرة والأحداث التابعة للشرطة الفلسطينية في تأسيس الخط الهاتفي المساعد، من خلال تعزيز قدراتهم وتزويدهم بالمهارات والآليات التي تمكنهم من استقبال البلاغات والتعامل مع حالات العنف التي ترد إليهم من الأطفال والنساء.

أوضحت المديرة العامة لمؤسسة سوا السيدة "اهيلة شومر" ان العلاقة بين مؤسسة سوا والشرطة الفلسطينية بدأت منذ العام 2006 و ما زالت تمو و تتطور ,فمؤسسة سوا تقدم التدريبات التي تتعلق بكيفية التعامل مع ضحايا العنف من النساء و الأطفال فيما تقوم مؤسسة سوا بتحويل بعض الحالات التي تحتاج للحماية الى إدارة حماية الاسرة و الاحداث , وبذلك عمات سوا على تعزيز العلاقة التكاملية للحد من العنف و حماية الضحايا , كما شكرت كل من اليونيسف و برنامج سواسية على دعمهم لبرنامج التدريب كما شكرت سيادة العميد وفاء معمر على حضورها و تعاونها .

عبرَت مدير إدارة حماية الأسرة والأحداث العميد وفاء معمر عن سعادتها بدعم اليونيسيف لهذا التدريب، ونحن معهم بخطى واثقة ومستمرة لتحقيق كافة الأهداف لدعم الضحايا وتقديم المساعدة اللازمة، وأكدت أن هذا التدريب له خصوصية حيث أنه يجمع متدربين في ادارة حماية الاسرة من كل فلسطين من أقصى شمالها حتى أقصى جنوبها ويجمع ما بين الجانبين العملي والنظري.

وفي ذات السياق شكرت "معمَر " مؤسسة "سوا" لتنفيذها التدريب وقالت: مؤسسة سوا لها خبرة طويلة ولها بصمات بارزة ومهمة جداً فيما يتعلق بحماية الاسرة من العنف، كونها أول من أنشأ خط طوارئ لدعم الضحايا في فلسطين، وسنكون محظوظين بالحصول على هذه الخبرة منهم فما نسعى اليه هو تدريب طواقمنا على سرعة الاستجابة للحالات وضمان المهنية، الخصوصية وادارة الحالات بشكل يتناسب مع احتياج ضحايا العنف.

ميكائيلا باسيني مديرة قسم حماية الطفولة في اليونيسيف قالت أنا لدي سعادة غامرة لاطلاق التدريب والتعاون مع مؤسسة "سوا" لانشاء هذا الخط، حيث أن مساعي "سوا" من السابق لانشاء وحدة حماية الاسرة شجعنا كثيراً لتعزيز هذه الشراكة.

وأضافت كل ثانية في هذا الوقت يمكن أن تساعد شخص يتعرض للعنف ، ولذلك نطمح لأن يعمل هذا الخط بمهنية وفعالية ويساعد أكبر عدد ممكن من الضحايا .

المستشار القانوني لمؤسسة "سوا" المحامي جلال خضر قال: بان هذا التدريب سوف يؤسس لإيجاد لغة مشتركة بين مؤسسة سوا وإدارة حماية الاسرة والاحداث في الشرطة. ويبني علاقة تكاملية هدفها الحد من العنف الاسري، حماية الضحايا وعلاج اثار العنف. أردف قائلا نتطلع لبناء علاقة استراتيجية طويلة الأمد مستندة الى التطوير الدائم، التعلم المستمر وتبادل الخبرات لتطوير اليات الاستجابة لمكافحة العنف بكافة أشكاله.

يذكر ان مؤسسة سوا هي مؤسسة اهلية، تأسست عام 1998 لتقديم الارشاد النفسي الاولي عبر الخط الهاتفي المجاني 121 وتوفير الحماية لضحايا العنف.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله