مجدلاني ينتقد بحدة موقف المجتمع الدولي حيال ما يجري في الأراضي الفلسطينية

د. احمد مجدلاني.jpg

وجه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، يوم الأربعاء، انتقادا حادا لموقف المجتمع الدولي إزاء ممارسات إسرائيل بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وقال مجدلاني لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية إن المجتمع الدولي "يقف متفرجا حيال ما يجري في الأراضي الفلسطينية ويعبر بمواقفه عن انحيازه بشكل مباشر لإسرائيل ويمضي بسياسة الكيل بمكيالين وازدواجية المعايير في تطبيق القرارات الشرعية الدولية".

وأضاف مجدلاني أن "هناك شرعية دولية خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها وأصدقائها مثل إسرائيل وأوكرانيا وهناك شرعية دولية لمن هم أعداء وخصوم الولايات المتحدة مثل روسيا والشعب الفلسطيني وشعوب العالم الثالث"، على حد قوله.

وتابع أن التمييز ما بين الشعوب وما بين تطبيق قرارات الشرعية الدولية يضع العالم أمام "مفترق طرق والنظام الدولي القائم على الأحادية القطبية أمام مصداقيته وبالتالي هذا يفقد الثقة بالمؤسسة الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي ويشلها من النهوض بالقيام بدورها في حفظ الأمن والسلام والاستقرار بالعالم".

وأكد مجدلاني ضرورة تصعيد المقاومة الشعبية بكافة أشكالها في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان والمستوطنين ما يعيد وضع القضية الفلسطينية على الأجندة الدولية والإقليمية.

وأشار إلى أن إسرائيل "تتصرف باعتبارها فوق القانون الدولي والمسائلة والمحاسبة بفعل الحماية والدبلوماسية والسياسية التي تقدمها لها الولايات المتحدة الأمريكية في كافة المؤسسات الدولية".

وكان أربعة فلسطينيين استشهدوا أمس الثلاثاء في الضفة الغربية بعد يومين من بدء اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي بوساطة مصرية أنهى ثلاثة أيام من جولة توتر دامية أسفر عن استشهاد  47 فلسطينيا وإصابة أكثر من 360 آخرين.

وحذر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس أمس في لقاءات مع أربع وسائل إعلام إسرائيلية من أن خرق الهدوء الذي تم التوصل إليه في قطاع غزة، سيقابله ردا إسرائيليا قويا.

ووجه غانتس تهديدا لقادة الجهاد الإسلامي قائلا إن الأمين العام للحركة زياد النخالة "ليس لديه حصانة في أي مكان يوجد فيه"، مضيفا "يجب أن يقلق كل قادة المنظمات الإرهابية".

وأدانت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية في بيان تهديدات غانتس بارتكاب المزيد من الاغتيالات والقتل والتنكيل بالفلسطينيين التي تترجم يوميا في الضفة الغربية.

وقالت الوزارة إن المشهد الدموي يسيطر على حياة الفلسطيني ليذكره باستمرار أنه يرزح تحت "أبشع أشكال الاحتلال الذي يقوم بسرقة أرضه ويمارس أبشع أشكال الفصل العنصري ويخلق بيئة قمعية لدفعه للهجرة خارج وطنه بحثا عن حياة أفضل".

وحمل البيان الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن "انتهاكاتها وجرائمها المتواصلة بحق المدنيين الفلسطينيين العزل، محذرا المجتمع الدولي والدول التي تتغنى بحقوق الإنسان من مغبة التعامل مع ضحايا الشعب الفلسطيني كأرقام بالإحصائيات أو كمشهد بات مألوفا واعتياديا لأنه يتكرر كل يوم".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله