استطلاع: 74.8% يؤمنون بضرورة إجراء انتخابات تشريعية

170822_GAZA_ASH_1_00 (41).jpg

  الجمهور الفلسطيني يطالب بدور للشباب الفلسطيني في أماكن صنع القرار

 أظهر أحدث استطلاع للرأي العام، والذي أجراه مركز القدس للإعلام والاتصال (JMCC) بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية (FES) بأن الفلسطينيين توَاقون لوجود نظام ديموقراطي، على الرغم من ردة فعل الشارع الفلسطيني التي أعقبت تأجيل الانتخابات العامة إلى أجل غير مسمى. 74.8% من المستطلعة آراؤهم يؤمنون بضرورة إجراء انتخابات تشريعية، في حين يؤمن 78.6% منهم بضرورة إجراء انتخابات رئاسية. علاوةً على ذلك، فإن غالبية المستطلعة آراؤهم (70.1%) قالوا بأنهم سوف يصوتون في الانتخابات إذا ما تم إجراؤها، في حين أن 28.7% قالوا بأنهم لن يصوتوا.

وفيما يتعلق بالتركيبة الديموقراطية للأحزاب السياسية، فإن 75.8% من الفلسطينيين يرغبون برؤية انتخابات ديموقراطية على مستوى قيادات الأحزاب.

يطالب الجمهور الفلسطيني بدور فاعل للشباب الفلسطيني في أماكن صنع القرار. 85.5% يؤمنون بقدرة الشباب الفلسطيني على لعب دور قيادي في الحياة السياسية. علاوةَ على ذلك، 88.3% يرغبون برؤية الشباب الفلسطيني في اللجان المركزية والمكاتب السياسية للأحزاب والفصائل الفلسطينية.

يُجري مركز القدس للإعلام والاتصال (JMCC)، بالشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية (FES) استطلاعات الرأي العام بصورة منتظمة، حيث تركز تلك الاستطلاعات على التطورات الاجتماعية والسياسية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما تشمل أسئلة لقياس التغيرات التي تطرأ على الرأي العام حسب الزمن لتسليط الضوء على التطورات طويلة المدى. تم إجراء استطلاع الرأي الحالي (رقم 99) في شهر آب/أغسطس من العام الجاري 2022 في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، مع عينة تم اختيارها عشوائياً من 1200 فلسطيني تزيد أعمارهم عن 18 عاماً في مقابلات مباشرة.

  نتائج الاستطلاع الكاملة (هنا)

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله