بالصور سوق عائم عمره 100 عام لبيع الجوافة على نهر باريسال في بنغلاديش

سوق عائم عمره 100 عام لبيع الجوافة على نهر باريسال في بنغلاديش 6.jpg

عادة ما يجلس المزارعون داخل أراضيهم لحصاد محصول الجوافة ومن ثم بيعها في الأسواق الشعبية، لكن الأمر في منطقة باريسال جنوب بنغلاديش والمعروفة باسم "فينسيا البنغال" يختلف تماماً، حيث تباع الجوافة في السوق العائم على قوارب صغيرة في عرض نهر باريسال.

ما أن تصل إلى السوق العائم في المنطقة الجنوبية من بنغلاديش، تجد المزارعون وسط نهر باريسال يجدفون على قوارب خشبية صغيرة لبيع ثمار الجوافة، حيث يعج السوق بالمشترين والبائعين في تلك المنطقة.

ويرجع عمرُ السوق العائم إلى نحو قرن، حيث يبيع هناك أكثر من 1000 تاجر أصنافاً لذيذة من الجوافة التي يتم قطفها.
وعلى الرغم من الشهرة الواسعة للسوق العائم، إلا أنه لا أحد يعلم متى بالتحديد بدأت فكرة هذا السوق، الذي تحول إلى تقليد لدى سكان المنطقة الجنوبية من بنغلاديش منذ ما يناهز 100 عام.

ويقوم المزارعون بزراعة محصول الجوافة من كل عام في البساتين الواقعة على طول النهر، حيث يستغرق نضج الثمار قرابة أربعة أشهر، على أن تباع خلال موسم الرياح الموسمية، بدأن من شهر يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول.

ويجمع المزارعون ثمار الجوافة من البساتين القريبة من السوق العائم في شهر يوليو من كل عام، ومن ثم يحضرونها إلى السوق داخل صناديق تمهيدا لبيعها على قوارب صغيرة.

ويعتمد مزارعو باريسال على سوق الجوافة كمصدر رزق ثابت لدخلهم، الأمر الذي يساعدهم على تلبية احتياجات عائلاتهم، وكذلك تكثر افراحهم ومناسباتهم في موسم بيع الجوافة؛ نتيجة لكثرة المبيعات في ذلك الموسم.

وتعتبر باريسال أكبر مزارع في بنغلاديش لبيع ثمار الجوافة، حيث يتجاوز حجم الإنتاج السنوي 15000 طن.

ويعتمد المزارعون بشكل كبير على زراعة الجوافة في تلك المنطقة نتيجة لعدم قدرتهم على زراعة محاصيل أخرى بسبب ظروف التربة السيئة.

ومن الجدير بالذكر تعتبر الأماكن الرئيسية لزراعة بساتين الجوافة في المنطقة الجنوبية فوق نهر سوغاندا، وبيشكالي، وجابخان، وساندهيا في جهلوكاثي.

وعلى الرغم من أن الحداثة والتطوير اجتاحت بنغلاديش التي تبلغ مساحتها 147570 كيلو متر مربع، إلا أنه من المدهش أن يحافظ السكان المحليون على وجهتهم الوحيدة لشراء الجوافة من السوق العائم.

سوق عائم عمره 100 عام لبيع الجوافة على نهر باريسال في بنغلاديش.jpg

 

سوق عائم عمره 100 عام لبيع الجوافة على نهر باريسال في بنغلاديش 6.jpg

 

سوق عائم عمره 100 عام لبيع الجوافة على نهر باريسال في بنغلاديش 4.jpg

 

سوق عائم عمره 100 عام لبيع الجوافة على نهر باريسال في بنغلاديش 3.jpg

 

سوق عائم عمره 100 عام لبيع الجوافة على نهر باريسال في بنغلاديش 2.jpg

 

160822_Bangladesh_ZU_00 (3).jpg


 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - (APA)