من هو الحاخام شالوم كوهين ؟

الزعيم الروحي لـ شاس الحاخام شالوم كوهين.jpg

أفادت قناة كان العبرية، فجر الإثنين 22 اغسطس 2022 ، عن وفاة الزعيم الروحي لحركة "شاس" الحاخام شالوم كوهين 91 عامًا.

وكان تدهورا جديد طرأ على صحة الزعيم الروحي لحركة شاس اليهودية الحاخام شالوم كوهين ، والذي كان يرقد في وحدة العناية المركزة في مستشفى هداسا في القدس،  حيث تم استدعاء أفراد عائلته إلى المستشفى بعد تدهور حالته.حسب القناة 12 العبرية، وذلك قبل أن يعلن عن وفاته

من هو الحاخام شالوم كوهين ؟

شالوم كوهين (من مواليد 27 أكتوبر 1931) وهو حاخام سفاردي بارز في إسرائيل ، والزعيم الروحي لحركة شاس . وهو عضو في المجلس الحاخامي "معتزت شاشمي هاتوراه" منذ عام 1984 ، وهو أكبر أعضاء المجلس سناً.

شالوم كوهين هو واحد من ثمانية أطفال ولدوا للحاخام إفرايم هاكوهن ، وهو قبالي سفاردي ، في القدس . كان والده أحد تلاميذ بن إيش حي في بغداد قبل أن يهاجر إلى فلسطين عام 1924. في عام 1931 ، وهو العام الذي ولد فيه شالوم ، تم تعيين والده روش مدرسة دينية في بورات يوسف ييشيفا في البلدة القديمة في القدس .

بدأ شالوم الدراسة في مدرسة بورات يوسف الدينية في سن 13 عامًا ، واكتسب سمعة "الاجتهاد والإبداع".  تزوج من يائيل ، ابنة الحاخام منصور بن شمعون ، وهو من صفد القبالي الذي درس أيضًا في بورات يوسف. للزوجين ثمانية أطفال.

على الرغم من صغر سنه ، بدأ كوهين في توصيل الشيوريم في بورات يوسف بعد زواجه ، وقام بتعليم الطلاب لعقود. كان اسمه روش يشيفا من فرع المدينة القديمة في بورات يوسف في عام 1966. على الرغم من أن والده ووالده كانا قباليين ، إلا أنه ليس كذلك.

دخل كوهين الساحة السياسية لأول مرة عام 1984 ، عندما وافق على طلب الحاخام عوفاديا يوسف بدعم تأسيس حركة شاس والعمل في مجلس معتزت تشاتشمي هتوراه الحاخامي الجديد.  في أبريل 2014 ، بعد ستة أشهر من وفاة يوسف ، خلفه كوهين في منصب رئيس المجلس.

كوهين ناقد صريح لليهود الأرثوذكس والعلمانيين المعاصرين في إسرائيل. في عام 2013 ، قارن مجتمع كيباه سروجاه بعماليك ، العدو اللدود للشعب اليهودي في التوراة ، وفي عام 2015 ، أطلق على النشيد الوطني الإسرائيلي ، " هاتيكفا " ، "أغنية غبية". قال للجنود الإسرائيليين في تجمع للصلاة خلال الصراع بين إسرائيل وغزة عام 2014 ، "هل تعتقد أن شعب إسرائيل بحاجة إلى جيش؟ إن الله سبحانه وتعالى هو من يقاتل من أجل إسرائيل".

كما أعرب عن وجهات نظر متشددة بشأن القضايا التي تؤثر على المجتمع الحريديم في إسرائيل. في عام 2014 ، شجب الآثار الرهيبة على اليهود السفارديم الإسرائيليين للقانون الإسرائيلي المقترح لتجنيد طلاب المدارس الدينية ، وأصدر خطابًا يمنع فيه النساء الحريديم من إجراء دراسات ما بعد المرحلة الثانوية في الكليات الأكاديمية. وقد حث ناخبيه على الامتناع عن استخدام الهواتف الذكية وتعزيز مشاركتهم في دراسة التوراة

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - ويكيبيديا