محلل: مماطلة إسرائيل في تنفيذ بنود الاتفاق الأخير "أزمت" العلاقات مع مصر

آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ..

أكد الكاتب والمحلل السياسي في الشأن الإسرائيلي عامر خليل، إن العلاقات الدبلوماسية بين مصر ودولة الاحتلال مرت بمراحل كثيرة من التوتر، ولكن لم يؤثر ذلك على طبيعة العلاقة بين الجانبين.

وقال خليل في حديث لوكالة(APA) إن هناك حالة من الغضب المصري إيذاء الموقف الإسرائيلي؛ نتيجة مماطلة الاحتلال الإسرائيلي في الالتزام ببنود وقف إطلاق النار المتبادل والذي كان برعاية مصرية".

وأضاف" أن بنود الاتفاق الأخير تتعلق بالإفراج عن الأسيرين الشيخ بسام السعدي وخليل عواودة المضرب عن الطعام لليوم 165 توالياً نتيجة اعتقاله الإداري.

ولفت خليل إلى أن رئيس المخابرات المصرية عباس كامل كان قد ألغى زيارته التي كانت مقررة في وقت سابق إلى تل أبيب.

وتوقع أن يستمر التوتر بين الجانبين لفترة مؤقتة، ولن يؤثر على طبيعة العلاقة بينهما.

وأضاف خليل" إسرائيل في الوقت الحالي غير معنية بشن عدوان جديد على قطاع غزة بفعل التطورات الداخلية وقرب موعد الانتخابات، لافتا إلى أنه قد تشهد الأيام المقبلة تطورات على صعيد قضية الاسيرين السعدي وعواودة في محاولة من الجانب الإسرائيلي لإرضاء الطرف المصري.

وشدد خليل على أن مصر تضغط على حكومة الاحتلال من أجل الالتزام ببنود الاتفاق، مشيراً إلى أن مصر حريصة على دعمها للشعب الفلسطيني.

ويشار أن هناك وجود توتر في العلاقات بين القاهرة وتل أبيب في ظل تصعيد سياسي وتوتر استراتيجي تعيشه المنطقة ولا سيّما منذ انتهاء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وتحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن "أزمة" في العلاقات بين تل أبيب والقاهرة، هي الأولى من نوعها بين البلدين في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحسب ما ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

نصرالله استعرض مع نخالة ‏الأحداث الأخيرة في غزة والضفة.jpg


نصرالله يستعرض مع نخالة ‏الأحداث الأخيرة في غزة والضفة ويجريا تقييمًا للمعركة على كافة المستويات
إلى ذلك استقبل الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، أمين عام حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين ‏زياد نخالة.

واستعرض نصرالله ونخالة الأحداث الأخيرة في قطاع غزة والضفة الغربية، "وأجريا تقييمًا للمعركة التي ‏حصلت مع العدو الإسرائيلي على كافة المستويات الميدانية والسياسية والإعلامية."حسب بيان صدر عن حزب الله

كما بحثا في مختلف ‏المستجدات السياسية في المنطقة والأدوار المتوقعة من مختلف الأطراف في محور المقاومة خلال ‏المرحلة المقبلة. ‏

الأسير الشيخ بسام السعدي يوجه رسالة لأهل غزة.jpg


 

الأسير الشيخ بسام السعدي يوجه رسالة لأهل غزة
 هذا ووجه القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الأسير الشيخ بسام راغب عبد الرحمن السعدي (62 عامًا) رسالة إلى أهل غزة، قال فيها إن "أهل قطاع غزة الحبيب رأس الحربة للشعب الفلسطيني وللأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم، وترحم على الشهداء القادة ولكل الشهداء من أطفال ونساء وشيوخ الذي انتقلوا إلى العلياء خلال معركة "وحدة الساحات" في مواجهة العدوان الصهيوني على قطاع غزة."

وأضاف السعدي في رسالة نشرتها مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى : "التحية كل التحية لأهلنا الصامدين الصابرين المرابطين في غزّة العزّة، والرحمة للشهداء القادة ولكل الشهداء من أطفال ونساء وشيوخ".

وأضاف السعدي: "أنتم يا أهلنا في قطاع غزة الحبيب رأس الحربة للشعب الفلسطيني وللأمة العربية والإسلامية ولأحرار العالم، طوبى لكم وأنتم تقدمون الواجب على الإمكان، كل التحية لكم وأنتم تقدمون الغالي والنفيس في سبيل الله، ومن أجل العزّة والكرامة لهذا الشعب، ولهذه الأمة، وهذا يُنم عن مدى انتمائكم لدينكم ووطنكم وشعبكم وأسراكم وقضيتكم العادلة".

واختتم السعدي رسالته قائلًا: "نسأل الله العظيم أن يجبر كسركم ويضمد جراحكم ويعوضكم بالخير العميم في الدنيا والآخرة، فأنتم الخزان والعمق الإستراتيجي لأبناء شعبكم وأمتكم".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة