غداً السبت يكشر الصيف عن أنيابه.. "الوصايا الذهبية" لتجنب موجة الحر بسلام

وصايا ذهبية لتجاوز موجة الحر.jpg

 كتب مدير موقع "طقس فلسطين" أيمن المصري عبر صفحته على موقع "فيسبوك" قائلا :" غداً السبت يكشر الصيف عن أنيابه.. وهذا لا يرهبنا ويبقى شعارنا الأبدي شعار الراحل ياسر عرفات يا جبل ما يهزك ريح".

وقال الراصد الجوي ليث العلامي"غداً تبدأ الموجة الأطول زمنياً والأكثر حرارة منذ بداية الصيف، وستكون ذروتها الأحد وتستمر حتى نهاية الأسبوع".

 

توقعات دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية:

 وتتأثر البلاد، يوم السبت، بكتلة هوائية شديدة الحرارة ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية ويكون الجو شديد الحرارة في معظم المناطق ، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.حسب دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية.

يوم الأحد، توقعت الأرصاد، أن يكون الجو شديدة الحرارة في معظم المناطق ويطرأ ارتفاع اخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 7 درجات مئوية ، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

ويوم الاثنين، يبقى الجو شديدة الحرارة في معظم المناطق ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية ، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وتحذر دائرة الأرصاد الجوية  المواطنين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة أثناء ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشره والساعة الرابعة عصراً وخطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة .

الوصايا الذهبية لتجنب موجة الحر بسلام:

ونشر جهاز الدفاع المدني الفلسطيني ما وصفها  "الوصايا الذهبية لتجنب موجة الحر بسلام ودون وقع اي إصابات "، على النحو التالي:

1- المزارعين وعمال البناء تجنب العمل في ساعات الذروة خوفا لتعرضهم لمخاطر ضربات الشمس والاجهاد الحراري.

2- ترك نوافذ المركبات مفتوحة قليلا وازالة العلب المضغوطة منها تجنبا لانفجارها داخل المركبة.

3- استخدام اجهزة التكيف والتبريد باعتدال وعدم تركها مشتعلة طوال الوقت خوفا من الحمل الزائد والتماس الكهربائي المسبب لحرائق المنازل والمنشآت.

4- كما يحذر الدفاع المدني من اشعال النار في الاعشاب الجافة والمخلفات والتي يعاقب مفتعلها بالحبس بمدة لا تقل عن سبع سنوات وفقا للقوانين السارية في المحاكم الفلسطينية.

5- الاتصال على رقم الطوارىء 102 وتقدير الموقف جيدا فالمعلومة الصحيحة تنقذ ارواحا وتحمي ممتلكات.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة