السلطات الإسرائيلية تعلن العثور على ناب فيل يبلغ عمره 500 عام

أعلنت السلطات الإسرائيلية، عن إكتشاف ناب فيل كامل يبلغ عمره نصف مليون عام، بالقرب من مستوطنة زراعية وعسكرية "كيبوتس ريفاديم" في جنوب إسرائيل.

وتم هذا الإكتشاف الفريد من قبل عالم الأحياء من القدس الدكتور إيتان مور، الذي زار المنطقة ، وقال "لدهشتي، رأيت شيئًا يشبه عظم حيوان كبير يخرج من الأرض. عندما نظرت عن كثب ، أدركت أنه ناب فيل حقيقي، لذلك سارعت إلى إبلاغ سلطة الآثار الإسرائيلية " .

ومن جانبها، كشفت "سلطة الآثار" مع علماء الآثار وعلماء الأحافير من جامعة تل أبيب وجامعة بن غوريون عن ناب يبلغ طوله 82 قدمًا وذلك بعد عملية تنقيب استمرت أسبوعين سميت ب "عملية الفيل"، وخضع الاكتشاف إلى معالجة أولية للحفاظ عليه قبل اخراجه من الأرض لأن الأنياب المتحجرة هشة للغاية.
 
وينتمي هذا الناب إلى أنواع الأفيال ذات الأنياب المستقيمة، والمتواجدة في أماكن قليلة، وعلى ما يبدو أن هذا النوع ظهر في المنطقة منذ حوالي 800000 عام، وانقرض قبل 400000 عام. لقد كان فيلًا عملاقًا، أكبر من الفيل الأفريقي الحالي .

وأشار الباحثون أن "العثور على ناب كامل لفيل في مثل هذه الحالة الجيدة أمر نادر للغاية".

ومن جانبه، أكد مدير الحفريات في "سلطة الآثار" الإسرائيلية، آفي ليفي، أن "هذا هو أكبر ناب أحفوري كامل تم العثور عليه على الإطلاق في موقع ما قبل التاريخ في الشرق الأدنى".

وبحسب العلماء، فإن الأفيال سكنت هذه المنطقة منذ مليون ونصف عام، وكانت تعيش جنبًا إلى جنب مع الثدييات الكبيرة الأخرى، بما في ذلك الماشية البرية وفرس النهر والغزلان والخنازير البرية والخيول البرية.

fb310c33970b1cd762d2cc92bf033b89.webp

 

3beee7f28563e97ff4c4f972204e3a21.webp


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - i24NEWS