"سمح بالنشر": وثيقة عسكرية إسرائيلية تكشف عن إدارة سوريا مفاعل نووي في دير الزور

ر وثيقة من شعبة الاستخبارات العسكرية تعود لعام.jpg

كشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن السماح بنشر وثيقة من شعبة الاستخبارات العسكرية تعود لعام 2002 تحتوي تقديرات بأن سوريا تدير مشروعًا سريًا تبين لاحقًا أنه مفاعل نووي في دير الزور.

وحسب المتحدث باسم الجيش، المفاعل في دير الزور تم قصفه وتدميره فيما بعد في 6 سبتمبر 2007 بواسطة طائرات حربية دمرته .

 ونشر الجيش الإسرائيلي مشاهد لتدمير المفاعل النووي السوري في دير الزور ، بعد مرور 15 عامًا على القصف في سوريا، وأظهرت بعض الصور المنشورة، المفاعل السوري قبل وبعد قصفه.

 

وجاء في الوثيقة التي كشف عنها اليوم، والمكتوبة في أيلول/ سبتمبر 2002 بحسب بيان الجيش، أنه "أصبح معروفا مؤخرا أنه في إطار هيئة الطاقة الذرية السورية، يجري تنفيذ مشاريع سرية (أو على الأقل قيد التنفيذ)، لم نكن على علم بها".

وأضافت الوثيقة أن "المعلومات لا تشير إلى برنامج نووي عسكري نشط، قيد التنفيذ في سورية، لكنها تشير إلى انخراط في مجالات يمكن أن تسهم في تطوير المخطَّط، وتثير الشكوك حول بدء تطوير مخطَّط كهذا".

ووفق الجيش الإسرائيلي، فإنّ وزير الجيش الإسرائيي آنذاك، إيهود باراك، كان قد كتب في رسالة صنفت على أنها سرية للغاية، أن إحباط المخطط السوري، "عملية ذات أهمية تاريخية، ستسهم في تعزيز قدرة الردع الإسرائيلية وأمنها".

في السياق، ذكر "واينت" الموقع الإلكترونيّ لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أنّ "تدمير مفاعل الخيبر، جاء نتيجة سلسلة من التحركات الاستخباراتيّة والدبلوماسيّة والسياسيّة والعسكرية، والتي امتدت لأشهر طويلة ومتوترة في عامي 2006 و2007".

ولفت إلى أن سلسلة التحركات الإسرائيلية، تمت "في مكاتب الموساد في إسرائيل، وفي البيت الأبيض، وفي مقر رئيس الحكومة في القدس، ومقر سلاح الجو (الإسرائيلي) ووفقا لإصدارات أجنبية أيضا، (تمت التحركات) في فنادق في العواصم الأوروبية".

وبحسب ما أوردت مواقع عبرية، فإنه في الليلة بين الخامس والسادس من أيلول/ سبتمبر 2007، وصل رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، إيهود أولمرت إلى قاعدة سلاح الجو الإسرائيلي في تل أبيب، فيما كان بجانبه كل من وزير الجيش المعين حديثا آنذاك، باراك، ووزيرة الخارجية، تسيبي ليفني، وممثلون عن مختلف الأجهزة الأمنية.

وقبل منتصف الليل بقليل، أقلعت أربع طائرات "إف - 15" وأربع طائرات "إف - 16"، من قاعدتين عسكريتين في جنوب إسرائيل، وكان الهدف المحدد على أجهزة الكمبيوتر عبارة عن مبنى مربّع الشكّل، معزول في الصحراء في شمال شرق سوريا.

وحلّقت الطائرات شمالا بمحاذاة البحر الأبيض المتوسط، ​​ثم اتجهت شرقا على الخط الحدودي بين سورية وتركيا. وبين الساعة 12 و40 دقيقة بعد منتصف الليل، و12 و53 دقيقة من الليلة ذاتها "كرر الطيارون (الإسرائيليون) الاسم الرمزي ’أريزونا’، ثم أُلقيت ذخيرة تزن 24 طنا على مفاعل الخيبر، الذي تم بناؤه بمساعدة كوريا الشمالية وتوجيهها". وبعد ذلك، تم تدمير المفاعل، وعادت الطائرات إلى إسرائيل.

وأشار "وينت" إلى أنه رغم مضي عقد حتى سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية بالكشف عن تفاصيل العملية، غير أن الصحافة العالمية، وكذلك الأحزاب السياسية الأميركية، لم تتماش مع منع الرقابة العسكرية الإسرائيلية، كونه لا يلزمها بذلك، وبالفعل في نيسان/ أبريل 2008، أطلع مسؤولو المخابرات الأميركية الكونغرس على دورهم في العملية الإسرائيلية لمهاجمة المفاعل، وأشار العديد من المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي الأسبق، جورج بوش، إلى هذه القضية بطريقة أو بأخرى في الكتب التي كتبوها، وفي مقابلات أجروها.

مرفق صورة الوثيقة الاستخباراتية.

Bkv7np4go_0_0_1060_1258_0_x-large.jpg


 

H1mpHaVli_0_0_728_1028_0_x-large.jpg



 

ByBmCTVxs_0_0_850_479_0_x-large.png


SyZmq0Vgj_0_0_850_479_0_x-large.png
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة