مخابز غزة: ربطة الخبز بوزن 3 كيلو بالسعر الحالي 8 شواقل ابتداء من السبت القادم

فلسطينيون يشترون الخبز وسط ارتفاع اسعار الخبز بسبب موجة الغلاء العالمية في مدينة نابلس.jpg

 أفاد رئيس جمعية المخابز في قطاع غزة عبد الناصر العجرمي ، يوم الأربعاء، بأنه "تم الاتفاق مع وزارة الاقتصاد بأن تكون ربطة الخبز بوزن 3 كيلو بالسعر الحالي 8 شواقل ابتداء من السبت القادم، وفي حال انخفضت أسعار الدقيق سندرس تخفيض السعر لا الوزن".

العسيلي: انخفاض جديد على أسعار السلع الأساسية خلال الأيام القادمة

إلى ذلك توقع وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي، أن يكون هناك انخفاض جديد على أسعار السلع الأساسية خلال الأيام القادمة.

وقال العسيلي في تصريح إذاعي ، إنه "نتيجة لتغير الظروف العالمية وبعد اتفاق اسطنبول تم السماح بتصدير المنتجات الأوكرانية، والتوريد العالمي للمنتجات أصبح يتم بشكل سلس ما أدى لزيادة العرض وانخفاض السعر"، مشيراً إلى أنه "إضافة إلى ذلك، أجور النقل انخفضت في بعض المناطق بنسبة 20 %، وبالتالي ينعكس ذلك على الأسعار".

وأكمل العسيلي: "أمس حددنا السقف الأعلى لأسعار الخبز والطحين وزيت دوار الشمس، وقبل ما يتم التحديد جرى التنسيق مع التجار والمستوردين للتأكد من مدى التزامهم بهذا السقف ونعتقد بأنه سيكون هناك التزام من طرفهم".

وأكمل وزير الاقتصاد : "يوميًا ندرس ونراقب الأسعار في الأسواق العالمية من خلال المستوردين وسفاراتنا حول العالم"، معبرًا عن أمله بأن تتوقف الحرب وتعود الأسعار لما كانت عليه.

وتوقع بأن يكون هناك انخفاض آخرًا على الأسعار خلال أسبوع أو أسبوعين، لا سيما سلعتي السكر والارز، مردفًا: "ندرس أولا الكميات التي طلباناها من التجار ليتم استيرادها كمخزون غذائي حتى لا يكون لدينا نقصًا في السلع الأساسية، ونراقب السوق حتى لا نظلم التاجر والمستهلك في ذات الوقت".

وفيما يتعلق بانخفاض تكاليف الشحن العالمية، قال العسيلي: "نتيجة زيادة التوريد أصبحت البواخر تحمّل السلع بطاقة كاملة ما أدى لانخفاض السعر، بعكس ما كنت عليه البواخر في الوقت السابق حيث كانت معطلة".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة